اخر الاخبار

العربي الجديد

أكد متخصصون تحدثوا لـ"العربي الجديد" أن تزايد نسبة الزواج المبكر للفتيات في العراق رفع حالات الانتحار لدى الفتيات، والتي أصبحت شبه يومية بسبب مشاكل عائلية مختلفة تتعلق أبرزها بالفقر.

ورغم حملات التوعية التي تنظمها منظمات المجتمع المدني المختلفة منذ سنوات، تزداد ظاهرة الزواج المبكر، خاصة في المناطق الريفية، وتخلّف العديد من المشكلات والأزمات المجتمعية التي تشمل ارتفاع معدلات الطلاق والعنف الأسري، وزيادة الوفيات خلال الولادة أو الحمل وغيرها.

وليل أمس الثلاثاء، انتحرت فتاة متزوجة في سن الـ13 شنقاً في قرية الذهب الأبيض بقضاء أبو غريب شمال غربي العاصمة بغداد. وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث.

وقال العضو السابق في مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي لـ"العربي الجديد": "تحذر الأمم المتحدة من خطورة ارتفاع نسبة الزواج المبكر للفتيات في العراق. ومع زيادة هذه النسبة ارتفعت حالات الطلاق والانتحار، فالزواج في سن مبكرة يكون فاشلاً، ويشهد مشكلات عائلية كثيرة، خاصة إذا ترافق مع الفقر والبطالة المرتفعة في العراق".

أضاف: "يحصل الزواج المبكر غالباً في المناطق الريفية والفقيرة، لذا تكثر حالات انتحار فتيات يُجبرن على الزواج. ولا تكشف غالبية هذه الحالات خوفاً على مواجهة السمعة السيئة في المجتمع، رغم أن الزواج المبكر خاصة للأطفال جريمة في حدّ ذاته".

وشدد على أن "موقف الجهات الحكومية يجب أن يكون حاسماً من رفض الزواج المبكر، مع اتخاذ إجراءات للتشدد في منعه، وحصره بعقد تصدره المحكمة. وحالياً تحصل كل الزيجات المبكرة خارج المحكمة خشية رفض القاضي تزويج فتيات في عمر الأطفال".

عرض مقالات: