اخر الاخبار

تواصلت الفعاليات الاحتجاجية في بغداد وعدد من المحافظات مطالبةً  بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نقل الموظفون والمعلمون في السليمانية حراكهم الاحتجاجي الى العاصمة بغداد، ودعوا الى تنظيم تظاهرة، اليوم الاحد، في ساحة التحرير.

 نقل الاحتجاج الى بغداد

ودعا التدريسيون والموظفون المحتجون على تأخر صرف رواتبهم في إقليم كردستان، منظمات المجتمع المدني الى مساندتهم في احتجاجاتهم.

وقال المحتجون في بيان: «ندعوكم الى حضور ومساندة التظاهرة الاحتجاجية التي ينظمها تدريسيو وموظفو إقليم كردستان العراق، في ساحة التحرير في يوم الأحد المصادف 26/ 11/ 2023 ابتداء من الساعة الواحدة ظهرا الى الساعة الرابعة ظهرا، وذلك لمطالبة الحكومة الاتحادية بالضغط على حكومة إقليم كردستان وصرف رواتبهم». وأضاف البيان أن «المحتجين طالبوا بدفع الرواتب المتأخرة لسنة 2023 لتدريسيي وموظفي الإقليم التي هي بذمة حكومة الإقليم، وإعادة العمل بقانون ترفيع الموظفين المتوقفة منذ حوالي سبع سنوات، كما شددوا على ضرورة تعيين المعلمين المحاضرين بشكل دائمي».  واكد المحتجون بحسب البيان «على وضع آلية مناسبة لإعادة المبالغ المستقطعة من رواتب التدريسيين والموظفين منذ عام 2014 تحت ما يسمى بالادخار الإجباري والتي تقدر بحوالي 33 راتباً كاملا لكل تدريسي وموظف، والعمل بقانون المجلس الوطني العراقي بخصوص رواتب المتقاعدين وتعويض المتضررين». وسبق ان رد مجلس المعلمين المعترضين في السليمانية، على بيان صادر من المديرية العامة لتربية المحافظة، وأكدوا أنهم سينقلون احتجاجاتهم إلى العاصمة بغداد. وذكر مجلس المعلمين، في بيان: «ردا على إعلان المجلس التربوي في المديرية العامة للتربية في السليمانية، الذي طالب المعلمين بالعودة إلى المراكز التعليمية يوم الاثنين وإنهاء مقاطعتهم للدوام، يرفض المعلمين المعترضين كسر الإضراب وأكدوا أنهم سينقلون احتجاجاتهم إلى بغداد يوم الاثنين (غدا)، وبعد عودتهم سيستأنفون الاحتجاج بطريقة أخرى».

 رفض استملاك الأراضي

من جانبهم، تظاهر العشرات من أهالي مناطق جنوبي بغداد المحاذية للطريق السريع الجديد «الدورة – يوسفية»، ضد قرار وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني باستملاك الأراضي والدور القريب من الطريق.

وقال مراسل «طريق الشعب»، إن العشرات من أهالي مناطق الـ37 والخميسية المحاذيتين للطريق الدولي الجديد «الدورة – اليوسفية» نظموا تظاهرة حاشدة ضد قرار وزير الإسكان بشأن استملاك الأراضي الزراعية والدور السكنية التابعة لهم. وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا الوزير بالعدول عن قراره كونه إجراء مجحفا بحق أصحاب الأرض ومالكيها، داعين رئيس الوزراء الى التدخل والعمل على الغاء القرار.

مطالبات بالخدمات وفرص العمل

ونظم العشرات من الشباب العاطل عن العمل في محافظة البصرة، وقفة احتجاجية، أمام دار استراحة المحافظ، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم.

وقال عدد منهم إنهم بدأوا تظاهرتهم منذ سنوات عديدة للمطالبة بالعمل، إذ أن عددهم لا يتجاوز 70 شخصا وقد تلقوا في وقت سابق وعودا بالتعيين، مؤكدين استياءهم من كثرة الوعود والروابط الخاصة في التقديم على التعيين، لكن من دون جدوى وجميعها وهمية.

من جهتهم، تظاهر المئات من خريجي التربية في البصرة، احتجاجاً على عدم نشر مديرية التربية أسماء إحدى الوجبات من عقود المحاضرين المجانيين لسنة 2020، البالغة 2000 محاضر، والتي يتم نشرها يومياً ضمن 35721 درجة وظيفية خاصة بالمحافظة.

وأشار المتظاهرون الى أن «التربية قامت بتغيير اللجنة الخاصة بالتعاقد ولم تنشر وجبة التعاقد اليومية، وإن تظاهرة نظمت بسبب خشية المحتجين من حصول تلاعب بالاسماء من قبل اللجنة الجديدة».

فيما شكا سكنة منطقة السلام «الدوانم» بمحافظة ميسان من غياب الخدمات في منطقتهم منذ تأسيسها عام 2006 ولغاية الآن، داعين الحكومتين المركزية والمحلية للتدخل وانتشالهم من الواقع المرير، على حد تعبيرهم. وقال عدد منهم، إن المنطقة هي من فئة الزراعي عقود 35، وقد شملت في وقت سابق بمبادرة فريق الجهد الخدمي والهندسي، لكن لم تتم المباشرة بأعمال التأهيل في ما يخص إكساء الطرق والخدمات الفوقية، في حين حظيت مناطق مجاورة لهم بالخدمات المتكاملة.

وأضافوا إن المنطقة منذ عام 2006 تفتقر للخدمات ونتيجة لتساقط الأمطار تحولت شوارع المنطقة غير المعبدة إلى برك ومستنقعات من الوحل، الذي حال دون وصول أبنائهم التلاميذ إلى مدارسهم.

ونظم العشرات من منتسبي معمل الورق في محافظة البصرة، وقفة احتجاجية امام دار استراحة المحافظ، مطالبين بشمولهم بتوزيع قطع الأراضي.

وقال عدد منهم، ان وقفتهم جاءت للفت النظر الى معاناتهم كونهم أضعف الشرائح، مؤكدين انهم طرقوا جميع الأبواب من اجل الحصول على مستحقاتهم المتمثلة بالشمول بقطع الأراضي، لكن دون جدوى.

عرض مقالات: