اخر الاخبار

الاتّحاد - 19/11/2023

قالت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الأحد، إنه في تقديرات جهاز "الأمن" الإسرائيلي، فإن حركة حماس في هجموها يوم السابع من تشرين الأول الماضي، لم تكن تعرف بوجود حفلة جماهيرية، بمشاركة الآلاف، كما دلت التحقيقات على أن مروحية جيش الاحتلال التي طاردت عناصر حماس قتلت بعض المحتفلين، من بين 364 قتيلا في تلك الحفلة.

وحسب ما نشرته الصحيفة، فإن هذه التحقيقات هي استنتاجات للتحقيقات مع عناصر حماس الذين شاركوا في الهجوم ووقعوا في الأسر، وأن حماس خططت للوصول الى كيبوتس "رعيم" والكيبوتسات المجاورة، ثم تكشّف لهم أمر الحفلة التي جرت في الهواء الطلق قرب كيبوتس رعيم، وشارك فيها 4400 شخص.

كما ورد أن في استنتاجات التحقيقات فإن حماس استخدمت طائرات من دون طيار، أو مظليين، لتكتشف أمر الحفلة، وتم توجيه عناصر حماس نحوها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول "كبير" في الشرطة الإسرائيلية قوله، "في تقديرنا أن حوالي 4400 شخص كانوا حاضرين في الحدث، تمكنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار تفريق الحدث الذي تم اتخاذه بعد أربع دقائق من إطلاق الصواريخ". ويظهر تحليل الشرطة أن العديد من المشاركين في الحفلة تمكنوا من الفرار لأنه تقرر إيقاف الحفلة قبل نصف ساعة من سماع طلقات نارية.

عرض مقالات: