اخر الاخبار

أعلن النائب السابق مشعان الجبوري عن اعتقال ذراع رئيس البرلمان المخلوع محمد الحلبوسي، رئيس هيئة التقاعد الوطنية السابق اياد الجبوري لإدانته بتهم فساد مالي وإداري وتزوير.

وقال الجبوري في منشور عبر منصة  أكس إن "القوات الامنية القت القبض يوم امس على اياد الجبوري رئيس هيئة التقاعد الوطنية السابق وفراس حميد عطية مدير الادارة في الهيئة سابقا وعدد من موظفيها وايداعهم التوقيف في مركز شرطة الصالحية للتحقيق معهم بقضايا فساد مالي واداري وتزوير معاملات تقاعدية و تضخم في أموالهم".

وأضاف مشعان الجبوري إن "أياد الجبوري كان قد تم ترشيحه لرئاسة هيئة التقاعد من قبل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي في زمن رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي واصبح احد اذرعه التي استعملها في السطو على المال العام".

واياد الجبوري معروف عنه بالفساد حيث كان موظفا في أحد المصارف الحكومية وجاء التضخم في امواله من خلال قيامه بترويج معاملات الذين قتلوا في الحرب العراقية ضد عصابات داعش الإرهابية منذ العام 2014 عندما احتل عدة محافظات شمالية وكانت العناصر الإرهابية المقتولة على أيدي القوات العسكرية والأمنية المشتركة تسجل على أنها أخطاء حربية ليتم بعدها منحهم الراتب التقاعدي لعشرات المئات منهم، مصادر اوضحت أن معاملات قتلى داعش الإرهابية كانت بعلم رئيس البرلمان العراقي المقال محمد الحلبوسي الذي اشترط على الجبوري تسهيلها مقابل تسليمه منصب رئيس هيأة التقاعد الوطنية.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد اصدر في بداية العام الحالي 2023 امرا بإنهاء تكليف رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد الجبوري بناءً على توصيات لجنة تحقيقية من ديوان الرقابة المالية، ونتيجةً للخروقات القانونية والمالية والإدارية التي رافقت عمل هيئة التقاعد الوطنية، وتعيين ماهر حسين رشيد بدلاً منه.

عرض مقالات: