اخر الاخبار

دانت الأمم المتحدة قصف سيارة إسعاف أسفر عن مقتل 15 شخصا بغزة، واصفة صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى بالـ "المفجعة".

وأكد الجيش الإسرائيلي الضربة قائلاً إنه استهدف عناصر في حماس كانوا يستخدمون السيارة، وهو ما نفته الحركة.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال في بيان، السبت (4 تشرين الثاني 2023)، إنه "رُوع" جرّاء هذه الضربة، واصفاً صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى بالـ "مُفجعة".

 الهلال الأحمر أوضح "الموكب كان يتألف من خمس سيارات إسعاف"، بينها واحدة تابعة لوزارة الصحة وأخرى تابعة للهلال الأحمر، مضيفا أن القصف وقع على مسافة مترين من مدخل مستشفى الشفاء، أكبر مستشفيات غزة.

وأشار إلى أن سيارة إسعاف ثانية استُهدفت "على بُعد حوالى كيلومتر من المستشفى" وتم الإبلاغ عن إصابات.

 بدوره، قال الجيش الإسرائيلي إن الطيران التابع له "قصف سيارة إسعاف تم تحديدها من جانب القوات على أنها تُستخدَم من قبل خلية تابعة لحماس بالقرب من موقعها في منطقة القتال".

لكن حماس نفت ذلك قائلة في بيان عبر تلغرام إن مزاعم إسرائيل "حول وجود مقاتلين داخل سيارات الإسعاف المستهدفة كاذبة، وهي أكاذيب جديدة تضاف الى الأكاذيب المستمرة... التي تُستخدم لتبرير جرائمها".

من جانبه، قال رئيس منظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّه "شعر بصدمة عميقة"، مذكرا بأنّه "يجب حماية المرضى ومقدّمي الرعاية والمؤسّسات الطبّية وسيّارات الإسعاف في كلّ الأوقات".

كما قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز عبر منصة إكس إنها "قلقة" لأن الضربة استهدفت "مرضى كان سيتم إجلاؤهم إلى بر الأمان".

عرض مقالات: