اخر الاخبار

فرانس24/ أ ف ب

 بعد إحدى عشر يوما من الحصار المحكم الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، بدأت شاحنات تحمل أطنانا من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى غزة في عبور معبر رفح الحدودي بشمال سيناء في مصر لتدخل إلى القطاع المحاصر، بحسب ما بثّ التلفزيون الرسمي المصري وأكده مسؤول أمني.

   ونقل التلفزيون مشاهد عبور شاحنات تحمل لافتات الهلال الأحمر المصري من المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى الخارج الذي لا تشرف عليه إسرائيل. كذلك، أكد مسؤول أمني البدء في عملية عبور المساعدات.

وكان رئيس المكتب الإعلامي لحركة حماس قال إن 20 شاحنة مساعدات من المفترض أن تدخل عبر معبر رفح تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية

وأفرجت حركة حماس مساء الجمعة عن أمريكيتين اختطفتا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر خلال الهجوم غير المسبوق الذي شنته هذه الحركة الإسلامية الفلسطينية في الأراضي الإٍسرائيلية، ما أثار بارقة أمل في ملف نحو 200 رهينة لا تزال محتجزة في قطاع غزة.

   وأفاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي تفقد العمليات عند المعبر شخصيا "هذه ليست مجرد شاحنات بل هي طوق نجاة وتقيم الفرق بين الحياة والموت لكثير من الأشخاص في غزة".

   وفي واشنطن رأى بايدن الجمعة أن أول عشرين شاحنة ستدخل القطاع السبت أو الأحد.

   وسمحت إسرائيل بطلب من الولايات المتحدة بدخول المساعدات عبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة الذي لا تشرف عليه الدولة العبرية، شرط أن تصل "إلى المدنيين فقط".

عرض مقالات: