اخر الاخبار

رغم أن محافظة نينوى تعد ثاني أكبر محافظة في العراق من حيث التعداد السكاني، وتمتاز بتنوع في جغرافيتها وتنوّعها السكاني، فضلاً عن موارد بشرية وطبيعية، الا أن نسبة البطالة فيها باتت الأعلى بين المحافظات العراقية، وفقاً للحكومية المحلية.

ويقول مدير احصاء محافظة نينوى نوفل سليمان في تصريح صحفي، ان "نسبة البطالة في نينوى ارتفعت وهي الاعلى في العراق، وأصبحت معدل 33%"، مبيناً أن "الفئة الاكثر من العاطلين عن العمل في نينوى هم فئة الشباب، للأعمار من 15 الى 24 عاماً".

مدير احصاء نينوى، عزا ارتفاع مستوى البطالة الى "الدمار الذي حصل في المحافظة بسبب احتلالها من قبل تنظيم داعش، ومن ثم العمليات العسكرية، حيث تدمرت القطاعات الانتاجية بالدرجة الساس، والدمار الذي حدث تحديداً في القطاع الخاص، والذي لم يعد الى خدمة في نينوى".

ونوه نوفل سليمان الى أن "هنالك منشآت حكومية متوقفة، ما تسبب باضافة عبء جديد أسهم بارتفاع مستوى البطالة، كما ان القطاع السكني متعثر ولا توجد مشاريع لحل مشاكل السكن، للتخفيف من مستوى البطالة في نينوى".

أما بخصوص مستوى الفقر في محافظة نينوى، أوضح نوفل سليمان ان "المحافظة أصبحت بالمرتبة الخامسة على مستوى المحافظات العراقية من حيث الفقر، اي أن بحدود 38% من السكان يعيشون تحت مستوى خط الفقر".

عرض مقالات: