اخر الاخبار

تفاوت اقتصادي ملحوظ في البلاد. رفاهية للبعض وثقل معيشي على كاهل البعض الآخر، واحلام شباب طموح تندثر تحت "البطالة" ومليارات هنا ودنانير هناك، وسط محاولات حكومية للقضاء على الفقر، من خلال "رعاية اجتماعية" او "قروض ميسرة"، في حين تشير التقارير الى أن "المليارديرات" بالعراق يعادل ما في 9 دول مجتمعة.

ويوضح الخبير في الشأن الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (14 تشرين الاول 2023)، أن "ربع سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر، وثلث شبابه يعانون من البطالة".

 

بالارقام .. اثرياء العراق

ونقل الخبير الاقتصادي عن مركز دراسات فرنسي إحصائية بشأن التفاوت الاقتصادي بالعراق، بين من خلالها أن "36 مليارديرا ثروة كل منهم أكثر من مليار دولار، فضلا عن 16 ألف مليونير ثروة كل منهم أكثر من مليون دولار"، بحسب تدوينة.

فيما "بلغ عدد المليارديرات في العراق ما يعادل عدد الدول التالية مجتمعة وهي: الامارات والكويت ولبنان ومجر ورومانيا والبرتغال وهولندا والدنمارك ونيجيريا"، على حد قول المرسومي.

وتتراوح نسبة الفقر في العراق بين 22-25%، وتتصدر محافظة المثنى (جنوب غرب) المحافظات الأشد فقرًا بنسبة 52%، تليها محافظتا الديوانية وذي قار جنوبًا بنسبة 49%، بحسب إحصائية لوزارة التخطيط.

عرض مقالات: