اخر الاخبار

كشفت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، جمانة الغلاي، مجموعة من التعليمات التي تخص نظام الحملات الانتخابية.  

وقالت الغلاي في تصريح صحفي: "يمنع استغلال أو استخدام أي وسيلة من وسائل الدعاية الانتخابية الخاصة بالمفوضية من قبل الأحزاب والتحالفات السياسية أو المرشحين لأغراض الدعاية الانتخابية الخاصة بهم.  

وأضافت: "يحظر استعمال شعار الدولة الاتحادية وإقليم كوردستان في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وفي الكتابات والرسوم المستخدمة في الحملة".  

كما أكدت "منع استخدام أبنية الوزارات ودوائر إقليم كوردستان كافة لأي دعاية أو أنشطة انتخابية للمرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية"، مضيفة أنه "لا يجوز لموظفي دوائر إقليم كوردستان والسلطات المحلية استغلال النفوذ الوظيفي أو موارد وأجهزة الإقليم لصالحهم، بما في ذلك قوى الداخلي أو الأجهزة العسكرية والتأثير على الناخبين"، طبقاً لحديثها.  

وتابعت: "لا يجوز لأي مرشح أن يقوم بيوم التصويت بتوزيع برامج عمل أو منشورات وغيرها من الوثائق سواء بنفسه أو بواسطة غيره ولا يجوز لأي من العاملين في دوائر إقليم كوردستان بذلك، ولا يجوز وضع إعلانات".  

ووفقاً للغلاي فإنه "يحظر على أي حزب أو تنظيم أو أفراد ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التكفير وعدم التعرض أو الاعتداء على أي دعاية انتخابية أخرى".

 كما تمنع المفوضية "استخدام دور العبادة" للدعاية الانتخابية في وقت يسمح باستخدامها في حث الناخبين للمشاركة في الانتخابات والترويج للعملية الانتخابية فقط.  

وبحسب الغلاي: "يُمنع على جميع المرشحين استخدام أسماء رؤوساء الأحزاب والتحالفات السياسية التي لا ينتمون إليها ولم يكونوا ضمن قوائم مرشحيهم في الدعاية الانتخابية".  

"يتحمل كل مرشح أو حزب أو تحالف سياسي مصادق عليه تمويل حملته الانتخابية على أن تكون مواردها مشروعة"، وفقاً للغلاي.  

وخلصت إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات "تتولى تشكيل لجان في مكتب الهيئة والمكاتب الانتخابية في إقليم كوردستان وتقوم هذه اللجان بالتنسيق مع دوائر البلدية لرصد المخالفات الخاصة بالحملات الانتخابية".

عرض مقالات: