اخر الاخبار

اشترط رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد، بأن يقوم البرلمان بحلّ نفسه أولاً، مؤكداً أن الحكومة ستكون بعدها جاهزة لتنظيم هذه الانتخابات.

 تصريحات السوداني تأتي بعد يوم واحد من شكوى قضائية ضده رفعها محامٍ عراقي، اتهم فيها السوداني بالتنصل من برنامجه الانتخابي، الذي وعد خلاله بإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

ونقل عن السوداني قوله إن "الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي، واللجوء للمحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي".

وأشار إلى أن "كل القوى السياسية تتحدث اليوم عن تقديم الخدمات وتنمية الاقتصاد، بعد أن كان الحديث يدور عن الطائفية والعرقية والمكونات"، مبيناً أن "أكثر من 300 حزب مسجل سيخوض الانتخابات المحلية، وهذا مؤشر صحي على الاستقرار".

واعتبر رئيس الوزراء العراقي أن "الانتخابات المبكرة تأتي على وفق حلّ مجلس النواب لنفسه، وعندها تكون الحكومة جاهزة لأي انتخابات، لكنّ القوى السياسية من خلال قراءتنا لديها ثقة بالحكومة".

وختم رئيس الوزراء بالقول: "ننظر باحترام إلى الحراك الشعبي وندعم كل ممارسات التظاهر السلمي، ونتعاطى مع التظاهرات بكل مسؤولية، وضمن الإطار القانوني".

ويأتي حديث السوداني بعد يوم واحد من دعوى قضائية رفعت ضده، بتهمة تخليه عن إجراء الانتخابات المبكرة، وعدم التزامه بنود المنهاج الحكومي، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد ذكرى مرور عام كامل على حكومة السوداني.

عرض مقالات: