اخر الاخبار

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية حملت مطالب متعددة، فيما شهدت النجف وبغداد وقفتين احتجاجيتين مطالبتين بالكشف عن مصير المغيبين.

الكشف عن مصير المغيبين

نظم العشرات من المواطنين في محافظة النجف وقفة احتجاجية تحت مجسرات ثورة العشرين مطالبين بالكشف عن مصير نشطاء الحركة الاحتجاجية المغيبين.

وقال المشاركون في الوقفة لمراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من المواطنين نظموا وقفة احتجاجية مطالبين الجهات المعنية بالكشف عن مصير نشطاء الحركة الاحتجاجية المغيبين في ظروف غامضة”، مشيرين إلى ان “تغييب المحتجين أحد اشكال الترهيب للأصوات المعارضة ولا يجب أن يكون لهذه الممارسات أي وجود في الوقت الحالي”.

وأضاف آخرون أن “الحركة الاحتجاجية في العراق فقدت عددا ليس بالقليل من نشطائها جراء عمليات الخطف والتغييب التي مورست اتجاههم”، منوهين إلى أن “واجب الدولة هو الكشف عن مصير هؤلاء ومعاقبة المتسببين بهذه الأعمال فمثل هذه الجرائم لا يمكن أن تسقط بالتقادم”.

وفي ساحة التحرير، نظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية للمطالبة بالكشف عن مصير المغيبين.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، إلى ان “العشرات من ذوي المفقودين أثناء عمليات التحرير وتظاهرات تشرين تجمعوا في ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة بالكشف عن مصير أبنائهم المغيبين”.

احتساب الشهادة الدراسية

من جانب آخر، جدد العشرات من الموظفين في دائرة الكهرباء بالبصرة وقفتهم الاحتجاجية أمام شركة نقل الطاقة للمطالبة باحتساب الشهادات الدراسية أسوة بأقرانهم من الدوائر الأخرى.

وقالوا إن أغلبهم من خريجي الجامعات بكافة الاختصاصات مطالبين باحتساب الشهادة وصرف الفروقات فضلا عن احتساب الساعات الإضافية والمكافئات، مشيرين إلى أنهم من الملاك الدائم ويعملون منذ أربع سنوات وتم تثبيتهم وأن هناك خدمة غير محتسبة.

وأشاروا إلى أن عددهم يبلغ 15 ألف موظفا، مبينين أنهم سيواصلون التظاهر لحين تحقيق المطالب.

توفير الخدمات

من جانبهم، تظاهر مواطنو سكان ناحية الكرامة بمحافظة المثنى في مركز المحافظة للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية وتوفير المياه لمناطق الناحية وصيانة المدارس والطرق.

وقال المتظاهر أحمد الصفراني إن مطالبهم هي تحسين الواقع الخدمي في مناطقهم التي تعاني من شحة المياه وتدني الطرق وشبكات الكهرباء.

وأشار إلى أنهم نظموا خلال الفترة الماضية عدة تظاهرات في مركز الناحية لإيصال تلك المطالب التي لم تلق أية استجابة من الجهات المعنية حتى الآن.

رفع التسكين

في الأثناء، نظم عدد من الكوادر صحية في المثنى وقفات احتجاجية في عدد من المراكز الصحية للمطالبة ورفع التسكين الوظيفي عنهم استنادا لقرارات الحكومة المركزية.

منسق ذوي المهن الصحية في المحافظة غازي الزيادي إن الوقفات التي شارك بها العشرات من الكوادر الصحية والتمريضية في عموم المحافظة تهدف لإيصال مطالبهم لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن تلك الشريحة التي ظلمت من الجانب الوظيفي تتحمل مسؤولية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين مما يستدعي تقديم الدعم لها وإنصافها.

تأهيل البنايات الحكومية

وناشد موظفو دائرة زراعة محافظة ذي قار الجهات الحكومية المركزية والمحلية بتأهيل مبنى الدائرة وإيجاد بديل مناسب في ظل وجود تهديد حقيقي على حياتهم بسبب إمكانية انهيار المبنى لقدمه وتهالك معظم اساساته.

وقال مدير الدائرة فاقد عبد الأمير انهم نظموا وقفة مناشدة أمام مبنى الدائرة من أجل إيصال صوتهم إلى الجهات الحكومية وبيان أهمية التحدي الحالي وكون البناية آيلة للسقوط، مشيرا إلى وجود مخاطبات رسمية بذلك إلا أنه لم يتم اتخاذ إجراء في هذا الجانب.