اخر الاخبار

شهدت محافظات العراق المختلفة تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما أقدمت القوات الأمنية على احتجاز صحفيين اثنين في البصرة بحجة تغطيتهم لتظاهرة غير مرخصة.

مصير المغيبين

ووجه عدد من الناشطين والمدونين في النجف، دعوة للمواطنين لحضور الوقفة التضامنية مع ضحايا الاختفاء القسري (المفقودون) في العراق اليوم الثلاثاء ١٥ آب في الساعة ٦ والنصف عصرا تحت مجسرات ثورة العشرين في النجف لمطالبة الجهات المعنية بالكشف عن مصير مغيبي الاحتجاجات العراقية منذ عام 2011.

اعتقال الصحفيين

اعتقلت شرطة البصرة، ثلاثة صحفيين يعملون في قناتي “اي نيوز” و”التغيير” لمنعهم من تغطية تظاهرة لخريجي الهندسة النفطية، صباح أمس الاثنين.

وأفاد مراسل قناة “اي نيوز” الزميل فؤاد الحلفي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة أن شرطة البصرة اعتقلته مع مراسل قناة “التغيير” الزميل مصطفى الشمري ومصوره أحمد ضياء، أثناء التغطية لتظاهرة نظمها خريجو الهندسة أمام بوابة شركة نفط البصرة، للمطالبة بتعيينهم، لافتا إلى ان القوة أطلقت سراحهم بعد احتجاز دام أكثر من ساعة.

وذكر الحلفي أن الأمن احتجزهم بداعي عدم ترخيص التظاهرة، مضيفا انهم طالبوا الزملاء، بعد إطلاق سراحهم، بمغادرة الساحة على الفور.

وأدانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، احتجاز الزملاء، وعدته أحد الأساليب التي تتخذها الحكومات الرجعية، لخنق عمل وسائل الإعلام، وانتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والإعلامي، المكفولة دستوريا، مذكرة القوات الأمنية كافة بضرورة احترام ما نص عليه الدستور في المادة 38 التي اتاحت حرية العمل الصحفي والإعلامي، دون قيد او شرط.

كما طالبت الأجهزة الأمنية في البصرة بالإيعاز إلى العاملين بإمرتهم، الكف عن اعتقال الصحفيين او احتجازهم، واختلاق الأسباب غير القانونية لإيقاف وسائل الإعلام، محملة الحكومة الاتحادية ومحافظ البصرة هذه الخروقات المخزية، فإنها تطالب الجهات الأمنية العليا في البلد للامتثال إلى الدستور.

وشهدت البصرة تظاهر للعشرات من خريجي الهندسة النفطية أمام بوابة شركة نفط البصرة، مطالبين بوظائف ضمن 10 آلاف درجة للبصرة أقرت في قانون الموازنة.

إضراب العمال

ودخل إضراب عمال النظافة يومه الخامس في مدينة الفاو، احتجاجاً على خفض الرواتب بعد التثبيت، فيما تقول دائرة البلدية إنّ ملف الرواتب خارج صلاحياتها، داعية العمال إلى استئناف العمل مع اقتراب زيارة الأربعين. من جانبهم، تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة ذي قار أمام أبواب دائرة الرعاية الاجتماعية في مدينة الناصرية احتجاجا على سوء الخدمات المقدمة لهم اثناء المراجعات وعدم التعامل الجيد مع المراجعين. وقال عدد منهم إنهم يعانون أثناء المراجعة من عدم توفر القاعات المكيفة أثناء الانتظار ولساعات طويلة بالإضافة إلى الروتين الإداري في إكمال المعاملات الرسمية فيما يعاني ذوو الهمم من عدم الاهتمام بهم على الرغم من أوضاعهم الصعبة، داعين الجهات الحكومية في وزارة العمل وإدارة المحافظة إلى تحسين واقع الخدمات المقدمة لهم في هذه الدائرة وتسهيل إجراءات إكمال معاملاتهم اليومية.

شح المياه وتراجع الكهرباء

وفي السياق، تظاهر مواطنون من سكنة مناطق الوركاء التابعة لمحافظة المثنى مطالبين بإيجاد حلول لمشكلة شحة المياه التي تتعرض لها مناطقهم وعدم إطلاق الحصص المائية بشكل عادل.

وذكر عدد منهم إن المياه التي تصل إلى مناطقهم تعتبر قليلة جدا مقارنة مع حصة القضاء والنسب السكانية ومشاريع الإسالة، داعين الجهات المعنية بأخذ دورها وإيجاد حل لتلك الأزمة المستمرة منذ سنوات فضلا عن تنظيم عملية إطلاق الحصص المائية بين جميع المناطق. وشهدت محافظة أربيل، تظاهرات غاضبة للعشرات من الأهالي المطالبين بتوفير مياه الإسالة والكهرباء. وذكر مراسل “طريق الشعب” أن “أهالي قضاء كويسنجق اغلقوا أحد الطرق في داخل القضاء بالإطارات المشتعلة احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء”، مشيرا إلى أن “أهالي منطقة بحركة اغلقوا أحد الشوارع في المنطقة احتجاجا على انقطاع مياه الاسالة”.

رفع التسكين

في غضون ذلك، نظمت الملاكات التمريضية في المؤسسات الصحية بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية للمطالبة برفع التسكين. وأشار مراسل “طريق الشعب”، إلى أن “ المئات من الكوادر التمريضية في مؤسسات صحة ديالى نظموا وقفات احتجاجية، رفعوا خلالها لافتات تطالب برفع التسكين عنهم”.

وأضاف، أن” الملاكات التمريضية ترى أن التسكين قرار جائر واجحاف بحق الممرضين في المؤسسات الصحيّة، مطالبين وزارة الصحة برفعه عنهم”.