اخر الاخبار

أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ياسر سالم أن تحالف قيم المدني الذي يجمع عدداً من القوى المدنية والأحزاب الناشئة سيكون منافسا قويا للأحزاب التقليدية في الانتخابات المحلية المقبلة.

وذكر سالم في حديث صحفي، أن أطراف التحالف تتوقع الحصول على عدد مقاعد غير مسبوق وفقا لتقديرات مبنية على الاهتمام الكبير الذي حظي به التحالف حتى قبل الاعلان عنه من قبل جماعات فاعلة ومؤثرة وناشطين ومحتجين، مبينا أن آمال التحالف بالفوز تعتمد على القيمة الاجتماعية والسياسية التي يتمتع بها مرشحو التحالف، من أصحاب الأيادي النظيفة والمعارضين لمنظومة المحاصصة والفساد والسلاح، على الرغم من حجم التحديات، وتأثير المال السياسي والسلاح على نتائج الانتخابات.

وفي السياق، كشفت قوى التغيير المعارضة دخولها الانتخابات المحلية باثني عشر حزبا، مشيرة إلى انها مظلة سياسية لمشروع المعارضة.

وقال المتحدث باسم حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية خالد وليد في تصريح صحفي أن “قوى التغيير الديمقراطية بوصفها مظلة سياسية لمشروع المعارضة والبديل الوطني الناجح استكملت كافة إجراءات تسجيل تحالفها الانتخابي تحالف قيم المدني بمحددات وطنية  ثلاثة”.

وأضاف ان “المحددات هي رفض المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، إضافة إلى ممارسة دور الرقابة للحكومات المحلية والتركيز على ثلاثة ملفات مهمة هي السكن وخدمات البنى التحتية والصحة والبيئة التربية والتعليم”. 

يذكر أن القوى والاحزاب المنضوية في التحالف هي: (الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي الكردستاني، التيار الديمقراطي العراقي، التيار الاجتماعي الديمقراطي، حركة نازل أخذ حقي الديمقراطية، التجمع الجمهوري العراقي، حزب البيت الوطني، الحركة المدنية الوطنية، حزب التنوير الوطني، حركة المثقف العراقي، حزب الريادة العراقي، إضافة إلى عدد من الحراكات والتجمعات السياسية.