اخر الاخبار

شهدت محافظات العراق المختلفة زخما احتجاجيا خلال اليومين الماضيين، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتوزيع قطع الأراضي والتنديد بالانفلات الأمني، فيما تشهد السليمانية إضرابا للموظفين احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

الإضراب في الإقليم

في إقليم كردستان، أعلنت بعض الدوائر الخدمية في محافظة السليمانية وادارة كرميان، الإضراب العام مع بدء الدوام الرسمي.

وجاء قرار الإضراب بعد نشر وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، قائمة رواتب شهر حزيران، والتي كانت تخلو من أربع وزارات.

ونقلت وكالات الأنباء ان بعض موظفي مديرية ماء السليمانية اعلنوا الاضراب، فيما أضرب موظفو المديرية العامة لكهرباء ادارة كرميان عن الدوام، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة والاستمرار بدفع مرتباتهم للشهرين الماضيين، مؤكدين استمرارهم بالتظاهرات لحين صرف رواتبهم. 

وأوضحت، أن موظفي جامعة السليمانية ينوون أيضا الإضراب عن الدوام، احتجاجا على تأخر وعدم شمولهم ضمن قائمة رواتب شهر حزيران المنصرم.

الأطباء في ميسان

ونظمت نقابة الأطباء في ميسان، وقفة في مستشفى الشهيد الصدر، لاستنكار مقتل طبيب يعمل في مستشفى الصدر، وجدد خلالها الأطباء المشاركون في الوقفة دعواتهم للإسراع في تفعيل قانون حماية الأطباء.

وقال نقيب أطباء ميسان محمد الشيحاني، خلال الوقفة، ان استهداف الكوادر الطبية مؤشر خطير، ويجب توفير البيئة المناسبة للاطباء لا سيما، وان اغلب الاطباء العاملين في ميسان هم من سكنة محافظات اخرى، وتكرار حوادث الاعتداءات على الكوادر الطبية، قد يتسبب بعزوف الاطباء عن العمل في ميسان، ورغم ذلك فقد اتخذت نقابة الاطباء عدة تدابير لتوفير الامن للاطباء بالتنسيق مع المؤسسات الامنية.

فرص العمل

من جانبهم، نظم المئات من الخريجين في كربلاء، تظاهرة احتجاجية، أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب” إن “المئات من الخريجين الاداريين والتربويين في كربلاء، نظموا تظاهرة احتجاجية امام مبنى المحافظة، للمطالبة بالتعيين أسوة بأقرانهم من الاختصاصات الأخرى”.

وأضاف، أن “المتظاهرين أكدوا أن جميع الدرجات الوظيفية التي تخصص لمحافظة كربلاء تستثني الخريجين من الاداريين والتربويين، حتى ضمن الألف درجة الأخيرة”.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء، اسماء الوجبة الاولى من الفائزين بالدرجات الوظيفية بعدد (735) شخصا لمختلف الاختصاصات، فيما بينت أنه لا تزال هناك طلبات قيد التدقيق سيعلن عنها في الوجبة الثانية بعد إكمال الإعداد المطلوبة.

معالجة حالات الرسوب

من جهتهم، نظم طلبة في كلية الهندسة بجامعة البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بمنحهم 5 درجات على نتائج امتحاناتهم النهائية، نظرا لارتفاع نسبة الرسوب، فيما أشاروا الى ان ذلك يقع ضمن صلاحيات رئاسة الجامعة.

وطالب الطلبة رئيس الجامعة والجهات المعنية بقرار الخمس درجات، باعتبار نسبة النجاح منخفضة، وتشكيل لجنة لمعرفة الاسباب وتحديد المقصر في تدني تلك النسب، مشيرين الى ان نسبة النجاح وصلت الى 12%.

توزيع قطع الارض

ونظم موظفون في بلدية البصرة، وقفة احتجاجية، امام مقر المديرية مطالبين بتوزيع قطع الأراضي بالإضافة الى احتساب مخصصات الخطورة وخدمة الاجر اليومي وانشاء قاعدة بيانات مع صرف المكافأة التي كان من المفترض ان تطلق قبيل العيد.

وقال ممثل الموظفين احمد صالح: انهم يعانون من التهميش وعدم استلام حقوقهم، مناشدين المحافظ الالتفات لمعاناتهم.

واضاف، انهم سيواصلون التظاهر وتنظيم الاحتجاجات لحين الاستجابة الى مطالبهم، وانهم سيلجأون الى الاضراب اليوم الثلاثاء في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

صرف الرواتب

الى ذلك، نظم العشرات من موظفي الأمانة العامة للمزارات الشيعية، وقفة احتجاجية، على تأخر صرف رواتبهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من موظفي الأمانة العامة للمزارات الشيعية نظموا وقفة احتجاجية في داخل مبنى الأمانة، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم من قبل ديوان الوقف الشيعي.

وفي 3 نيسان الماضي، أصدر الوقف الشيعي أمرا بتثبيت 6019 موظفاً في المزارات الشيعية على ملاكه الدائم، الا أن الموظفين يعانون من تأخر صرف الرواتب بشكل متكرر.

وفي المثنى نظم عدد من سائقي مركبات نقل المواد الغذائية وقفة احتجاجية ضد قرار وزارة التجارة بتحويل نقل تلك المواد إلى متعهد خاص، حيث أشاروا إلى ان هذا القرار سيؤثر على مصدر رزق المئات من السائقين والعمال.

ووصف عدد منهم هذا القرار بـ”المجحف” الذي سيؤثر على معيشتهم لاسيما وأنهم يعملون بنقل المواد الغذائية منذ عشرات السنين، مؤكدين ان التعاقد مع متعهد خاص يعني إيقافهم عن العمل بشكل كامل، داعين وزير التجارة وشركة المواد الغذائية إلى إعادة النظر بذلك القرار ومراعاة الجانب الإنساني في ذلك.

مكافحة الفساد

من جانب آخر، تظاهر العشرات أمام مبنى مديرية التربية العامة في ديالى، للمطالبة باقالة مديرها قاسم إبراهيم الجبوري، ومعالجة جملة من المشاكل والملفات.واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين طالبوا بإقالة مدير التربية وانهاء حالات الفساد والابتزازات حيال المناصب في المديرية، إلى جانب التأثيرات السياسية التي تدار من خلالها مديرية التربية، مبينا ان المتظاهرين طالبوا رئيس الحكومة بالتدخل وانهاء ما اسموه فوضى الادارة، والفساد، وابعاد الهيمنة السياسية على ملف التربية.