اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من البلاد، للاحتجاج على عدد من القضايا، واهمها قضية التضييق على المسيحيين وتداعيات ترسيم الحدود العراقية الكويتية.

دعوة للتظاهر

ووجهت الجمعية العراقية للمتقاعدين دعوة للمتقاعدين للتظاهر، اليوم الاحد، امام مبنى مجلس الوزراء مطالبين بزيادة رواتب المتقاعدين.

وقال رئيس الجمعية مهدي العيسى في بيان مقتضب، ان «الجمعية تنظم اليوم في الساعة الثامنة صباحا تظاهرة سلمية امام مجلس الوزراء مقابل وزارة التخطيط، للمطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين وسرعة إدراج التعديل الثاني لقانون التقاعد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ في جدول عمل المجلس».

وقفة احتجاجية للمطارنة

ونظم مجلس المطارنة في محافظة نينوى، وقفة احتجاجية، لتحقيق عدد من المطالب الحكومة الاتحادية وأبرزها إيقاف محاولات التغيير الديموغرافي وعدم الاعتداء على الشخصيات الدينية، فيما منعت السلطات الأمنية دخول الصحفيين لتغطية الوقفة.

وأشار مراسل «طريق الشعب»، الى أن «مجلس مطارنة نينوى في بلدة قره قوش بمركز قضاء الحمدانية، شرق الموصل، نظم وقفة احتجاجية للمطالبة بما اسماه المطالب الشرعية وأبرزها محاولات التغيير الديموغرافي التي تجري في سهل نينوى». وبحسب وثيقة لمجلس مطارنة نينوى، والتي دعا فيها إلى الوقفة الاحتجاجية طالب بـ»تشريع قانون انتخابي عادل، يتساوى فيه أبناء الشعب العراقي بمختلف مكوناتهم في انتخاب ممثليهم في السلطة، وان تكون الدرجات التعويضية للمكون المسيحي مصانة ومحمية من قبل الحكومة دون ان يتدخل بها حزب او قوى سياسية، واحترام الكتب المقدسة والرموز الدينية، ولا يحق لأحد أن يعتدي عليها».

من جهتهم، قال صحفيون إنّ «نقطة تفتيش مفرق الحمدانية منعت الصحفيين من الدخول لتغطية الوقفة الاحتجاجية، وقامت بسحب هوياتهم الصحفية (الباجات)».

وتصاعد الخلاف بين رجال الدين المسيحيين في قضاء الحمدانية ورئيس كتلة بابليون ريان الكلداني، وسبق ان خرجوا بتظاهرات مناهضة له داخل القضاء بعد اتهامات متبادلة بين الكلداني والبطريرك لويس ساكو بشأن مرسوم جمهوري سحب صلاحيات البطريرك.

منع الدخول

ومنعت سيطرة محافظة البصرة دخول عدد من المحتجين على ترسيم الحدود مع دولة الكويت.

وقال مراسل «طريق الشعب»، إنّ «العشرات من المتظاهرين من المحافظات الجنوبية وصلوا الى البصرة للمشاركة في التظاهرة ضد التجاوزات الكويتية».

وأضاف أن «الجميع ينتظر الموافقات الأمنية في سيطرة مدخل البصرة على بعد 40 كم والمعروفة بسيطرة السدرة على السريع». وأشار الى أن «القوات الأمنية في سيطرة مدخل البصرة منعت دخول المتظاهرين من الدخول الى المحافظة». وفي وقت سابق، أثار تصريح وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، الذي تحدث فيه عن «الوعود التي أطلقها محافظ البصرة بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت»، الجدل في الأوساط والشعبية.ونظم العشرات من المواطنين في البصرة تظاهرة قرب ساحة الحرية المحاذية لمجسر الانتفاضة الشعبانية للتعبير عن رفضهم المساس بالأراضي المتاخمة للحدود العراقية – الكويتية.

توفير الخدمات

من جانبهم، نظم عدد من أهالي قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة من سكنة مناطق حي العسكري وطلاع الحمزة والسبيليات الغربية وقفة احتجاجية للمطالبة بالخدمات تحديدا إكمال مشروع البنى التحتية الذي لم ينجز منذ سنوات.

وأشار المتظاهرون الى معاناتهم من هذا المشروع الذي لم ينجز منذ العام 2012 ولغاية اليوم، وقد طالبوا وناشدوا ونظموا تظاهرات عدة دون جدوى.

كما طالبوا خلال وقفتهم بتعيين قائممقام بالأصالة للقضاء فيما قالوا إن القضاء لم تقدم له الخدمات الكافية ومناطقه تنقصها الكثير منها، وناشدوا الحكومتين المحلية والاتحادية بالنظر لهم وضرورة التدخل والمتابعة لإيجاد حل للشركات المتلكئة والمشاريع متأخرة الإنجاز.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الفلاحية في واسط احتجاجا على تردي الخدمات في منطقتهم.

وقال مراسل «طريق الشعب»، علي العزاوي ان «الأهالي اقدموا على اغلاق الطريق الرئيسي احتجاجا على تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع مجاري المنطقة وتوقفها عن العمل لأكثر من شهرين دون معرفة الأسباب».