اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبة بتوفير الخدمات واعادة المفسوخة عقودهم وتثبيت المحاضرين.

الخدمات

ولليوم السادس على التوالي يواصل اهالي قضاء كفري في إدارة كرميان التابعة لإقليم كردستان، احتجاجهم للمطالبة بتوفير الخدمات.

وقال الناشط السياسي شمال رؤوف، ان “اعتصامات اهالي كفري مستمرة لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة وانصافهم اسوة بقضاء كلار ومناطق إدارة كرميان وايلاء الاهتمام اللائق بمكانة قضاء كفري”. واكد ان “وفوداً من مجالس المحافظات والشخصيات الاكاديمية توافدوا إلى أماكن الاعتصام الا ان الحل بيد حكومة اقليم كردستان ومؤسساتها الحكومية”.

ودعا رؤوف الى “تشكيل وفد من حكومة الاقليم وزيارة أماكن الاعتصام للوقوف على مطالب المحتجين بالسرعة الممكنة”.

ونظم المئات من اهالي كفري قبل ايام اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على تهميش واهمال القضاء بعموم الملفات المختلفة.

وتتمحور ابرز مطالب المعتصمين حول فتح دوائر خدمية ومؤسسات حكومية اسوة بقضاء كلار وانهاء الحيف والاهمال الخدمي الذي يسود كفري بعكس ما يشهده قضاء كلار من أعمار وازدهار في عموم القطاعات.

اضافة الى فتح كليات تابعة لجامعة كرميان في كفري اسوة بالوحدات الادارية التابعة لإدارة كرميان، حيث يشهد قضاء كفري نزوحا كبيرا نحو مناطق الإقليم بسبب البطالة وانعدام فرص العمل، بحثا عن المقومات المعيشية والخدمية.

احتجاج واسع في بغداد

واستيقظت العاصمة بغداد يوم الاحد على تظاهرات احتجاجية حاملة مطالب متنوعة، كان أبرزها إعادة تعيين المفسوخة عقودهم في وزارة الداخلية والغاء شرط الامتحان التنافسي وتوسعة مقاعد الدراسات العليا والتعاقد مع المحاضرين.

وفي تقاطع قرطبة بالقرب من وزارة الداخلية، تظاهر العشرات ممن أكملوا مجالسهم التحقيقية وأنهوا فترة عقوبتهم منذ 2019، مطالبين بإعادتهم للخدمة.

وقال عدد منهم: إن “مافيات الفساد في وزارة الداخلية تحاول شطب أسمائهم من سجلات العودة واستبدالها بأسماء أخرى”، مشيرين إلى أن “عددهم 416 منتسبًا وضابطًا في الشرطة الاتحادية، سبق لهم وأن أكملوا المجالس التحقيقية بشكل قانوني بعد قضاء مدة عقوبتهم”.

وامام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تجمع المئات من طلبة المجموعة الطبية مطالبين بإلغاء شرط النجاح في الامتحان التقويمي. وشاركهم في تظاهراتهم عدد من المتقدمين للدراسات العليا، مطالبين بإلغاء شرط النجاح للقبول في الدراسات العليا وتوسيع عدد المقاعد.

وبالقرب منهم، وأمام وزارة التربية، تظاهر المئات من ملحق محاضري الرصافة الثالثة، للمطالبة بتنفيذ الوعود السابقة للحكومة والوزارة والتعاقد معهم.

تظاهرة لجرحى الحشد الشعبي

وأمام هيئة الحشد الشعبي، تظاهر المئات من المفسوخة عقودهم، مطالبين باعادتهم الى الخدمة.

وفي البصرة، نظم جرحى الحشد الشعبي والقوات الأمنية وقفة احتجاجية في مجمع القصور الحكومية بالبصرة للمطالبة بتغيير إدارة مركز جعفر الطيار للعلاج التأهيلي، وذلك بسبب الإهمال وعدم توفير العلاج والطعام بما يتناسب مع أوضاعهم.

وذكر عدد منهم أن مطالبهم تأتي بسبب التقصير من قبل الإدارة في ما يتعلق بتوفير العلاجات، فضلا عن قطع خدمة الانترنت، مشيرين إلى أن أغلبهم من ذوي الإعاقة، فيما أشاروا إلى استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

الى ذلك، نظم العشرات من المواطنين في ميسان وقفة على طريق مشرح – بازركان، مطالبين بتحسين الخدمات وتوفير الكهرباء وفتح فرص عمل للشباب في ناحية المشرح.

وقال عدد منهم إنهم تجمعوا على جسر غزيلة الرابط بين الشركات النفطية في بازركان ومركز الناحية والهدف من الوقفة إيصال صوتهم للجهات المعنية، بعد أن نفدت جميع الحلول، ولم تنفذ الوعود، على حد تعبيرهم.