اخر الاخبار

بغداد طريق الشعب

 

احتشد جمهور واسع من الشيوعيين واصدقائهم، عصر يوم الخميس الفائت، لإحياء الذكرى الخامسة والستين لانطلاقة ثورة الرابع عشر من تموز 1958.

وحضر الحفل ممثلو الاحزاب والقوى الوطنية والديمقراطية ووفد كبير من السفارة الفلسطينية في بغداد، يتقدمهم السفير الدكتور احمد عقل.

واستهلت الفعالية التي نظمتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في قاعة فندق فلسطين مريديان بالوقوف لسماع النشيد الوطني، ومن ثم دقيقة صمت حداداً واستذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية والثورة.

وتناوب على ادارة الحفل الرفيقان منال جبار ومحمود سعدون اللذان قدما الدعوات لقراءة الكلمات المشاركة في الحفل، وكان اولها كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي قرأها الرفيق طلعت كريم وجاء فيها:

حققت الثورة في غضون أربع سنوات ونصف من عمرها منجزات عدة على الصعد المختلفة، ما زالت معالمها شاخصة حتى اليوم وعجزت حكومات سابقة وحاضرة عن تحقيقها. (نص الكمة منشور في الصفحة 8)

وللتأكيد على مواقف الحزب الشيوعي العراقي من القضية الفلسطينية، قرأ عريف الحفل جزءا من بيان المكتب السياسي للحزب اثناء اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي اخيراً لمدينة جنين ومخيمها، ودعا بعد ذلك مستشار السفارة الفلسطينية الاستاذ فؤاد مصطفى حجو الى قراءة كلمة السفارة.

ثم قرأ منسق التيار الديمقراطي الاستاذ زهير ضياء الدين كلمة التيار الديمقراطي، بعدها قرأ الاستاذ عوف عبد الرحمن العطار كلمة التيار القاسمي، اعقبه الاستاذ هادي علي خان بقراءة كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني الفرع الخامس وتلاه مولود جمعة بقراءة كلمة الاتحاد الوطني الكردستاني تنظيم فرع بغداد، واختتمت الكلمات بقراءة كلمة اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق القاها سكرتير الاتحاد ايوب عبد الحسين (جميع الكلمات منشورة في الصفحات 8 و 9 ضمن ملف ثورة 14 تموز).

وفي الاجواء الاحتفالية البهيجة قرأ الشاعر الكبير المبدع ناظم السماوي قصائد في المناسبة، (منشورة في صفحة 9 اعقبه الشاعر المبدع رائد الاسدي بقراءة قصيدة للطلبة واتحادهم وقصيدة اخرى للثورة.

واختتم الحفل بباقات من الاغاني الجميلة الوطنية والعاطفية اداها باحترافية عالية اعضاء فرقة ينابيع التي اسسها الحزب الشيوعي اخيراً، بقيادة الفنان المبدع الاستاذ طلال علي.