اخر الاخبار

 تحديات قطاع  النفط والغاز في العراق

نشر موقع EnergyPortal الإنكليزي مقالاً حول اللاعبين الرئيسيين في قطاع النفط والغاز في العراق وديناميكيات السوق، أكد فيه على أن تطوير وتوسيع صناعة الطاقة أصبح أمرًا حيويًا بشكل متزايد في البلاد بسبب حاجتها لإعادة الإعمار، مشيراً إلى أن الشركات المملوكة للدولة هي التي تهيمن على هذه الصناعة، من خلال مسؤوليتها عن التنقيب والإنتاج والتصدير وإنشاء وصيانة البنية التحتية واكتشاف احتياطيات جديدة.

وإلى جانب هذه الشركات، ذكّر المقال بقيام عدد من شركات النفط الدولية مثل بريتيش بتروليوم وإكسون موبيل وشل وتوتال، بالإستثمار في هذا القطاع، خاصة بعد حرب العراق عام 2003، حيث منحت الحكومة عقوداً كبيرة لهذه الشركات للمساعدة في تطوير احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز.

وبعد أن نوه المقال بالنتائج الجيدة التي تحققت من تعاون الشركات العراقية مع الشركات الدولية في تطوير الحقول وزيادة الإنتاج، خاصة في حقول الرميلة وغرب القرنة ومجنون، كشف عن وجود تحديات كبيرة، مازالت تواجه البلاد في هذا الميدان الأساسي، كالحاجة إلى مزيد من الاستثمار في البنية التحتية، لا سيما في مجالات النقل والتخزين ومرافق التصدير.

كما يعّد الفساد وسوء الإدارة المستمرة، التحدي الثاني حسب ما ورد في المقال، حيث يتم تحويل الأموال المخصصة لتطوير قطاع الطاقة في كثير من الأحيان لتحقيق مكاسب شخصية، مما يعيق نمو القطاع، ويفرض الحاجة لإعتماد المزيد الشفافية والمساءلة في إدارة موارد النفط والغاز.

وإعتبر المقال تعقيدات المشهد الجيوسياسي، كتواصل النزاعات الإقليمية والتوترات السياسية، سبباً هاماً في وجود حالة من عدم اليقين، تُبعد المستثمرين والمشغلين في هذه الصناعة، وتستدعي معالجة حكيمة وهادئة.

على طريق مكافحة التصحر

نشر موقع رووداو بالإنكليزية تقريراً عن التغييرات المناخية في العراق، أكد فيه على وصول نسبة التصحر في البلاد إلى 70 في المائة، وذلك بسبب تعرض الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات إلى انخفاض شديد بسبب سياسات دول المنبع، تركيا وإيران. وذكر التقرير بأن التصحر قد زاد في محافظة النجف لوحدها بمقدار 5 في المائة خلال عام واحد، الأمر الذي أجبر العديد من المزارعين على ترك أراضيهم.

وأشار الموقع إلى أهمية استجابة المزارعين للنداءات المتكررة التي تطلقها السلطات، وتدعو فيها لإستخدام الأساليب الحديثة في ري الأراضي الزراعية بدلاً من طرق الري القديمة المتبعة منذ العصر السومري وخاصة في زراعة محصول الأرز. كما ذكر التقرير قيام الحكومة بإطلاق مبادرة تشجير لمكافحة التصحر والعواصف الترابية، كإحدى المساعي لمعالجة آثار نقص المياه وتغير المناخ، تلك المبادرة التي تشمل زراعة خمسة ملايين شجرة في جميع أنحاء البلاد، والتي دعمها مؤتمر المناخ العراقي الذي استمر يومين وعقد في البصرة بحضور سفراء ومسؤولين من الأمم المتحدة.

نعم لحرية الصحافة

أعرب الإتحاد الدولي للصحفيين، عن تضامنه مع نقابة صحفيّ كردستان، التي قامت بالإبلاغ عن 44 حالة انتهاك لحقوق وسائل الإعلام في النصف الأول من عام 2023.

ودعا الإتحاد في تقرير نشره على موقعه الرسمي، السلطات المختصة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بشكل أفضل.

وأوضح التقرير بأن الحالات الأربع والأربعين هذه شملت إستهدافاً لإربع وثمانين فرداً ومؤسسة إعلامية، وتضمنت ثمانية اعتقالات بحق الصحفيين و 22 حظرًا للتغطية الإعلامية وثمانية اعتداءات وإهانات ضد إعلاميين وأربع مصادرات لمعدات إعلامية وحالتي إعتداء بالضرب.

وبيّن التقرير بأن أكبر عدد من الاعتداءات (14 حالة)  قد حدث في أربيل عاصمة الإقليم ، و 10 حالات في دهوك و8 حالات في السليمانية. هذا ونقل التقرير عن الأمين العام للاتحاد الدولي أنتوني بيلانجر، تأكيده على ضرورة توقف الاعتداءات على الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام لأنها تشكل تهديدا خطيرا على العملية الديمقراطية في المنطقة، ودعوته حكومة إقليم كردستان إلى ضمان عدم إفلات مرتكبي هذه الاعتداءات من العقاب وضمان بيئة آمنة للصحفيين والإعلاميين.