اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع شح المياه ورفضاً للتجاوز على قانون العمل.

رفض الضرائب

وأغلق موظفو شركة مصافي الجنوب أبواب الشركة، احتجاجاً على إدراج فقرة فرض ضريبة مالية على سعر برميل النفط الخام المباع إلى الشركة، مهددين باتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى.

وقال عدد منهم، إن تواجدهم أمام مقر الشركة لمنع دخول الإداريين إلى مقر الشركة وإبقاء المناوبين لاستمرار عمل المصفى وعدم التسبب بأزمة وقود في العراق، مشيرين الى انه في حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم وإلغاء فقرة فرض ضريبة مالية على سعر برميل النفط الخام، فأنهم سوف يقومون بغلق المصفى بصورة كاملة، ومنع إخراج أي بانزين إلى محطات الوقود وكذلك قطع الطرق.

وأشاروا إلى أن فرض هذه الضريبة ستحول الشركة من رابحة إلى خاسرة، وتتسبب بإيقاف مبالغ الخدمات الاجتماعية وكذلك إيقاف الأرباح والحوافز على أكثر من 5000 موظف بكافة درجاتهم الوظيفية من المدير فما دون، لافتين الى أن مطالبهم وصلت إلى كافة الجهات المعنية في الحكومة العراقية، كونهم يتظاهرون منذ أسبوعين احتجاجاً على وضع هذه الفقرة في قانون الموازنة، لكن لا يوجد استجابة فعلية بسحبها فقط وعود.

معالجة شح المياه

وطالب أهالي قضاء الهارثة شمال محافظة البصرة، الجهات المعنية بالوقوف على معاناتهم المتمثلة بالشحة المائية بسبب مشروع ماء البصرة الكبير الممول من القرض الياباني، والذي يضخ المياه فقط لمركز المدينة دون الوصول إلى الأقضية والنواحي.

واشار الاهالي خلال تظاهرة لهم، الى ان المشروع أصبح نقمة على أهالي المنطقة باعتبار المياه لا تصل إلى منازلهم منذ عام ونصف العام، مؤكدين أنهم راجعوا الدوائر المعنية لكن دون جدوى.

وطالب المحتجون القائممقام بمتابعة الموضوع والنظر في معاناتهم.

فرص العمل

أما خريجو الكليات التربوية والإدارية في ميسان، فيواصلون لليوم التاسع على التوالي اعتصامهم المفتوح أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بشمولهم بالتعاقد أسوة بأقرانهم المحاضرين، ملوحين بخطوات تصعيدية في حال استمرار التسويف والمماطلة إزاء قضيتهم.

وقال عدد منهم، إنهم يعتصمون لليوم التاسع على التوالي دون أي استجابة، وبعضهم يقول إن سبب إهمالهم هو عدم انتمائهم للاحزاب المتنفذة، وبعض آخر يحمل الحكومة المحلية مسؤولية الاستخفاف بهم، “هذا شيء معيب بحق”.

يذكر أن خريجي الكليات التربوية والإدارية قد نظموا مؤخرا تظاهرة انطلقت من أمام مبنى نقابة المعلمين فرع ميسان وصولا إلى مقر مبنى مديرية تربية المحافظة ليعلنوا هناك اعتصامهم المفتوح لحين تحقيق المطالب المتعلقة بشمولهم بالتعاقد.

انتهاك قانون العمل

وأعلن العشرات من الكوادر العاملة في حقل البزركان النفطي في محافظة ميسان، الاضراب الشامل عن العمل لوجود مخالفات قانونية في قانون العمل العراقي.

وقال عدد منهم انهم اكثر من 600 متعاقد يعملون في شركة سينوك الصينية النفطية المستثمرة في حقول نفط بازركان شمال شرق محافظة ميسان، وقد وجدوا خرقا في بنود عقد الخدمة TSC من قبل شركة سينوك الذي ادى الى ضياع حقوق اكثر من 600 عامل، وهدر المال العام، مشيرين الى انهم يطالبون بحقوقهم منذ اشهر ولم يجدوا من الجهات المعنية غير التسويف والمماطلة رغم اعتراف الجميع بهذا الحق وفق القانون.

قطع الارض

وتظاهر العشرات من موظفي تربية في محافظة الديوانية، أمام مبنى البلدية، وسط مركز المدينة، مطالبين بأراض سكنية.

المتظاهر طه الموسوي اشار الى ان الحكومة المحلية تماطل في ملف قطع الأراضي، مبينا ان هناك موظفين أقل خدمة تسلموا أراضي سكنية في وقت سابق.