اخر الاخبار

وفق تقارير عديدة وما صدر عن “اليونيسيف” منظمة الأمم المتحدة للطفولة، التأكيد على ان فئة الاطفال العراقيين هي الفئة الأكثر معاناة على مدى العقود الثلاثة جراء سياسات الحكومات المتعاقبة وعواقب الحروب والحصار والإرهاب.       

لقد أولى الحزب في برامج مؤتمراته اهتماما ملحوظا بواقع الطفولة العراقية. وبمناسبة يوم الطفل العالمي نعيد التذكير بماورد في برنامج الحزب الذي اقره المؤتمر الوطني الحادي عشر الذي عقد أواخر تشرين الثاني 2021.                                                                  

في هذا المجال نناضل من اجل:

1 - سن القوانين والتشريعات التي تتفق مع المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل، والتي تهدف إلى وقاية وحماية الطفولة ورعايتها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية قدراتها ومواهبها، وحمايتها من العنف والتعسف في العائلة وفي المدرسة والمجتمع.

2 - العمل على تفعيل التشريعات والاجراءات التي تمنع عمالة الاطفال والاتجار بهم وحظر جميع اشكال الاستغلال التي تمارس بحقهم.

3 - تأمين الضمان الصحي والاجتماعي والتعليم الالزامي للأطفال عموماً، وبشكل خاص لليتامى وأبناء العوائل المعدمة، وللأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمشردين الذين يتوجب قبل هذا توفير المأوى المناسب لهم.

4 - توفير دور الحضانة ورياض الأطفال، خاصة لأطفال الأمهات العاملات في مواقع عملهن.

5 -السعي لتطوير وزيادة دور الايتام، ودور الايواء للأطفال المشردين، وكل ما يؤمن حياة كريمة لهم، ومحاربة ظاهرة التسول بينهم.

6 - ايلاء الاهتمام من قبل مؤسسات الدولة المختلفة لمعالجة تركة داعش المتعلقة بالنساء والاطفال، وبتمكينهم قانونيا لإتاحة دمجهم بالمجتمع.