اخر الاخبار

شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية رفعت مطالب تتعلق بزيادة رواتب المتقاعدين، فيما نظم عمّال معامل الطابوق في منطقة النهروان، إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية.

المتقاعدون والعمال

وتظاهر العشرات من المتقاعدين في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بزيادة رواتبهم وتضمين ذلك في موازنة العام الجاري.

وقال المتقاعد عودة سعدون، ان “الحكومات المتعاقبة اهملت المتقاعدين بشكل كبير”، مشيرا الى ان “رواتبهم متدنية، وعلى الحكومة زيادتها نتيجة ارتفاع الاسعار والتضخم في العراق”.

واضاف سعدون، ان “فوائد السلف الممنوحة للمتقاعدين مبالغ فيها، وليس من المعقول ان تبلغ فائدة سلفة 10 ملايين دينار، قرابة 4 ملايين و600 الف دينار”.

واشار الى ان “الحكومة ومجلس النواب عليهم النظر الى واقع حال المتقاعدين، ومعالجة اوضاعهم دون اجبارهم على التظاهر”، معتقدا ان “الجهات المعنية تتجاهل مطالبهم نتيجة معرفتها بعدم مقدرتهم على احداث فعل قوي في الشارع”.

من جانبهم، نظم عمّال معامل الطابوق في منطقة النهروان القادمين من المحافظات، اضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف اجورهم.

مطالبات بترميم بهو الناصرية

ونظم ناشطون في الناصرية، وقفة احتجاجية أمام مبنى بهو بلدية الناصرية، وسط المدينة، احتجاجاً على تداول معلومات عن طرحه كفرصة استثمارية.

الوقفة جاءت بعد تداول معلومات عن إحالته كفرصة استثمارية، بعد اغلاقه في العام 2022 إثر تقديم تقرير مشترك من مديريتي البلدية والدفاع المدني، حول حالة المبنى الآيل للسقوط، وذلك بسبب تعرضه لضربات جوية خلال حرب 2003.

ورغم ان المبنى أعيد تأهيله عام 2009 لكن ذلك لم يسعف حالته، علماً أن المبنى شُيد عام 1962.

وتظاهر العشرات من أبناء ناحية أبي غرق، مطالبين بإعادة المطبات الصناعية إلى شارع حلة – كربلاء، بعد تسجيل 3 حالات وفاة بسبب سرعة السيارات المارة، خلال أسبوع.

التظاهرة جاءت على خلفية وفاة شاب بحادث سير، لتسجل الناحية 3 وفيات في غضون 3 أيام.

المتظاهرون أقدموا على اغلاق الشارع الرابط بين الحلة وكربلاء، مطالبين بإعادة المطبات الصناعية، خوفاً من ارتفاع حالات الوفيات.