اخر الاخبار

برغم التضييق الأمني والإداري، يواصل الموظفون في عموم محافظات العراق حراكهم الاحتجاجي، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

ونظم الموظفون من أصحاب الدرجات الدنيا، يوم أمس، تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، وهي ثاني تظاهرة تنظم بهذا الصدد خلال أسبوعين.

إجراءات امنية مشددة

واتخذت القوات الأمنية إجراءات امنية مشددة خلال التظاهرة، واعتقل فيها مسؤول اللجنة التنسيقية المطالبة بتعديل سلم الرواتب، منتظر كاظم، بواسطة قوة أمنية من دون ذكر السبب، بحسب شقيق المعتقل.

يقول كرار كاظم، في حديث صحفي، ان “قوة امنية كبيرة دخلت الى المنطقة في تمام الساعة الخامسة من فجر الثلاثاء، وطوقت دارنا لاعتقال اخي منتظر، مسؤول اللجنة التنسيقية المطالبة بسلم الرواتب، قبل توجهه الى ساحة التحرير”.

ويضيف ان تلك القوة “لم تكشف لنا أية معلومات حول تهمة القاء القبض، ولم يذكروا الجهة التي سيودع فيها منتظر”.

ويزعم المتحدث أن هناك مساومات من قبل جهات مجهولة على إطلاق سراحه شقيقه، أبرزها الانسحاب من حراك “سلم الرواتب”.

وقال مراسل “طريق الشعب”، انه رغم التضييق الذي مورس على المتظاهرين ومحاولات دوائر الدولة منع الموظفين من التظاهر من خلال منع منح الاجازات الاعتيادية او الزمنية وإعلان اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق تأجيل التظاهرة، لكن حشود الموظفين توافدوا على ساحة التحرير، رافعين شعارات المطالبة بتعديل سلم الرواتب، ضمن طريقة عادلة بين موظفي الدولة.

احتجاج واسع في البصرة

وشهدت محافظة البصرة، تظاهرات واعتصامات نظمها موظفون شملت اغلب دوائر الدولة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وطالب أعضاء اللجنة التنسيقية للتربويين في المحافظة، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتطبيق برنامجه الحكومي وإقرار قانون سلم الرواتب، وعدم الرضوخ إلى الضغوط التي يمارسها البعض ضد تطبيق هذا القرار.

وقال أعضاء اللجنة خلال اعتصامهم لليوم الثالث أمام مديرية تربية البصرة، وغلق أبوابها: إن الرئاسات الثلاث تؤكد موافقتها على تعديل سلم الرواتب والقانون رقم 20، والكثير من النواب يؤيد ويتبنى ذلك، لكن لا يوجد أي تنفيذ.

ويشيرون الى أن شريحة التربويين والبالغة أكثر من 70 ألف موظف سيستمرون بالتظاهر والاعتصام والإضراب عن العمل لحين تحقيق مطلب تعديل سلم الرواتب وقانون 20 وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع.

ونظم موظفو مديرية زراعة البصرة امس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مقر الدائرة للمطالبة بتعديل قانون 20 وتعديل السلم الوظيفي بأكمله، وأنه يجب أن لا يقتصر التعديل على سلم الرواتب فقط.

واشار عدد منهم الى مطالبتهم بتعديل قانون 20 الذي يشمل تعديل سلم الرواتب كونه لا يشملهم بأية مخصصات كما في الدوائر الأخرى، ما جعل رواتبهم متدنية جداً وتصل أحيانا لدى بعض الموظفين إلى 170 ألف دينار فقط.

ويواصل موظفو مديرية طرق وجسور البصرة لليوم الثالث على التوالي اعتصامهم امام مقر المديرية، مطالبين باقرار تعديل سلم الرواتب، مشيرين الى ان هناك موظفين يتسلمون شهرياً 130 الف دينار فقط، وهي لا تكفي لسد احتياجات اي فرد في أي عائلة!

وتظاهر المئات من الموظفين امام مديرية ماء محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما اعلن موظفو بلدية سفوان جنوب غربي البصرة، اعتصاماً مفتوحاً وإضراباً عن العمل، لحين تنفيذ مطلبهم بتعديل سلم الرواتب.

بقية المحافظات

وفي ذي قار، أعلن العشرات من موظفي دوائر الماء والمجاري، الإضراب عن العمل، احتجاجا على عدم إقرار سلم الرواتب، فيما اكتفى موظفو البلديات بالاحتجاج واستئناف دوامهم.

وتظاهر المئات من موظفي الدوائر التربوية والخدمية في ميسان أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وإنصافهم في ثالث تظاهرة سلمية تقام في المحافظة.

وبيّن عدد منهم، إنهم يتظاهرون للمرة الثالثة بصورة سلمية، ملوحين بالتصعيد في حال لم يتم الإنصات لمطالبهم، مشيرين الى أنهم موظفون في دوائر مختلفة ويطالبون بمساواة وتعديل سلم الرواتب.

وفي محافظة ديالى، شاركت الملاكات الصحية في محافظة ديالى، في التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن الملاكات الصحية خرجت في تظاهرة امام قطاع الرعاية الأولية في قضاء الخالص بديالى، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.