اخر الاخبار

شهدت غالبية مدن البلاد احتجاجات واسعة للموظفين المطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما يستعد آخرون لتنظيم تظاهرة كبيرة في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.

في الوقت ذاته، نظم المئات من المتقاعدين في العاصمة بغداد، مسيرة راجلة من منطقة العلاوي اتجهت صوب مبنى مجلس الوزراء، مطالبين بزيادة رواتبهم.

لم نستفد شيئا

قال رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين مهدي العيسى: ان “ما صدر من قرارات عن الحكومة لصالح المتقاعدين لم نستفد منها شيئا”، مطالبا “بتعديل المادة 36 من القانون، التي منحت رئيس مجلس الوزراء صلاحية زيادة رواتب المتقاعدين في حال زاد التضخم في العراق، والتي من المفترض أن تنفذ منذ عام 2014 إلا أن هذه المادة لم تنفذ حتى الان”.

وأضاف العيسى أن “من المفترض أن يمنح المتقاعد كحد ادنى مليون دينار، لكن في حال عدم القدرة على الحصول على هذا الراتب فإنه يمكن تقليله بشكل بسيط”.

وبيّن المتقاعد فاضل محيي الدين، ان التظاهرات الحاشدة التي جرى تنظيمها في جميع المحافظات “طالبنا خلالها بزيادة رواتبنا بما يكفينا للعيش الكريم”، مشيرا إلى ان “كل ما قيل خلال الأيام الماضية عن تعديل وزيادة رواتب المتقاعدين في مجلس الوزراء والنواب هو مجرد وعود كاذبة”.

وقال محيي الدين “نطالب بأبسط حقوقنا التي نصت عليها القوانين”، مبينا ان “على مجلس الوزراء والنواب تطبيق المادة 36 من قانون التقاعد لسنة 2014 التي تنص على زيادة رواتب المتقاعدين عند زيادة نسبة التضخم وارتفاع الدولار”.

واعتبر المتقاعد محمد يحيى “ما تمنحه الدولة من راتب شهري للمتقاعد لا يكفيه إطلاقا”، مبينا “أننا كبيرون بالسن ولا يمكننا أن نعمل من جديد في القطاع الخاص لسد الحاجة الملحة شهريا في ظل ارتفاع الأسعار حاليا”.

وطالب يحيى بـ”زيادة الرواتب، لأنّ الكثير من المتقاعدين هم تحت مستوى خط الفقر، ولا توجد هناك زيادة مع مرور السنين، التي يجب أن تكون مع ارتفاع التضخم الحاصل شهريا وسنويا”.

دعوة للاحتجاج

من جهتها، دعت اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق، الى الخروج بتظاهرة كبرى اليوم الثلاثاء للمطالبة بإقرار سلم رواتب جديد لموظفي الدولة.

وذكرت اللجنة في بيان لها إن “سلم الرواتب موجود حاليا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وان تنفيذه يعتمد على حجم الضغط من خلال التظاهرات والاعتصامات وخطوات التصعيد”.

وأضافت اللجنة، أن “الحقوق تؤخذ ولا تعطى والفرصة كبيرة جدا إذا تكاتفنا وكنا صوتا واحدا ينادي بحقوقه”، مشيرة الى ان رئيس هيئة المستشارين حازم مطر التقى وفد التنسيقية العليا، والذي استشعر بدوره حجم القلق من جمهور الموظفين، لكنه أكد ان رئيس الوزراء سيتحرك على موضوع سلم الرواتب”.

الطلبة الاوائل

إلى ذلك، تظاهر العشرات من الخريجين العشرة الأوائل من مختلف المحافظات أمام المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، مطالبين بتطبيق قانون تعيين الأوائل رقم 67 لسنة 2017 الذي يضمن تعيين العشرة الأوائل، وعدم اقتصاره على الثلاثة الأوائل فقط.

وأشار عدد منهم الى أن إجراءات تعيين الثلاثة الأوائل فقط يعتبر “إجحافا” بحق هذه الشريحة المتفوقة، فضلا عن كونها مخالفة للقانون، مؤكدين أنهم وجهوا رسالة إلى اللجنة المالية في البرلمان لتضمين إجراءات تعيينهم ضمن قانون الموازنة.

ونظّم العشرات من موظّفي وزارة الكهرباء، وقفة احتجاجية في ساحة مظفر بمدينة الصدر، حذّروا فيها من المساس بمخصّصات الخطورة في رواتبهم الشهرية.

الوقفة الاحتجاجية نظّمها موظّفو مديريات الكهرباء في بغداد، حيث قدموا مطالبهم بصورة رسمية إلى لجنة تمثل السلطتين التشريعية والتنفيذية التي يبدون فيها تأييدهم الكامل لتعديل سلم الرواتب، شريطة عدم المساس بمخصّصات الخطورة لكونهم يؤدون أعمالاً خطرة بحكم العمل في مجال الكهرباء في العراق.

إضراب عن العمل

وكان العشرات من موظفي هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البصرة، نظموا الأحد إضرابا عن العمل مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وقال الموظفون إن رواتبهم تتراوح بين 170-470 ألف دينار شهريا وهي منخفضة ولا تبلي متطلبات حياتهم اليومية، متوعدين بمزيد من الإجراءات التصعيدية في حال لم تستجب الجهات المعنية لمطالبهم، مؤكدين استمرار الإضراب إلى إشعار آخر.

وفي مديرية ماء البصرة نظم العشرات من الموظفين وقفة احتجاجية ضد تأخر إقرار تعديل سلم الرواتب، رافعين شعارات تطالب بإقرار تعديل سلم الرواتب، معتبرين إنه يمثل احد صور العدالة الاجتماعية.

وشكا الموظفون الوضع المعيشي الصعب، نتيجة غلاء الأسعار وضعف رواتبهم قياسا برواتب ببعض الدوائر والوزارات.

كذلك دشن العشرات من موظفي مجلس محافظة ميسان، وقفة احتجاجية امام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب ومساواتهم مع اقرانهم في دوائر أخرى.

وطالب الموظفون بالإنصاف والعدالة من خلال تطبيق سلم الرواتب الجديد، داعين البرلمان الى إنصافهم.

ميسان والمثنى

في الاثناء، كانت هناك وقفة احتجاجية نظمها العشرات من موظفي دائرة بلدية العمارة، امام مقر مديريتهم وسط مدينة العمارة تحمل المطالب ذاتها.

وقال ممثل منسقية المتظاهرين انهم نظموا هذه الوقفة، للمطالبة بحقوقهم، مهددين بـ”تظاهرات حاشدة امام مبنى ديوان المحافظة لتسوية رواتبهم مع أقرانهم الموظفين في وزارات أخرى”.

وفي المثنى، نظم موظفون في مديرية الشباب ورياضة والزراعة والبلدية وقفات احتجاجية، مطالبين بتعديل سلم الرواتب الخاص بالموظفين لتقليل الفوارق الطبقية بين موظفي الوزارات ومساواتها.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المشاركين في الوقفات رفعوا لافتات تطالب الدولة بعدم المساس بالمخصصات المهنية وتعديل سلم الرواتب بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب العراقي.

صالح قيصر موسى، محاسب في بلدية الخضر، أكد لـ”طريق الشعب”، أن الرواتب لا تكفي لسد حاجة الموظفين، كون اغلب موظفي البلدية لا تتعدى ٣٠٠ الف دينار شهريا.

ويأمل صالح من الحكومة “تعديل سلم رواتب جميع الموظفين وفق أسس مهنية وعلمية تناسب الوضع الاقتصادي للموظفين ومن أجل إحقاق العدالة”.

عمّال بابل

ودشن العشرات من موظفي بلدية قضاء المسيب شمالي بابل، إضرابا عن العمل، احتجاجاً على قلة رواتبهم، مطالبين بمخصصات شهرية، أسوة بموظفي الدولة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بان آليات بلدية المسيب توقفت عن إنجاز مهامها برفع النفايات، بعد إضراب السائقين وموظفي النظافة والصيانة، للمطالبة بتحسين رواتبهم.

وأشار الى ان الموظفين دعوا الحكومة الى إقرار سلم رواتب موحد، لرفع الحيف والغبن عن غالبية موظفي الدولة ممن لا تتجاوز رواتبهم 500 ألف دينار، بينما تتجاوز المليون دينار في وزارات أخرى لنفس الاختصاص والدرجة الوظيفية.

وفي الديوانية، نظم العشرات من المحاضرين في المجان تظاهرة قرب مبنى المحافظة، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

مطالبات بفتح الطرق

في غضون ذلك، نظم العشرات من موظفي بعض الدوائر الحكومية في ميسان، وقفة أمام الطريق الحولي، مطالبين بفتح طرق جديدة وتحديد معالم منطقة المقاطعات المحاذية للطريق المذكور، ليتسنى لهم بناء تلك الأراضي.

واستغرب المتظاهرون من عدم فتح طرق وتحديد معالم الأراضي ليتسنى لمالكيها تشييد دور سكنية لهم، واستحصال قروض إسكانية لتحقيق ذلك، داعين الحكومة المحلية إلى تحقيق مطالبهم، وحل تلك المشكلة التي تحول دون تشييد دورهم السكنية.

وفرص العمل

وفي قضاء بدره التابع لمحافظة واسط، تظاهر العشرات من الشباب الباحثين عن فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، إنّ العشرات من الباحثين عن فرص العمل من مختلف نواحي القضاء توافدوا على مركز القضاء قبل الانطلاق بمسيرة راجلة صوب مقر شركة “كاز بروم “ النفطية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأضاف ان مطالب المتظاهرين الأخرى تتمحور حول تشكيل لجنة من قبل صحة المحافظة للاطلاع على الاعداد الحقيقية للمواطنين المصابين بالسرطان، جراء حرق الغاز والانبعاثات.

ونظم عدد من موظفي معمل السكر في ميسان اضرابا عن العمل ووقفة أمام المعمل في قضاء المجر، جنوب محافظة ميسان، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وانصافهم اسوة باقرانهم في دوائر أخرى.