اخر الاخبار

قال الحزب الشيوعي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني والحركة الديمقراطية الشعبية الكردستانية، ان “وضع عمال كردستان، لا ينفصل عن الوضع العام للعمال في العالم، على الرغم من خصائصه، وهم يمرون في حالة صعبة، لغياب الضمان الاجتماعي”.

وشدد البيان على اهمية، توزيع رواتب الموظفين والعاملين في الوقت المناسب وتسديد الرواتب المتأخرة.

وذكر بيان مشترك للأحزاب، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان عمال العالم يحتفلون في ارجاء المعمورة ضد النظام الرأسمالي، مجددين صراعهم الطبقي لتحقيق وبناء الاشتراكية من اجل الانسانية وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

وأضاف البيان، “بعد قرن من الاحتجاجات، يستمر الاضطهاد والتهميش، وفي المقابل يستمر النضال من أجل عالم أفضل”.

وذكرت الاحزاب الموقعة على البيان، ان “ الحكومات الرأسمالية صارت حامية لمصالح الشركات والرأسماليين على حساب مصالح غالبية المواطنين والعاملين في كردستان ومعظم دول العالم”.

واضاف البيان، ان “ اغلبية العمال والمزارعين والمواطنين مهمشون، بينما الاقلية يحصلون على المليارات”.

واشار البيان الى غياب الارادة السياسية لإجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد، ما يكوّن اثرا سلبيا على مستقبل اقليم كردستان.

وطالب البيان المشترك للجنة العمل اليساري في اقليم كردستان، بضرورة المساواة بين المرأة والرجل في العمل والاجور، وحماية البيئة، تنشيط النقابات العمالية وتوفير التعددية وحرية التنظيم النقابي، وضمان توفير الوظائف والحياة الافضل للعمال.

وبينت الاحزاب، اهمية السلامة المهنية للعمال وتوفير تدابير الحماية في مكان العمل، وهذه المسؤولية تقع على الحكومة والشركات، اضافة الى إزالة التمييز بين العاملات والتحرش الجنسي، ومنح العاملات حق إجازة الأمومة ومنع عمل الأطفال.

وختم البيان مطالبه بـ “ حماية بيئة كردستان وإعادة تفعيل معاشات العمال وصناديق الضمان، وتشريع قانون العمل الجديد في إقليم كردستان بما يتناسب مع مصالح العمال”.