اخر الاخبار

في مشهد متكرر، عاودت القوات التركية استهداف الأراضي العراقية، وهذه المرة من خلال استهداف مطار السليمانية الدولي بقصف عبر طائرة مسيرة، خلف اضرارا مادية.

رئيس الجمهورية يندد

ودان رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، امس السبت، الاعتداء على مطار السليمانية الدولي في إقليم كردستان، فيما طالب الحكومة التركية بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان: “تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني”.

وتابع: “ونحن إذ ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته، فإننا نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية”.

وطالب البيان، الحكومة التركية بـ”تحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية”.

وشدد البيان بالقول على انه “في حال تكرار هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلا”.

وكان “انفجار”، قد وقع، أمس الاول الجمعة، قرب مطار السليمانية، ما تسبب في اندلاع حريق دون وقوع إصابات، وفق ما أعلنت الأجهزة الأمنية.

البرلمان

ودان النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، الهجوم على مطار السليمانية.

وقال في بيان صحافي، طالعته “طريق الشعب”، “ندين بشدة الهجوم على مطار السليمانية الدولي والمحاولة العقيمة لخدّام الأجانب والتي استهدفت زعزعة أمن منطقة السليمانية”.

من جهتها، أصدرت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، في مجلس النواب بياناً حول الهجوم الذي استهدف مطار السليمانية الدولي.

كما طالبت الكتلة مجلس النواب والحكومة العراقية بعدم السكوت عن هذه الانتهاكات على سيادة أرض وسماء العراق.

وطالبت أيضاً الأمم المتحدة ومنظمة الطيران الدولية (إيكاو) بحماية مطار السليمانية الدولي، وعدم السكوت على معاقبة هذا المطار بدون وجه حق.

السليمانية تدين..

كما دان محافظ السليمانية، هفال أبو بكر، ما اسماها “الغارة الجوية” على “مكان قريب من أطراف مطار السليمانية”.

ودعا أبو بكر في بيان صحافي، “جميع الأطراف السياسية إلى إنهاء خلافاتها وعدم جعل كردستان ضحية لنزاعاتها”. وتابع البيان، “نتمنى أن نقوم جميعاً بمواجهة التحديات الأمنية، وأن نتعاون لمنع تكراره مرة أخرى”.

لا ذريعة للاستهداف

فيما دانت رئيسة برلمان إقليم كردستان، ريواز فايق، الهجوم، مؤكدة أن لا ذريعة لاستهداف مطار مدني.

وقالت ريواز فايق خلال تغريدة على تويتر: “لا ذريعة للهجوم على مطار مدني في السليمانية، وكما كانت جميع الهجمات الأخرى السابقة غير مشروعة”.

وأضافت “من واجب الحكومة التعامل بنفس المعيار مع جميع مدن إقليم كردستان. الخزي والعار لمنفذي الهجوم وكل من يشرعن الهجوم”.