اخر الاخبار

شيوعيو البصرة يحتفلون بعيدهم الـ 89

باسم محمد حسين

غصت قاعة الشهيد هندال، الواقعة في مقر محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي، بحضور لافت للمحتفلين بالعيد التاسع والثمانين لتأسيس الحزب.

وفي حفل بهيج ضمّ ممثلين عن القوى السياسية في البصرة، فضلاً عن أعضاء في اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي، وممثلي الطوائف والاثنيات، ومنظمات المجتمع المدني، وشخصيات ثقافية، وعوائل الرفاق والأصدقاء، وجمهور غفير من المحبين، تناثرت الورود وعم الفرح في بصرة الخير، بالذكرى التاسعة والثمانين لميلاد حزب الكادحين وشغيلة الفكر واليد.

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت، اجلالاً لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم القى الرفيق قاسم حنون كلمة اللجنة المحلية، وتطرق فيها إلى الميلاد الميمون ونضالات الحزب على مدى العقود السابقة، والأوضاع الحالية وما يعانيه البلد.

وعزف نشيد الأممية على آلة الكيتار، صديق الحزب المهندس حسين فالح عبد الكريم، تلاه الشاعر كاظم اللايذ في قصيدة تغنى فيها بالحزب ومسيرته الوضاءة، ثم الشاعر محمد أمين المظفر في قصيدة مماثلة. ثم كانت مشاركة للرفيق الفنان يوسف نصار وولده علي في ثلاث أغانٍ للحزب والوطن. الرفيق سجاد الموسوي كان له (اسكتش) عن المناسبة.

أما فرقة الفنان سجاد العبادي للخشابة، كان لها النصيب الأوفر في أحياء الحفل، حيث أدت بعض الأغاني البصرية في الفاصل الأول، ثم وزع الرفيق كاظم محسن سكرتير اللجنة المحلية شهادات وبطاقات الرفاق الجدد، الذين نالوا شرف العضوية مؤخراً. للشعر الشعبي كان له نصيب في الحفل، حيث القى الشاعر محمد جواد ابو هاشم، قصيدة بالمناسبة.

وشهد الحفل معرضاً للوحات الرفيق الفنان عبد الواحد الموسوي، وبعض الصور الفوتوغرافية للرفيق جاسم محمد شريان، ورسومات كاريكاتيرية للفنان احسان الفرج، ومسابقات وجوائز وهدايا للحضور، كانت ضمن البرنامج الحافل.

واختتم الحفل في ساعة متأخرة بهتاف : سنمضي سنمضي إلى ما نريد .. وطنٌ حرٌ وشعبٌ سعيد. 

 ********************************************

مسيرات جوالة للشيوعيين في بغداد في ذكرى التأسيس

بغداد ـ طريق الشعب

في مناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت محليات الحزب مسيرات جوالة جابت شوارع العاصمة بغداد، للتعريف بسياسة الحزب اتجاه قضايا الناس، والموقف من قوى المحاصصة والفساد.

البلديات

وقام مجموعة من رفاق (أساسية العبلي) في محلية الرصافة الأولى، بجولة في منطقة البلديات، وزعوا خلالها الورود ونسخاً من الأدبيات على المواطنين.

واستقبل المواطنون المبادرة بالاعتزاز والتقدير للشيوعيين، وحزبهم المناضل من أجل الخير لأبناء الشعب العراقي، وثمنوا مواقفه الثابتة من أجل صون كرامة الإنسان وعيشه اللائق.

الفضل

كما قام رفاق (أساسية عزيز محمد) في محلية الرصافة الأولى، بجولة ميدانية، لطرق الأبواب في محلات الفضل وأسواقها، لتوزيع حصصاً من المواد الغذائية على العوائل الفقيرة بمناسبة شهر رمضان ، وتقديم الورود للمواطنين احتفالاً  بالذكرى ٨٩ لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

وقدم الرفاق نسخاً من جريدة الحزب “طريق الشعب” للمواطنين، وجرت بينهم حوارات عن الهم اليومي، ومعاناتهم مع ظروفهم المعاشية الصعبة، ونقص الخدمات، وفيضان أغلب مناطقهم؛ نتيجة الأمطار وفشل أداء البنى التحتية.

وحمل المواطنون رفاق الحزب، جميل امتنانهم لحزب الكادحين، ولمواقفه النبيلة المدافعة عن الفقراء، وحقهم في العيش الكريم.

الكرادة

وقام مجموعة من رفاق (أساسية جمال الحيدري) في محلية الرصافة الأولى، بتوزيع الورود مع نسخٍ من جريدة “طريق الشعب” على المواطنين في منطقة الكرادة، ابتهاجاً بالذكرى.  وقد استقبلها المواطنون بالإشادة بالحزب، ودوره في محاربة الفساد، والعمل من أجل ضمان الحياة الحرة الكريمة، لجميع أبناء الشعب العراقي، متمنين له دوام التقدم والازدهار.

حي الجامعة

وشكلت محلية الكرخ الأولى، وبجميع منظماتها الأساسية، فرقة راجلة في منطقة حي الجامعة وسط بغداد، جرى خلالها توزيع التهاني والورود والحلوى على المواطنين، وأصحاب المحلات التجارية، وتعريفهم بالمناسبة، الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لمواقف الحزب الشيوعي العراقي المنحازة دوماً لقضايا الناس.

الدورة

وكانت لمحلية الكرخ الثانية، مساهمتها هي الأخرى في المناسبة، من خلال تشكيل فريق جوال في مناطق : الإعلام وشارع قطر الندى والدورة.

وطاف رفاق الحزب، وهم يحملون الورود والنشرات التي أُعدت للمناسبة، وسط جوٍ من الارتياح الكبير من قبل المواطنين.

 **********************************

في عيد الحزب .. فعاليات متنوعة للمحلية العمّالية

بغداد ـ عامر عبود الشيخ علي

ابتهاجاً بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب الكادحين وشغيلة اليد والفكر، احتفل رفاق المحلية العمالية في الحزب، بهذه المناسبة الخالدة، بأشكالٍ مختلفة من الفعاليات.

وقام رفاق المحلية بتزيين جدران مناطق مختلفة من بغداد، منها: الكرادة، والحرية، والكاظمية، والشعب، وحي أور، بلافتات تحمل شعارات الحزب بذكرى التأسيس.

وشكل الرفاق فرقاً لزيارة رفاقهم المرضى؛ للاطمئنان على صحتهم، كما وزعت الحلوى في مقاهي شارع الرشيد، وجرى الحديث مع المواطنين عن دور الحزب ونضاله المستمر مع القوى الديمقراطية والمدنية، من أجل عراقٍ خالٍ من الفساد والفاسدين.

وكان ختام نشاطات أعضاء المحلية في ذكرى التأسيس يوم الجمعة الماضي، وهم يجوبون بقبعاتهم الحمر شارع المتنبي، ويوزعون الحلوى والورود على المواطنين والعوائل، وكذلك المطبوعات التي تتغنى بالإرث النضالي المشرف للحزب الشيوعي العراقي، مع التأكيد للمواطنين أن التغيير الشامل لمنظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، حاجة ماسة وضرورة لتخليص شعبنا من محنتهِ ومعاناته، وبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.

 ******************************

النجف تحيي الذكرى ٨٩  لتأسيس عميد الحركة الوطنية 

النجف - طريق الشعب

وسط حضور حاشد، نظمت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي، أمسية رمضانية على قاعة الشهيد سلام عادل، للاحتفاء بالذكرى الـ89 لتأسيس عميد الحركة الوطنية في العراق.

وبحضور جمع غفير من الصديقات والأصدقاء والرفيقات والرفاق، وتواجد عضو اللجنة المركزية للحزب، الرفيق حجاز بهية.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت، حداداً على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية والعراق، ثم القى الرفيق سكرتير المحلية كريم بلال كلمة الحزب، بعدها كلمة التيار الديمقراطي القاها الأستاذ صالح العميدي.

وتغنى مجموعة من الشعراء، منهم: شهيد الشمري، ومحمد حسن الشرقي، وعبدالحكيم الوائلي، وعلي مهدي الكعبي، وعبدالرزاق السبيس، ويحيى جعفر تالي، خلال قصائدهم بالحزب وسفره النضالي المشرف.

وتخلل الحفل مجموعة من أغاني الحزب والوطن، للفنان جعفر حمزة .

كما وردت برقيات عدة، للتهنئةِ بهذه المناسبة، منها: برقية من نقابة المهندسين الزراعيين، وبرقية من منظمة ألق الندى.

وفي ختام الحفل، علت أصوات المشاركين في الحفل، لتردد نشيد الحزب (سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطنٌ حر وشعبٌ سعيد).

 *********************

الشيوعيون في نينوى يحتفلون بتأسيس حزبهم

نينوى ـ طريق الشعب

بحضور المئات من الصديقات والأصدقاء والرفيقات والرفاق، والعديد من الأحزاب ودوائر الدولة، ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين، ووجوه اجتماعية، أحيت محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع مركز تنظيمات دشت الموصل للحزب الشيوعي الكردستاني، الذكرى (89) لتأسيس الحزب .

بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني، بعدها رحب عريف الحفل السيد باسل شامايا بالحضور، بعد مقدمة جميلة عن تاريخ الحزب، والقى الرفيق فلاح القس كلمتهُ التي تلتها كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، والتي القاها الرفيق أبو سامان، ومن ثم كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في نينوى، القتها السيدة سميرة عابد.

وعلى هامش الحفل، عرض مشهد مسرحي بعنوان (حبل الكذب قصير)، لفرقة مدينة الزيتون، كما أقامت معرض للرسم التجريدي للفنان سمير يوحنا فتوحي، وأُلقيت قصيدة للشاعر باسل شامايا في المناسبة، ليختتم الحفل بالغناء والدبكات الشعبية.

 ************************

في السليمانية .. احتفالات بالذكرى 89 لتأسيس الحزب

السليمانية - أسعد عرب

على شرف الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت محلية السليمانية نشاطات وفعاليات متعددة، وتضمنت تلك الفعاليات بطولات رياضية شبابية، وزيارة لعوائل شهداء الحزب، وكذلك زيارات للرفاق القدماء والرفاق المرضى.

استقبل رفاق المحلية، وبمشاركة عدد من رفاق اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، في مقر الحزب بمدينة السليمانية، يوم الخميس الماضي، المهنئين بمناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب.

وتوافد على المقر، أعداد كبيرة من المواطنين والمثقفين والفنانين والوجوه الاجتماعية، في مدينة السليمانية.

 إحدى الضيوف، عبرت عن مشاعرها، قائلة : هذه المناسبة لا تخص الشيوعيين فقط، بل أنها تخص كل مواطن كردي من سكنة المدن أو القرى، فضلاً عن مثقفي كردستان، فكلنا نشعر بالامتنان للحزب الشيوعي العراقي الذي بذل وجاد بخيرة قادته للدفاع عن قضية الشعب الكردي، والشعب العراقي عامة.

كما شاركت الأحزاب الكردستانية، فرحة الشيوعيين بمناسبة تأسيس حزبهم، بتقديم باقات الورد والتهنئة بالمناسبة، تقدمهم وفدان قياديان من حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، كما قدمت وفود من الاحزاب الكردستانية ومنظمات المجتمع المدني، في كل من: سوريا وإيران وتركيا، التهنئة بهذه المناسبة، وعبرت عن امتنانها للحزب الشيوعي العراقي لمواقفه المساندة لقضاياهم.

وصباح يوم 31 آذار، ووفاء للذين قدموا أرواحهم نذوراً من أجل وطنٍ حر وشعب سعيد، حيث يصادف في مثل هذا اليوم ذكرى معركة بكر باييف، فبعد معركة بطولية استمرت ساعات طويلة، وكبدت العدو خسائر جسيمة، استشهد  17 رفيقاً من خيرة شباب الوطن من الشيوعين الأماجد.

وقام رفاق المحلية، ورفاق من اللجنة المركزية، بزيارة المقبرة التي تشرفت باحتضان الجثث الطاهرة لشهداء الحزب، بعد ذلك أُلقيت كلمات منظمة دربندخان، ومحلية السليمانية. واختتمت الزيارة بكلمة عوامل الشهداء، والتي أكدت على المضي في الطريق النير للحزب.