اخر الاخبار

البارزاني: كنتم رفاقاً مناصرين للحركة التحررية الكوردية

‎رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى تأسيس الحزبين ‎الشيوعيين في العراق وكوردستان

‎السادة سكرتير وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزبين الشيوعيين في العراق وكوردستان

‎بمناسبة الحادي والثلاثين من آذار يوم تأسيس الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكوردستاني، أتقدم لكم بأحر التهاني والتبريكات، ولجميع أعضائكم ومؤيديكم متمنياً لكم التوفيق.

الحزب الشيوعي، هو حزب مناضل وثوري، وله تاريخ طويل وتضحيات كثيرة. كما أن بصماتهم واضحة في النضال السياسي والاجتماعي والثقافي في المجتمعين العراقي والكوردستاني. وجدير بالذكر أن الحزب الشيوعي كان مؤمناً على الدوام بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي، وكانوا رفاقاً مناصرين للحركة التحررية الكوردية خلال مراحل متعددة من نضالها.

‎ في ذكرى تأسيس الحزبين الشيوعيين في العراق وكوردستان، أتمنى لكم الاستمرارية والموفقية في نضالكم وكفاحكم .

‎ مسعود البارزاني

 *************************************

الجبهة الفيلية: نشد على أيديكم والى مزيد

من النضال لتحقيق دولة المواطنة

بمناسبة حلول الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

تتقدم الجبهة الفيلية وأمينها العام السيد ماهر رشيد الفيلي، الى جميع أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بأجمل التهاني وأزكى التبريكات بمناسبة مرور الذكرى ال 89 لتأسيس الحزب .

لقد كان الحزب وما زالَ على مدى سنين طوال سندًا حقيقياً ومدافعًا صلبًا عن حقوق الشعب وتطلعاته لغدٍ أفضل وحياة حرة كريمة، مشيدين بالمسيرة النضالية المشهودة التي سطرها في دفع الظلم والدكتاتورية ومقارعة الطغيان، ومترحمين على الدماء الزكية التي خضبت هذه المسيرة.

نشد على أيديكم، والى مزيد من النضال لتحقيق دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

ألف تحية في عيدكم الأغر ... والمجد والخلود لشهداء الحزب”

ماهر الفيلي

 ***********************************

  أثبتم ان يد الفساد

يمكن منعها من التمدد

لمناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أتقدم للحزب واعضائه ومناصريه بالتهنئة الصادقة لهذه المسيرة المضيئة في تاريخ الحركة الوطنية العراقية. فقد عبدوا طريقهم بالتضحيات الغالية في السجون والمعتقلات وساحات الإعدام والمنافي القسرية من اجل وطنهم وشعبهم، ومارسوا اشكال شتى من النضال الوطني من العلنية الى الاوكار السرية الى رفع السلاح بوجه الظلم والدكتاتورية.

وبعد اسقاط حكم الطاغية انخرطوا في العمل مجدداً في ظروف بالغة القسوة برغم ما يظهر منها من علنية وديمقراطية متعثرة، واثبتوا ان يد الفساد المستشري في مفاصل الدولة يمكن منعها من التمدد الى الضمائر الحية والنزيهة، فعرف عنهم نظافة اليد والمواقف، وان الحرام الحقيقي هو سرقة المال العام والضرب بعرض الحائط مصالح البلاد والمجتمع.

احييكم مجدداً وابارك لكم عيد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي المجيد.

حسن الجنابي

 ************************************

اثبت الحزب نقاءه

من الادران

الأخ الدكتور رائد فهمي المحترم ..

الأخ الدكتور علي مهدي المحترم ..

بمناسبة اليوم المجيد

 للحزب الشيوعي العراق ازف لكم ومن خلالكم  لكل الرفاق ازكى التهاني و اعز التمنيات بهذه المناسبة الغالية .. كما اتمنى ان يبقى هذا الشعاع  مستمرا في اضائته للأجيال التي تبحث عن معيار وطني تزن الامور فيه بعد ان اثبت الحزب نقاوته من الادران وبعده عن كل أشكال الفساد فاستحق التقدير والاحترام.. أجمل التهاني لكم مرة أخرى.. النائب السابق ..

 عبد الخضر مهدي الطاهر

 ******************************

نقدر عالياً مسيرتكم الكفاحية

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات أعضاء اللجنة المركزية المحترمين/مات

تحية رفاقية وبعد،

بمناسبه  الذكرى الـ 89 لتأسيس حزبكم المجيد، اتقدم منكم باسم اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني وعموم أعضائه وانصاره، ومن خلالكم لعموم رفيقات ورفاق حزبكم وانصاره ومؤيديه وللشعب العراقي الشقيق، بأحر التهاني بهذه الذكرى المجيدة.

إن الشيوعيين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني عامه يقدرون عاليا المسيرة الكفاحية التي جسدها حزبكم حزب الشهداء القادة على مدار مسيرته الطويلة في النضال الوطني والاجتماعي والأممي، بما في ذلك دوره البارز في انتفاضات شعبكم الباسل من أجل حريته واستقلاله، خاصه في هذه المرحلة الدقيقة من نضالكم ضد الطائفية والمحاصصة والفساد، فإننا ايضا نقدر عاليا دوره التاريخي في دعم نضال وحقوق شعبنا من أجل إنهاء الاحتلال وتقرير المصير واقامه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعوده اللاجئين الى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية واطلاق سراح عموم أسراه.

إننا في حزب الشعب الفلسطيني وفي الوقت الذي نؤكد فيه على العلاقة الرفاقية والكفاحية بين حزبينا، وحرصنا على تطويرها وتعزيزها، إلى جانب الحفاظ على عمق العلاقة بين شعبينا الشقيقين، نتطلع لتكثيف العمل المشترك للتصدي للتحديات والمؤامرات والتدخلات الإمبريالية التي تواجه شعبينا والشعوب العربية وشعوب المنطقة، وأبرزها تعزيز النضال لإفشال مشاريع التطبيع العربي مع دولة الاحتلال ومؤامرة تصفية القضية الفلسطينية وفرض الهيمنة الاستعمارية على منطقتنا.

مرة أخرى، نبرق لكم بتحيات حزبنا، وأمنياتنا الصادقة لحزبكم بالنجاح والتقدم وتحقيق أهدافه النبيلة

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

  بسام الصالحي

 الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

 *******************************************

    نستذكر بفخر موقفكم المشرف برفض الغزو

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية...

باسمي ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية الكويتية أتوجه إليكم ومن خلالكم إلى الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بالتحية والتهنئة بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل حزب الشهداء، حزب الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء وبقية الكادحين. حزب القوى الحية في العراق.

وكم شعرنا بالفخر والاعتزاز تجاه المشاركة الشعبية الحاشدة والتي غصت بها صالة صلاح الدين وذلك للاحتفال في ذكرى تأسيس حزبكم المناضل. مما يعبر عن عمق التأثير الذي يحدثه حزبكم في المشهد السياسي. وعن مبدئية مواقفكم السياسية المنحازة للبسطاء والفئات الشعبية ورفضكم لدولة الطائفية.

ونحن في الحركة التقدمية الكويتية نستذكر بفخر نضال حزبكم على جميع الأصعدة في الساحة السياسية العراقية. ومشاركتكم الفاعلة والمؤثرة في تظاهرات تشرين ووقوفكم في وجه القمع الأمني الشديد الذي لحقها.

ولا يفوتنا التطرق الى موقف حزبكم التاريخي في رفض الغزو الذي شنه النظام البعثي البائد على الكويت. حيث اتخذتم موقفاً مبدئياً وصارماً ضد التحركات العسكرية الخادمة لمصالح الامبريالية والتي كرست وجودها في المنطقة.

وإننا في الحركة التقدمية الكويتية نعتز بالعلاقة الرفاقية الراسخة بين حزبينا الشقيقين ونحن نسعى دائماً لتقوية أواصر الروابط بين حزبينا لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين ومصلحة الشعوب العربية والطبقة العاملة قاطبة.

عاشت الذكرى التاسعة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

أسامة العبدالرحيم

الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية

 ********************************************

ميلاد الحزب فتح كوة الامل في ازقة الفقراء

باقات ورد لحزبنا في عيد ميلاده

تحلُّ اليوم الجمعة 31/ آذار 2022 ، الذكرى التاسعة والثمانون لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، الحزب الذي وُلد من رحم الشارع العراقي متبنياً مطالبه المشروعة في التحرر من الهيمنة الاستعمارية والتخلص من سلطة وسطوة الاقطاع والرجعية، مجسداً ذلك في شعاراته الوطنية والطبقية المنحازة الى جانب الكادحين، فاتحاً كوة من الأمل في أزقة الفقراء وفي بيوت جميع المتطلعين الى الحرية والعيش الكريم.

لقد ترسخ تاريخ حزبنا النضالي في ذاكرة الشعب العراقي، ونبتت جذوره عميقاً في ارض العراق، ولم تتمكن من اقتلاعها محاولات الأعداء الذين مارسوا ضده أبشع أساليب التعذيب والتنكيل والقتل والتشويه على مرّ سنوات عمره كلها، فقد تحصن حزبنا بسياج جماهيري منيع، أحبط جميع المؤامرات التي حيكت من أجل اقتحامه والقضاء عليه، كما تحصن بأفكاره المتنورة وسياساته الصائبة والصادقة التي لبت حاجة ابناء العراق، وأيضا بارادة مناضليه الذين قدموا التضحيات الجسام من أجل بقاءه واستمراره.

وها هو اليوم، يشعل شمعته التاسعة والثمانين بين جماهيره في داخل العراق وخارجه، مناضلاً صلباً وعنيداً، ثابتاً على أهدافه ومبادئه، مغذياً السير نحو تحقيق سياساته، ينطلقُ غير هيّاب الى ساحات الكفاح بالرغم من أنّ الطريق صعباً وشائكاً، واضعاً امام عينيه مصالح العراق وشعبه الذي مازال يعاني من عدم الاستقرار ومن الفوضى السياسية والأمنية والاقتصادية بسبب نظام المحاصصة وما أنتجه من فساد وتخريب ونهب لثروات البلد من دون عقاب.

اننا في اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين نحيي هذه المناسبة الجليلة، ونتقدم الى الرفاق في اللجنة المركزية والمكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي والى جميع أعضاء الحزب واصدقاءه ومؤيديه، والى رفيقاتنا النصيرات ورفاقنا الأنصار الذين ضحوا بالغالي والنفيس، بأحر التحايا الرفاقية وأصدق المشاعر التضامنية، متطلعين الى المزيد من العمل المشترك والدؤوب من أجل تحقيق شعار الحزب (التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية).

باقات ورد لحزبنا في عيد ميلاده/ المجد والخلود لشهدائه الأبطال.

رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

 *****************************************

تحية لمدرسة الاجيال ومعبد الوطنية

تحايا وتهاني وتبريكات في هذا اليوم الأغر لجميع الأحبة الرفاق والأصدقاء الذين ما زالوا سائرين على درب النّور والحقيقة الحمراء الناصعة.

تحية لمن طرزوا ستائر تلك الشبابيك التي «عبر منهه الضوة»، ومهدوا الطريق للأجيال.

تحية للذين صدقوا العهد مع شعبهم ومدّوا أجسادهم جسورًا إلى المواكب العابرة نحو الشمس العراقية في حقول الحنطة وبين جروف الفراتين.

أنّه يومكم الأبهى، وذكراكم الحقّة، يوم يفوح العطر الشيوعي على ربوع البلاد، فيمنح الفقراء غدهم والورد ألقه والنخيل سموه والجبال رفعتها والهور سحره وكرمه.

تحية لحمامات الرفاق اللواتي سكنّ قلوب النخلات العالية في مقرات الحزب المتقشفة المنتشرة في مدن العراق.

تحية لمدرسة الأجيال ومعبد الوطنية وأنشودة الصدق والنزاهة.

تحية لكل من يضع لبنة في بناء الحزب ويعزز مسيرته السائرة نحو الآمال الخضر للعراقيين منذ ما يقرب التسعين عامًا.

تحية لتلك الأرواح الباسلة التي فاضت عطاءً وكرمًا وهي تسموا عاليًا في سوح النضال.

تحية للأمهات والأخوات والحبيبات والبنات الشيوعيات اللواتي لممنّ جراحهن بسواعدهن الطرية وعضضنّ على أحزانهن وواصلن العطاء.

تحية لكل من كتب ولحن وغنى وابتهج وأوفى بالعهد وأجزل بالعطاء وفاض بالمحبة.

أنّه يومكم الأجل، اليوم الذي انحرفت فيه الشمس مقدار شبر، كي تلوّح لفقراء العراق وتمسح العرق عن جباههم وتنثر العزة والكرامة فوق رؤوسهم.

وبعد هذا وذاك، تحية لنا جميعًا، ما أصدقنا العطاء وأجزلنا القول وابتكرنا الفكرة واغتسلنا بضوء العراق وتنشفنا بعبق نخيله.

تحية. تحية. تحية. وقبلة صادقة تضيء جباهكم في كل وقت وحين.

محمد حياوي

 **********************

في عيد تأسيس الحزب الشيوعي

في عيد تأسيس الحزب الشيوعي قرأت عنه الكثير، ورافقت محبيه، اعجبت باهدافه الاشتراكية ، احتفلت بصداقات مع مناضيله ، اختلفت معهم وغضبت لاجلهم ! جالست منظريه منصتا واستمعت منذ طفولتي لقصصهم وشجونهم .. احب أغانيهم وقصائدهم، احب مسامرتهم وعشرتهم وصدقهم ..

احترم تلك القيم، وذلك التواضع .. ارفع قبعتي لنزاهتهم ..

بدأت احترف اكتشافهم من نبرة صوتهم وحسن تعاملهم وانتقاءهم المفردات .. لن انسى اعجابي واكتشافي مدرس اللغة العربية في المتوسطة منذ اولى جمله متحدثا عن التحضر وحب الحياة والادب والموسيقى والعدالة والتعاون  وثقافته الموسوعية ومحبة الناس والوطن ..،

لن انسى مجالستي خياط عجوز في شارع الرشيد وانا ابحر معه في روايات الادب الروسي وتحليلنا ثيم الادب الواقعي .

لن انسى تلك الروح المعطاء لتلك المرأة في منطقتنا التي اعدم البعث زوجها، وظلت وفيه لافكارها وان تكون الانموذج الأكثر اشراقا في تربية ابناء رائعين لتسجل نفسها وعائلتها في ذاكرة ذلك الزقاق الذي يفخر بوجودها.

لن انسى الايام الأولى من سقوط النظام السابق كيف اجتمعت الوجوه المبتسمة للأمل والحالمة بحياة كريمة وبدأوا بتأثيث بيتهم يروح تضامنية قل مثيلها.

لن انسى عودة فؤاد سالم ودموع كوكب حمزة ...

عماد جاسم

 *******************************

في ذكرى تأسيس حزب الشيوعيين

 لماذا اكتب عن الشيوعيين؟ هل أسعى لان اتملقهم؟  .فهم خارج السلطة ولايشكلون محطة للتملق او للتزلف او للتقرب منهم ... غير نافعين في هذا الباب ..هناك أحزاب أخرى نافذة يمكن التزلف لها وانتهاز الفرصة للتقرب منها او امتداحها ...مائدة معاوية عامرة بما لذ وطاب ولكن مائدة علي وابي ذر فقيرة ..لم التزلف لهما ومدحهما؟ ...إنها قولة الحق التي لاترضي الكثيرين ..ولكني احب عليا وابا ذر وفهد .

شمخي جبر