اخر الاخبار

 بغداد ـ طريق الشعب

رغم الأمطار الغزيرة والعطلة التي أعلنت عنها الحكومة، تواصلت الاحتجاجات في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير الخدمات وتعديل سلّم رواتب موظفي الدولة، وتعويض الفلاحين الذين جفت أراضيهم بسبب الجفاف، فيما عادت خيم الاعتصام الى ساحة الحبوبي، احتجاجا على تصويت مجلس النواب على قانون انتخابات لا يخدم سوى الكتل المتنفذة.

 عودة الخيم

في محافظة ذي قار، أعلن متظاهرو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية عن توسيع اعتصامهم المفتوح رفضا لقانون سانت ليغو، من خلال نصب عدد من الخيام وسط الساحة، واستمرار التظاهرات الليلية.

وقال أحد المتظاهرين انهم نصبوا ست خيام في إطار الاستعدادات الجارية للتصعيد الاحتجاجي بعد غلق الشوارع المؤدية للساحة بالحواجز الكونكريتية، مشيرا الى انهم يرفضون رفضا قاطعا قانون الانتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب بصيغته الحالية، التي تعد التفافا على إرادة الناس، ومصادرة رغباتهم في التغيير الشامل لقوى السلطة.

فيما شهد قضاء الشطرة تظاهرة للعشرات من المواطنين احتجاجا على سوء الخدمات وضعف الاداء الحكومي المحلي وفشل مشاريع البنى التحتية منها مشروع المجاري.

في الاثناء، جدد أهالي قضاء الإصلاح، احتجاجاتهم الغاضبة المطالبة بإقالة القائممقام.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المتظاهرين اغلقوا الطريق العام الرابط بين القضاء ومحافظة ميسان، مطالبين بإقالة القائممقام على خلفية نقص الخدمات والجفاف.

 تعديل سُلّم الرواتب

من جانبهم، نظم العشرات من أصحاب العقود في الدوائر الخدمية بمحافظة ميسان وقفة أمام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب وشمولهم بالتخصيصات المالية والعلاوات، فضلا عن صرف رواتبهم بتوقيت محدد، لا متذبذب.

وقال عدد منهم: إن أحد لم يستجب لوقفتهم الاحتجاجية أمام مبنى ديوان المحافظة، وبرغم ذلك فهم ماضون بالمطالبة بحقوقهم المتضمنة تعديل سلم الرواتب، وشمولهم بمخصصات العمل والخطورة والتفاصيل الإدارية والمالية الأخرى، أسوة بأقرانهم المتعاقدين مع دوائر أخرى في المحافظة.

 تعويض الفلاحين

الى ذلك، نظم مزارعون في المثنى، وقفة احتجاجية للمطالبة بتعويضهم بسبب عدم قدرة الموارد المائية على توفير مياه الري لأراضيهم، وذلك أمام مقر شعبة الموارد المائية في قضاء الوركاء، مؤكدين أنهم سجلوا رسميا ضمن الخطط الزراعية.

وذكر عدد منهم: أن دوائر الموارد المائية استحصلت منهم رسوم الخطط الزراعية، فضلا عن شراء البذور والأسمدة من التجهيزات الزراعية، مشيرين إلى أن الجهات المعنية لم توفر الحصة المائية المقررة لهم قبل بدء الموسم.

ودعا المحتجون الحكومة المركزية إلى شمولهم بالتعويضات بعد الخسائر المادية الكبيرة، التي تعرضوا لها.

 مطالبات بالخدمات

واحتج مواطنون في مناطق الصفران بمحافظة المثنى، على عدم إكمال الطريق الرابط بين منطقتهم وجسر آل جروخي. وقد تدخلت قوات الأمن لفض احتجاجهم بالقوة.

وطالب المتظاهرون بعدم السماح للشركة المنفذة بترك موقع العمل من دون إكمال المشروع، مشيرين إلى أنها أوقفت العمل منذ أكثر من شهرين ما دعاهم لتنظيم الاحتجاجات للضغط على الجهات المعنية من أجل إنجاز المشروع، وعدم تركه عرضة للاندثار.

توزيع قطع الارض

من جهتهم، تظاهر المئات من موظفي ديوان الرقابة المالية الاتحادي، أمام مبنى الديوان في بغداد، مطالبين بتوزيع سندات الملكية لقطع الارض التي جرى منحهم اياها في التاجيات.

وناشد المتظاهرون، رئيس مجلس الوزراء باعتباره المسؤول التنفيذي الأعلى، “التدخل المباشر من أجل توزيع سندات الملكية على موظفي الديوان”.