اخر الاخبار

شيوعيو ديالى يحتفلون بذكرى التأسيس

طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، حفلا فنيا وشعريا في مناسبة الذكرى 89 لميلاد الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على “قاعة عيون ديالى” في مدينة بعقوبة، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وممثل التيار الديمقراطي ثامر كلاز، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ديالى فراس الشيباني، ونقيب صحفيي ديالى ساجد  المهداوي ونقيب الفنانين في المحافظة عدنان، وشخصيات أدبية واجتماعية وجمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين، ألقى سكرتير المحلية الرفيق صالح رشيد حميد كلمة حيّا فيها الحزب بذكرى ميلاده، والمراحل التاريخية من نضاله وتضحياته الجسام. كما تحدث عن الأوضاع العامة في ديالى.

بعدها ألقى الرفيق رائد فهمي كلمة أوضح فيها موقف الحزب من الأوضاع في العراق، وعمله على التحضير للانتخابات وتحشيد قوى التغيير الديمقراطية والتيار الديمقراطي من اجل تغيير ميزان القوى  لصالح القوى المدنية والديمقراطية، في سبيل خلق بديل عن نهج المحاصصة الطائفية الذي هو مصدر لأزمات الوطن.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة في المناسبة ألقاها ممثله ثامر كلاز.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء سعيد الشفتاوي ومرتجى وعلي اليعقوبي وعلي التشريني. كما قدمت وصلات غنائية من قبل الفنانين عامر العلي وعلاء الشاعر.

وفي الختام، ردد الجميع: “سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.

****************************************************

شيوعيو الشطرة يحتفلون بالعيد الـ 89

ماجد جابر

في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، السبت الماضي، حفلا جماهيريا كبيرا.

حضر الحفل الذي احتضنته قاعة منتدى الثقافة والفنون في مركز القضاء، مدراء دوائر رسمية وممثلو أحزاب سياسية وقوى وطنية وشيوخ عشائر ومثقفون وأدباء ومواطنون آخرون، إلى جانب جمع من الشيوعيين وعائلاتهم.

الرفيقان سعد عزيز وعلي هاشم أدارا الحفل وافتتحاه محيّين ذكرى تأسيس الحزب، ليقف الحاضرون بعدها دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وسائر شهداء الوطن.

بعد ذلك، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق شهيد الغالبي كلمة في المناسبة، تناول فيها معاناة الشعب جراء الأزمات السياسية والبطالة والغلاء الفاحش، مشيرا إلى أن “ذلك كله يأتي بسبب السياسات الفاشلة للقوى المهيمنة على القرار السياسي”. وشدد الرفيق في الكلمة على “أهمية تضافر جهود القوى المدنية والتشرينية في الاصطفاف من أجل محاربة الفساد وإنقاذ البلد من وضعه الصعب ومحاربة مظاهر السلاح المنفلت، مع فرض سلطة القانون، والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للعدالة”.  وكانت لتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في الشطرة كلمة ألقاها السيد ياسين آل زيارة، واشاد فيها بمواقف الحزب في ترسيخ مبدأ الدولة المدنية، مؤكدا ضرورة تطوير قوى التيار الديمقراطي لمواجهة التحديات التي تمر بالبلاد.

وتخللت الحفل قصائد مهداة إلى الحزب والوطن، ألقاها الشعراء د. حامد الشطري والرفيق محمود العكيلي والرفيق محمد جلود ود. حازم هاشم وحسين صالح. وبعد أن قدم الفنان نذير السباعي وصلة غنائية، قدمت “فرقة لكش” المسرحية عرضا مسرحيا بعنوان “دستوبيا”، من تأليف الرفيق محمد كاطع وإخراج طالب خيون، وتمثيل كل من حسن فلاح ومسلم جليل وعلي كامل وباقر صالح ومرتضى الهلالي وحيدر آل ثويني وعلي اللامع ومحمد كريكر. أما الإضاءة فهي من تنفيذ فاضل الخفاجي، والهندسة الصوتية من إنجاز د. خالد المصري.

 وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من قبل التيار الاجتماعي وممثلية البيت الوطني في ذي قار والتيار الديمقراطي في الشطرة واتحاد الفلاحين ونقابات العمال فضلا عن رابطة المرأة العراقية واتحاد الطلبة. وفي سياق الحفل جرى تقليد عدد من اصدقاء الحزب ومثقفي المدينة المتميزين، قلادات تحمل شعار الحزب. وقد ساهم في التكريم عضو اللجنة المركزية الرفيق وسام مهدي، والرفيق فرحان مسير، وسكرتير اللجنة المحلية في ذي قار الرفيق ابو نبيل.

واختتم الحفل على وقع أغنيات الحزب والأناشيد الوطنية. 

يشار إلى أنه قبل انطلاق الحفل، افتتح معرض تشكيلي للفنان كميل وميض.

*******************************

حفل جماهيري في كربلاء بعيد الشيوعيين

غانم الجاسور

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أول أمس الثلاثاء، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب.

الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى شباب الوحدة، حضره عضو اللجنة المركزية الرفيق حجاز بهية وعضو الرقابة المركزية الرفيق إبراهيم حلاوي، وممثلون عن التيار الديمقراطي ومنظمات مدنية وقوى سياسية في المحافظة، فضلا عن جمع غفير من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم. 

أدار الحفل الفنان المسرحي عباس شهاب، واستهله بأبيات من الشعر، منها: “هلال الحزب هل بشهر آذار ...وأصبح عيد ثابت للشيوعيين..  يتجدد علينا العيد كل عام بميلاد الحزب نحتفل صار سنين.. وبكل بيت نعلك صواني اشموع.. يستاهل حزبنا فرحة الطيبين.. ظل أبيض نقي ما اتلوثت يمناه ...ومن يوم الولادة وحتى هذا الحين”.

ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعد ذلك، ألقى نائب سكرتير المحلية الرفيق مرتجى الحلاوي، كلمة المحلية في المناسبة، وقال فيها: “اننا في الحزب الشيوعي العراقي نؤكد الاستمرار في النهج السياسي الوطني المبني على توحيد كل الجهود الوطنية الخيرة وقوى الحركات المدنية، لمواجهة مخططات المتنفذين والميليشيات المنفلتة التي لا تزال تسرق قوت الفقير بلا رادع ولا محاسبة ولا رقيب  من اية جهة كانت”، مبينا أن “الحكومة الحالية أثبتت فشلها وعجزها عن ايجاد الحلول الناجعة لمشكلات الاوضاع المعيشية والاجتماعية والخدمية المتردية”.

واضاف قائلا: “نسعى اليوم لآن نخوض غمار المعركة الاهم، وهي الانتخابات في تحالف مدني كبير يضم قوى التغيير الديمقراطي وعددا من الشخصيات المدنية ومستقلين. لذلك سعت احزاب الاسلام السياسي ومعها القوى المتنفذة لتغيير قانون الانتخابات الذي تم تفصيله حسب مقاساتها في كل مرة، في محاولة لإقصاء وتهميش القوى الوطنية المدنية  ومنعها من الوصول الى موقع صنع القرار السياسي”.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها الاستاذ نعمة هادي الفتلاوي، وهنأ فيها الشيوعيين والحركة الوطنية بهذه المناسبة، معاهدا على مواصلة العمل الجاد من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية الخالية من المحاصصة الطائفية والعنصرية.

واستمع الحاضرون بعدها إلى قصيدة للشاعر الحلي الكبير موفق محمد، ألهبت حماسهم وأطالت تصفيقهم. كما استمعوا إلى قصيدتين للشاعرين مؤيد الخالدي وصفاء الصمت.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من اتحاد نقابات عمال كربلاء وجمعية التشكيليين العراقيين في المحافظة، واتحادي الشبيبة والطلبة ورابطة المرأة العراقية.

فيما قدم الفنان التشكيلي سلمان العبد باقة ورد إلى المحلية ابتهاجا بالمناسبة.

وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية قدمتها فرقة يقودها الفنان خميس عبد الوهاب.

وفي سياق الحفل، جرى تكريم نخبة من الرفيقات والرفاق الرواد، من محلية كربلاء ومنظمة الحزب في الهندية. وقد تناوب على تكريم الرفاق كل من الرفاق حجاز بهية وسكرتير المحلية صباح الحمد ود. عبد الحميد الفرج.

 ******************************

ميسان.. بطولة شطرنج في عيد الحزب

طريق الشعب

في مناسبة الذكرى 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في ميسان في الفترة من 19 حتى 20 آذار الجاري، بطولة بلعبة الشطرنج.

وشارك في البطولة التي نظمت بالتعاون مع الاتحاد الفرعي للشطرنج، والتي احتضنتها قاعة المحلية، 20 لاعبا بأعمار مختلفة.

وانتهت البطولة بفوز كل من وائل عبد الأحد بالمركز الأول، وعلي داود بالمركز الثاني، ومرتضى كاظم بالمركز الثالث.

ومن المقرر أن يكرم الفائزون الثلاثة في الحفل الذي ستقيمه اللجنة المحلية يوم 31 آذار على حدائق نقابة المعلمين في العمارة، ابتهاجا بذكرى ميلاد الحزب.

 *********************

الشيوعيون العراقيون في كندا يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

طريق الشعب

احتفل الشيوعيّون العراقيّون في كندا وأصدقاؤهم، السبت الماضي، بالذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وذلك بحضور صديقات وأصدقاء من مختلف المدن الكندية وأمريكا.

تضمن الاحتفال كلمات في المناسبة، وفقرات فنية ومعرضا للكتاب عرضت فيه أعداد من “طريق الشعب” و”الثقافة الجديدة”، فضلا عن مطبوعات “داري بوكس”.

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، قرأت مديرة الحفل ابياتا من الشعر تعبر عن أمجاد الحزب وتاريخه النضالي، ثم دعت الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى الرفيق موفق أحمد كلمة في المناسبة، استعرض فيها بإيجاز بعضاً من محطات الحزب، والوضع السياسي الراهن في العراق، مُشيراً إلى أنَّ “العملية السياسية الجارية الآن في البلاد، القائمة على أساس المحاصصة الطائفية والإثنية والاستقواء بالخارج؛ وصلت إلى طريق مسدود، وأصبح التغيير الشامل هو الحل الوحيد الذي يسعى إليه أغلب أبناء شعبنا المتضرّر من هذه المنظومة الحاكمة، التي لا تؤدي عمليات إعادة تدويرها إلّا إلى استمرار إنتاج الإرهاب بأشكال مختلفة، وحماية الفاسدين من المحاسبة، واستمرار الفساد المالي والإداري، وزيادة معدلات البطالة، وتعميق التفاوت الطبقي، وسوء الخدمات، وكلّ ما عبّر الشعب عن رفضه وسعى لإصلاحه وتغيير مساره من خلال حركته الاحتجاجية”.

ودعا الرفيق أحمد في الكلمة القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية إلى “المشاركة الفاعلة في الحراك الاحتجاجي العام، أو على مستوى القطاعات المهنية، وزيادة زخم ودور منظمات المجتمع المدني ذات التوجهات المدنية الديمقراطية؛ من أجل تغيير موازين القوى لصالح بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية.. دولة المواطنة والمؤسسات، وسيادة القانون وتطبيقه على الجميع”.

بعد ذلك، جرى تكريم رفيقين من الذين عملوا عقودا في صفوف الحزب. وتلقى الحفل برقيات تهنئة من الشيوعيين اللبنانيين والحركة الديمقراطية الآشورية وتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا. وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية قدمها الفنان ستيوارت برفقة العازف سدير كريش.