اخر الاخبار

شيوعيو الديوانية يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

الديوانية – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، السبت الماضي، حفلا فنيا وشعريا ابتهاجا بالذكرى 89 لميلاد الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة قصر الثقافة والفنون، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق بسام محيي، وممثلون عن “البيت الوطني” والتيار الديمقراطي واتحاد نقابات العمال واتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية، وشخصيات اجتماعية معروفة، فضلا عن جمع غفير من الشيوعيين ومحبيهم.

وبعد أن استمع الحاضرون للنشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت حدادا على شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب وسكرتير محلية الديوانية، الرفيق ميعاد القصير، كلمة قال فيها أن “يد الحزب ممدودة للتعاون والتنسيق مع كل القوى الحريصة على إنقاذ البلد ووقف التدهور والسير على طريق الإصلاح الجذري والتغيير الشامل”.

وكانت لـ “البيت الوطني” كلمة في المناسبة ألقاها السيد أحمد رحمن، وأخرى للجنة الحراك المركزي ألقاها السيد عمر العبيدي، فضلا عن كلمة لرابطة المرأة العراقية في الديوانية ألقتها السيدة أم سالي، وكلمة باسم التيار الديمقراطي ألقاها منسقه في الديوانية د. محمد نعمة.

وتخللت الحفل فقرات فنية وشعرية. إذ نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي “مسيرة الشموع”. كما ألقى عدد من الشعراء قصائد تغنت بالوطن والحزب وحب الشعب، وقدم المطرب حسين فائز وصلة غنائية.

 *******************************

في الهندية.. 31 آذار رمز البطولة والتحدي 

الهندية - غانم الجاسور

تحت شعار “31 آذار رمز البطولة والتحدي”، أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، عصر السبت الماضي، الذكرى 89 لميلاد الحزب في حفل بهيج أقامته على “كازينو شاطئ الهندية” المطل على نهر الفرات.

حضر الحفل جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، بضمنهم رفاق من مدينة كربلاء، ووجوه اجتماعية وثقافية من أبناء الهندية.

الرفيق خالد شاكر عودة أدار الحفل وافتتحه قائلا: “لآذار نغني ونقيم الاحتفالات.. لتصدح الكلمات والاشعار في هذه المناسبة العظيمة”.

بعدها استمع الحاضرون للنشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

نائب سكرتير منظمة الحزب الرفيق حسن مهدي، ألقى كلمة المنظمة في المناسبة، وقال فيها: “نحتفل اليوم بمناسبة عزيزة وغالية على الشيوعيين العراقيين واصدقائهم”، مشيرا إلى أن الشيوعيين خاضوا ويخوضون النضال ضد الجور والظلم والاضطهاد والانظمة العميلة والحكام المستبدين.

وأضاف قائلا أن “تشكيل الحزب جاء ليعزز كفة قوى التحرر والتقدم في ذلك الصراع، لتحقيق الاستقلال والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والدفاع عن مصالح شغيلة اليد والفكر والفقراء والمحرومين ويدعمها بقيم النضال الثابتة، الى جانب تحقيق السيادة الوطنية وتأمين الحقوق والحريات الديمقراطية لكافة شرائح الشعب، وضمان تلبية مطالب العمال والفلاحين وانقاذهم من تسلط الاقطاع وتحرير الفقراء والمعوزين من براثن الواقع الاجتماعي المتخلف، وغيرها من قضايا الشعب والجماهير التي كرس لها الحزب طاقاته النضالية الحافلة بالتضحيات والتحدي”.

وكانت للرفيق سلام العرداوي مداخلة في الحفل، قدم فيها موجزا عن تاريخ الحزب ومسيرته النضالية.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء مؤيد الخالدي وعلي محمد عباس الحسناوي ومصطفى الكفري. 

وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة في المناسبة من نقابة عمال كربلاء وفريق “صدى الحق” للأعمال الفنية.   

وفي الختام وزع الرفيق هادي عودة الكفري، شهادات تقدير على الشعراء المساهمين في الحفل. فيما أعرب سكرتير المنظمة عن الشكر والتقدير إلى المهندس عادل عزيز الوائلي وصديق الحزب حمزة نعمة، على دعمهما الحفل.

 **********************

شيوعيو الشطرة يحتفلون بعيد التأسيس

الشطرة  - ماجد جابر

في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، السبت الماضي، حفلا جماهيريا كبيرا.

حضر الحفل الذي احتضنته قاعة منتدى الثقافة والفنون في مركز القضاء، مدراء دوائر رسمية وممثلو أحزاب سياسية وقوى وطنية وشيوخ عشائر ومثقفون وأدباء ومواطنون آخرون، إلى جانب جمع من الشيوعيين وعائلاتهم.

الرفيقان سعد عزيز وعلي هاشم أدارا الحفل وافتتحاه محيّين ذكرى تأسيس الحزب، ليقف الحاضرون بعدها دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وسائر شهداء الوطن.

بعد ذلك، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق شهيد الغالبي كلمة في المناسبة، تناول فيها معاناة الشعب جراء الأزمات السياسية والبطالة والغلاء الفاحش، مشيرا إلى أن “ذلك كله يأتي بسبب السياسات الفاشلة للقوى المهيمنة على القرار السياسي”.

وشدد الرفيق في الكلمة على “أهمية تضافر جهود القوى المدنية والتشرينية في الاصطفاف من أجل محاربة الفساد وإنقاذ البلد من وضعه الصعب ومحاربة مظاهر السلاح المنفلت، مع فرض سلطة القانون، والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للعدالة”.

وكانت لتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في الشطرة كلمة ألقاها السيد ياسين آل زيارة، واشاد فيها بمواقف الحزب في ترسيخ مبدأ الدولة المدنية، مؤكدا ضرورة تطوير قوى التيار الديمقراطي لمواجهة التحديات التي تمر بالبلاد.

وتخللت الحفل قصائد مهداة إلى الحزب والوطن، ألقاها الشعراء د. حامد الشطري والرفيق محمود العكيلي والرفيق محمد جلود ود. حازم هاشم وحسين صالح.

وبعد أن قدم الفنان نذير السباعي وصلة غنائية، قدمت “فرقة لكش” المسرحية عرضا مسرحيا بعنوان “دستوبيا”، من تأليف الرفيق محمد كاطع وإخراج طالب خيون، وتمثيل كل من حسن فلاح ومسلم جليل وعلي كامل وباقر صالح ومرتضى الهلالي وحيدر آل ثويني وعلي اللامع ومحمد كريكر. أما الإضاءة فهي من تنفيذ فاضل الخفاجي، والهندسة الصوتية من إنجاز د. خالد المصري.

 وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من قبل التيار الاجتماعي وممثلية البيت الوطني في ذي قار والتيار الديمقراطي في الشطرة واتحاد الفلاحين ونقابات العمال فضلا عن رابطة المرأة العراقية واتحاد الطلبة.

وفي سياق الحفل جرى تقليد عدد من اصدقاء الحزب ومثقفي المدينة المتميزين، قلادات تحمل شعار الحزب. وقد ساهم في التكريم عضو اللجنة المركزية الرفيق وسام مهدي، والرفيق فرحان مسير، وسكرتير اللجنة المحلية في ذي قار الرفيق ابو نبيل.

واختتم الحفل على وقع أغنيات الحزب والأناشيد الوطنية. 

يشار إلى أنه قبل انطلاق الحفل، افتتح معرض تشكيلي للفنان كميل وميض.