اخر الاخبار

متابعة ـ طريق الشعب

 احتفل الآلاف من الشعب الكردي في إقليم كردستان، يوم امس، بأعياد نوروز، وسط احتفالات وتهانٍ شعبية، ورسمية صدرت عن عدد من الشخصيات والمؤسسات، التي تمنت للكرد الرفاه والطمأنينة في مناسبة رأس السنة الكردية.

وتخللت الاحتفالات التي وصلت ذروتها في مدينة عقرة، شرقي دهوك، إطلاق الالعاب النارية، وإيقاد مئات المشاعل التي حملها شبان متطوعون الى قمم الجبال المحيطة بالمدينة.

وقال أحد أعضاء اللجنة المنظمة للاحتفال، إن “مدينة عقرة تعد عاصمة النوروز، حيث يقصدها سنوياً آلاف السياح من داخل العراق وخارجه”.

وفي اربيل انطلق المهرجان العام لحفل عيد نوروز، بحضور كبار الشخصيات والمسؤولين في الإقليم.

وبدأ الحفل يبدأ بإيقاد شعلة نوروز إيذانا باستقبال العام الكردي الجديد، وسط حضور جماهيري لافت، في شوارع المدينة، وانتشار البهجة على محيّا المواطنين.

وبحضور جماهيري كبير، احتفل اهالي مدينة السليمانية، بإيقاد شعلة نوروز، إيذانا باستقبال العام الكردي الجديد، فيما تجول المحتفلون بعد ذلك في شوارع المدينة احتفالا بالمناسبة.

وشهدت مدينة السليمانية احتفالية جماهيرية كبيرة اقيمت على تلة (مامه ياره)، تخللتها العديد من الفعاليات الفنية والثقافية؛ حيث أوقد الأهالي شعلة (كاوا الحداد) إيذاناً ببدء الاحتفالات الشعبية في تقليدٍ سنوي يمثل تجدداً لدورةِ الحياة.

وأعرب مواطنو السليمانية عند تجمعهم وسط إجراءات أمنية مشددة احتفالا بالمناسبة، عن املهم في أن “يكونَ هذا العام بداية خيرٍ وسلامٍ واستقرارٍ للجميع”.

وتحركت الجماهير المحتفلة بعد ايقاد شعلة نوروز نحو شوارع مدينة السليمانية، فيما اقيمت العديد من الفعاليات بهذه المناسبة.

ويحتفل أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، في 21 آذار من كل عام بعيد نوروز الذي يعني باللغة الكردية “اليوم الجديد”، ويعتبر عيد رأس السنة لدى الكرد، ويوافق يوم الاعتدال الربيعي في التقويم الميلادي.

وفي بغداد، أوقدت، لأول مرة، شعلة نوروز وسط حضور رسمي في متنزه الزوراء، في حفل نظمته أمانة العاصمة.

وتوافد على مدينة أربيل أعداد كبيرة من السياح من مختلف مدن العراق للمشاركة في الاحتفال.