اخر الاخبار

شهدت عدة محافظات عراقية، خلال الأيام الماضية، احتجاجاتٍ مطلبية، نددت بسوء الخدمات وفشل الحكومة في معالجة أزمة الجفاف التي تضرب نهري دجلة والفرات، فيما نظمَ محتجون في محافظة ذي قار، اعتصاماً مفتوحاً أمام إحدى الدوائر الحكومية من أجل إنقاذ نهر “أبو لحية” في قضاء الإصلاح، شمال المحافظة.

وشهدت العاصمة بغداد، وقفات نسوية، بمناسبة الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، حيث طالبت عدة ناشطات بضرورة سن قوانين تحمي المرأة العراقية، وحقوقها، فضلاً عن انصافها داخل المجتمع. 

الجفاف يهدد حياة الآلاف

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء الإصلاح شرقي محافظة ذي قار، بسبب شح المياه الذي ضربَ مناطق واسعة من المدينة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “أهالي قضاء الإصلاح في محافظة ذي قار، نظموا تظاهرات غاضبة خلال يومي الخميس والجمعة تخللها إغلاق للطريق الرئيسة الرابطة بين القضاء ومحافظة ميسان، احتجاجاً على توقف محطات تصفية المياه نتيجةً لجفاف نهر أبي لحية”، مشيراً إلى أن الأهالي نظموا اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى القائممقامية في القضاء، لحين الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بإيجاد حل لمشكلة الجفاف”.

وذكر المتظاهر ميثم أحمد لـ”طريق الشعب”، أن “نهر (أبو لحية) الذي يمثل شريان الحياة لقرابة 60 الف مواطن يقطنُ القضاء الذي يعاني الجفاف، نتيجةً لانحسار المياه القادمة من دول المنبع، فضلاً عن تجاوزات المناطق في صدور النهر، الأمر الذي فاقم من هذه المشكلة في ظلِّ عجزٍ حكوميٍّ وأمنيٍّ في رفعِ هذه التجاوزات، وضمان إطلاقات مائية كافية”.

فك الارتباط

من جانبهم، نظّمَ العشرات من موظفي فرع توزيع كهرباء محافظة ذي قار، وقفةً احتجاجيةً تطالبُ بفكِ ارتباط الدائرة عن محافظة البصرة وتحويلها إلى مديريةٍ عامة.

وقال أحد المشاركين في الوقفة محمد ميس، إن “هذا المطلب سيسهم في تطوير الخدمات وتلافي الروتين الحالي”، مشيراً إلى أن “موظفي الدائرة يعانون من الكثير من المشاكل، ومنها: الرواتب وتجهيز المواد والآليات بجميع احتياجاتها، الأمر الذي يتطلب تدخل الجهات الحكومية وأعضاء البرلمان لتحقيق هذه المطالب من خلال ضمِّ شمال الناصرية، ومركز المحافظة، ومحافظة المثنى في مديريةٍ واحدةٍ يكون ارتباطها بوزارة الكهرباء”.

من جهتهم، نظّمَ العشرات من طلبة معهد الصحة العالي، وقفةً أمام دائرة صحة ميسان، احتجاجاً على تعرّض أحد أساتذتهم للإهانة من قبل طبيب في أحد مستشفيات المحافظة.

وأشار الطلبة إلى أنهم يقفون احتجاجاً على إهانة أساتذتهم، وبالتالي الإهانة يعتبرونها موجهة لهم، مطالبين بحسنِ التعامل كونهم يمارسون جزءاً من دراستهم في المستشفيات الحكومية، والتي يجب أن تتوفر فيها المعلومة والاحترام لهم.

الى ذلك، تظاهر المئات من أبناء المكون المسيحي في بلدة قره قوش، مطالبين بفك ارتباط فوجهم برئيس حركة بابليون ريان الكلداني.

وقالت ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك بمنشور مقتضب، إن “تظاهرات عارمة أمام باب مطرانية الموصل للسريان الكاثوليك في قره قوش للاستنجاد براعي الابرشية لحل المشاكل التي تواجه الفوج 13 في اللواء 50 ضمن الحشد الشعبي”.

فعاليات 8 آذار

وفي مناسبة الثامن من آذار، نظمت عدد من الناشطات المدنيات في محافظة البصرة، وقفةً تحت شعار “كرامة المرأة استحقاق لا استجداء”، للتذكير بحقوقهن، وللاحتفاء بيوم المرأة العالمي.

وقالت الناشطة المجتمعية استبرق الشو علي، إن “هذه الوقفة لا تعتبر احتفالاً بل احتجاجاً ضد القوانين التي تحد من حق المرأة، كغسل العار وتزويج المغتصبة”، معتبرةً أنهُ “ولغاية الآن لم تتمكن القوانين والتشريعات من حماية المرأة من العنف الأسري”.

أمّا الناشطة النسوية هيلين الحسين، ذكرت أن “عيد المرأة هو يوم للنضال النسوي على مرّ التاريخ، على الرغم من المساعي لإبقاء المرأة مهمشة وعاجزة، وتقويض حرية رأيها”.

كما شهدت العاصمة بغداد، وقفةً احتجاجيةً شارك فيها العشرات من المواطنين، حملت ذات المطالب والشعارات الخاصة بمناسبة يوم المرأة العالمي.