اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بالحقوق الأساسية، فيما تظاهر عدد من مراقبي المراكز الامتحانية، احتجاجا على اعتقال أحد مديري المراكز الامتحانية، بعد كشف عمليات غش.

طلبة الدراسات العليا

وتظاهر العشرات من طلبة الدراسات العليا في محافظة ذي قار، أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بإصدار كتب عدم ممانعة لهم من اجل إكمال إجراءات التعاقد معهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من طلبة الدراسات العليا الذين سبق لهم العمل بصفة محاضر مجاني في مدارس المحافظة، نظموا وقفة احتجاج أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بإصدار كتب عدم ممانعة لهم لتزويد جامعاتهم بها واستكمال إجراءات التعاقد معهم، مشيرا إلى ان الطلبة معرضون إلى خطر إيقاف الدراسة أو ترك وظائفهم في حال عدم إصدار كتاب عدم الممانعة.

مراقبو المراكز الامتحانية

وفي العاصمة بغداد، نظم العشرات من مدراء ومراقبي القاعات الامتحانية، وقفة احتجاجية، بعد أن أصدرت السلطة القضائية أمر إلقاء قبض على مدير قاعة امتحانية.

وأثار صدور مذكرة الاعتقال بحق مدير قسم الامتحانات في تربية الرصافة الثانية استغراب المراقبين ومديري القاعات الامتحانية، بعد أن كشف حالة الغش المذكورة، فخرج قسم كبير من المنتسبين، وأوقفوا العمل في قسم الامتحانات في تربية الرصافة الثانية.

وبحسب المحتجون إلى انه خلال الامتحان الخارجي لمادة اللغة الإنكليزية للسادس الإعدادي، بعث ابن القائد السابق للشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت شخصاً آخر ليؤدي الامتحان بدلاً منه، ودخل الشخص المذكور قاعة الامتحان، لكن انكشف أمر هذا الشخص وتم إبلاغ الجهات الأمنية بذلك، إلا أن أمر إلقاء قبض صدر بحق مدير الامتحانات في تربية الرصافة الثانية.

وتقول مديرة إعدادية الشيماء، نضال محمد: “ما حصل هو عبارة عن رسالة موجهة للجميع، في حال اكتشافك غشا أو انتحال صفة عليك أن تسكت على ذلك”.

في حين أشار مدير الامتحانات في تربية الرصافة الأولى، خالد غازي، إلى أن “الدولة إذا أرادت أن تحافظ على سمعة الشهادة العراقية عليها حماية العاملين في سلك الامتحانات خصوصاً”.

وتذكر مصادر مطلعة ان الأمن الوطني العراق ألقى القبض على الشخص الذي امتحن بدلاً من ابن المسؤول الأمني بعد انكشاف أمره، وأن المتهم أقر بأنه تلقى 50 ألف دولار لقاء عمله هذا، لكن هذه الرواية انقلبت في ما بعد، واتهم مدير القاعة الامتحانية باختلاق هذه القصة.

رئيس نقابة معلمي بغداد، محمد سعيد الساعدي، دعا إلى التمعن ومراجعة قضية مدير الامتحانات في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثانية، “الأستاذ عدي شريف والتريث في قراراتها إلى أن تتضح خيوط القضية بأجمعها”.  

الملف الآن في حوزة المحكمة وقد أطلق سراح المتهم لكن الشخص الذي لا يعرف له مكان هو مدير الامتحانات في تربية الرصافة الثانية الذي صدر أمر إلقاء قبض عليه.

أصحاب البسطات

من جانبهم، تظاهر العشرات من أصحاب البسطات في محافظة النجف، مطالبين الحكومة المحلية بإيجاد أماكن بديلة لبسطاتهم التي تمت إزالتها من قبل البلدية، مناشدين الجهات المسؤولة إيجاد حل عاجل لقضيتهم.

ونظم العشرات من موظفي ديوان الوقف السني في المنطقة الجنوبية، احتجاجية امام مبنى الوقف في منطقة التحسينية بمحافظة البصرة للمطالبة بشمولهم بقطع الاراضي اسوة بموظفي الدوائر الاخرى.

وقال عدد منهم ان عددهم لا يتجاوز 500 موظف تابع للوقف في المحافظة، والكثير منهم ستتم احالتهم على التقاعد دون حصولهم على قطعة ارض سكنية في المحافظة، مشيرين الى انهم وعدوا بتخصيص اراضي لهم، منذ اكثر من سنتين لكن دون تنفيذ.