اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من مدن البلاد، إذ شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات رافضة لمحاولات اعتماد نظام سانت ليغو المعدل في قانون الانتخابات، فيما كثفت الكوادر التربوية والتعليمية في محافظة البصرة، خلال اليومين الماضيين، حراكها الاحتجاجي للمطالبة بتوزيع قطع أراض لهم.

رفض قانون الانتخابات

وقال مراسل “طريق الشعب” ان “المئات من المتظاهرين في مدينة الصدر ببغداد ومحافظات النجف وذي قار وواسط دشنوا تظاهرات ليلية تخللها إغلاق طرق رئيسة بالإطارات المحترقة”.

وأضاف، ان المتظاهرين رفضوا تمرير التعديل المقترح لقانون الانتخابات بالصيغة الحالية.

من جانب اخر، نظمت رابطة منتجي بيض المائدة في البصرة، وقفة احتجاجية أمام حقول إنتاجها في ناحية سفوان جنوب غرب المحافظة، مطالبين الحكومة المركزية بإنصافهم وتحقيق العدالة والمساواة.

وقال رئيس الرابطة مهدي صالح، إن دخول بيض المائدة المستورد من جميع المنافذ أدى إلى إغلاق حقول إنتاج بيض المائدة في البصرة، وبدوره قد أدى إلى تسريح الآلاف من الأيدي العاملة، الأمر الذي فاقم البطالة في المحافظة.

كما طالب صالح بمقابلة رئيس الوزراء من أجل توضيح حجم الضرر الذي تعرض له أصحاب الحقول من خسائر مادية يوميا، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مضيفا أن كل حقل كان ينتج ما يقارب 900 كارتون بيض يوميا، لكنها توقفت منذ عام 2022 نتيجة لعدم حماية المنتج المحلي من قبل الدولة، حسب تعبيره.

وناشد سعد تركي، أحد أصحاب الحقول الكبيرة في المنطقة الجنوبية، وزير الزراعة بإعادة النظر في حماية المنتج المحلي وخصوصا إنتاج بيض المائدة.

وتابع، أن الحقل توقف بنسبة 50 في المائة بسبب دخول المستورد وعدم إقرار الموازنة، وايجاد حلول منصفة للمنتج المحلي أمام المستورد.

متطوعو الحشد الشعبي

ونظم العشرات من متطوعي الحشد الشعبي من أهالي المثنى، امس الاثنين، تظاهرة أمام احدى بوابات المنطقة الخضراء، مطالبين بإيجاد حل لمشكلتهم الإدارية، وتثبيتهم على ملاك هيئة الحشد.

وقال عدد منهم، ان مطالبهم المستمرة منذ أشهر تتضمن إعادتهم الى صفوف الحشد بشكل رسمي، وتعديل وضعهم الإداري، مشيرين الى أن عددهم يصل الى أكثر من 400 متطوع التحقوا بالحشد ابان الحرب على الارهاب، داعين هيئة الحشد لحل قضيتهم بأسرع وقت أسوة بأقرانهم.

قروض الإسكان

كما تظاهر العشرات من المقترضين، أمام مبنى البنك المركزي العراقي، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإطلاق التخصيصات المالية لقروضهم.

وأشار مراسل “طريق الشعب” الى ان العشرات من المواطنين تجمعوا أمام مبنى البنك المركزي في شارع الرشيد وسط بغداد، مطالبين باطلاق التخصيصات المالية التي توقفت لانجاز معاملاتهم المتعلقة بقروض السكن من المصرف العقاري.

توزيع قطع أرض

وطالب العشرات من موظفي جامعة البصرة، الحكومة المحلية بشمولهم في توزيع قطع الأراضي، خلال تظاهرة نظموها أمام مبنى رئاسة الجامعة، فيما تظاهر العشرات من موظفي قسم التعليم المهني في تربية البصرة أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بإرجاع قطع الأراضي التي خصصت لهم في مقاطعة 35 الأكوات الواقعة في قضاء شط العرب، أسوة بأقرانهم في بقية الدوائر.

وجددت الكوادر التربوية في محافظة البصرة، تظاهراتها امام ديوان المحافظة، مطالبين بتخصيص قطع أراض سكنية لهم أسوة بموظفي الوزارات الأخرى.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “الكوادر التربوية في البصرة، جددت تظاهراتها امام ديوان المحافظة، للمطالبة بتخصيص قطع أراض سكنية لهم أسوة بموظفي الوزارات الأخرى”.

وأضاف أن “الكوادر التربوية أعلنت الاعتصام المفتوح داخل مديرية التربية، حتى تنفيذ مطالبهم”.

من جهته، أكد رئيس تجمع المعلمين سعيد المظفر في حديث صحفي، أن “مدير التربية منعهم من دخول المديرية للاعتصام فيها”، مستدركا بالقول “لكننا لن نتراجع الا عند تحقيق جميع مطالبنا المشروعة”.

وأضاف المظفر أن “الحكومة المحلية حتى الآن لم تستجب إلى مطالبنا، وسط تسويف كبير لها من قبل محافظ البصرة اسعد العيداني، ومدير التربية”.

كما تظاهر خريجو الكليات التربوية والإدارية في محافظة النجف، أمام مبنى وزارة التربية، مطالبين بشمولهم في التعيين بصفة عقود، بعد إقرار الجهات الرسمية حاجة النجف إلى 5000 درجة وظيفية في قطاع التربية.

خريجو معاهد ذي قار يحتجون

وأغلق العشرات من خريجي المعاهد في ذي قار، فرع شركة توزيع المنتجات النفطية وسط المحافظة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بان خريجي المعاهد التقنية أقدموا على اغلاق فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة ذي قار، لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأشار إلى انهم يطالبون الحكومتين المحلية والمركزية بالنظر في معاناتهم، وتضمين مطالبهم ضمن موازنة 2023.