اخر الاخبار

يستمر مشهد الاحتجاجات المطلبية بشكل يومي في مختلف مدن البلاد، للمطالبة بالحقوق المشروعة من خدمات وفرص عمل ومكافحة الفساد وتطبيق القوانين، فيما يتواصل اضراب معلمي البصرة لليوم الرابع على التوالي.

إضراب متواصل

ويتواصل إضراب المدارس في معظم مناطق قضاء الزبير ونواحيه لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بتوزيع قطع اراض على جميع الكوادر التربوية.

وكتب على أبواب المدارس المغلقة: “إضراب”.

وقال عدد من المعلمين المضربين، ان للمعلم حقا في قطعة ارض سكنية اسوة بباقي الموظفين، مؤكدين ان الاضراب سيترك تأثيره على واقع التعليم في مدارس الزبير، اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

وطالب المعلمون الحكومة المحلية بالاستجابة لمطالبهم من اجل إنهاء الإضراب وعودة المدارس الى الدوام، وعدم الإضرار بالواقع التعليمي للتلاميذ والطلبة.

وأكد المضربون، أن حراكهم مستمر لانتزاع حقوقهم المسلوبة من الحكومات المتعاقبة.

ووجّه الحراك الشعبي في قضاء القرنة بمحافظة البصرة، انتقاده للجهات التنفيذية والتشريعية بالتستر على فساد مشروع مجاري القرنة الكبير، على إثر ملفات فساد كشفتها وكالة أنباء (بغداد اليوم).

وقال الحراك الشعبي في بيان تلاه المتحدث باسمه، إن اهالي القرنة ينتقدون وبشدة الجهات التنفيذية المتمثلة بمحافظ البصرة ونواب الدائرة الخامسة بالسكوت على الفساد الموجود بالمشروع.

وأضافوا، أن الحكومة المحلية متهمة بالتواطؤ والسكوت عن سوء التنفيذ للمشروع وعدم اتخاذ أي اجراء بالفساد الواضح في مشروع القرنة.

خدمات معدومة

من جانبهم، تظاهر العشرات من أهالي حي الفتاحية وحي الأمين في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار، أمام مبنى القائمقامية، مطالبين بإقالة قائممقام القضاء على خلفية تردي واقع الخدمات في مناطقهم وعدم شمولهم بمشاريع حملة الإعمار وتنمية الأقاليم.

وأشار المتظاهرون الى أن مناطقهم تعاني من نقص حاد في الخدمات منذ سنوات عديدة حيث تفتقر إلى الشوارع المبلطة وشبكات الماء والمجاري ونقص المدارس، على الرغم من المراجعات والوعود الحكومية المستمرة، مؤكدين استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

تهديد للأطباء

الى ذلك، نظم الأطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية بعد تعرض نقيب الأطباء الى تهديد.

وقال أحد المتظاهرين محمد احمد: إن “الاطباء في مستشفى بعقوبة التعليمي وبقية مستشفيات ديالى نظموا وقفات احتجاجية على تعرض نقيب الاطباء مرتضى الخزرجي الى تهديد مباشر بعد كشفه لنائب ضابط سابق منتحل صفة طبيب في احدى قرى ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) قبل ايام”.

واضاف، أن “ما حصل يمثل إساءة لشريحة مهمة في المجتمع، ويعطي رسالة بالغة الخطورة عن تمادي البعض في تجاوز القانون ومحاولة فرض إرادته”، مؤكدا أن “الوقفة هي رسالة للأجهزة الامنية كي تأخذ دورها في اعتقال من يحاولون تهديد كل من يطبق القانون”.

وكان نقيب الأطباء مرتضى الخزرجي قد كشف قبل أيام، تعرضه لتهديد من قبل نجل أحد منتحلي صفة طبيب في قرية تقع قرب ناحية “بني سعد” بدعائه أنه ينتمي الى فصيل مسلح.

وقال الخزرجي إنه “تم كشف ممرض ينتحل صفة طبيب قبل أسابيع في قرية زراعية قرب ناحية بني سعد 20كم جنوب غرب بعقوبة واثناء التحقيق تبين بأنه نائب ضابط متقاعد عمل ممرضا في السابق، مع ادعائه بنيل شهادة الطب في الخارج دون اي إجراءات لمعادلة الشهادة وفق المضمار القانوني”.

واشار الى أنه “تم اتخاذ السياقات القانونية حياله وابلاغ الجهات القضائية والأمنية من خلال إقامة دعوى بحقه لنتفاجأ بتهديدنا من قبل أحد أبنائه داخل المحكمة والذي ادعى الانتماء الى فصيل مسلح، ما دفعنا الى مطالبة قيادة شرطة ديالى بتأمين مفرزة حماية لنا لنقلنا من بني سعد إلى بعقوبة”.

وتابع، أن “ما حدث امر خطير ونحن نطالب وزير الداخلية بالتدخل لتصفية ديالى من أية مجاميع مسلحة خارج القانون بالإضافة الى تقديمنا طلبا رسميا بنقل الدعوى من بني سعد الى بعقوبة من اجل ان نكون بعيدين عن أية تهديدات تمس حياتنا”.

تعبيد الطرق

واحتجاجا على كثرة حوادث الدهس، أغلق محتجون غاضبون الطريق الرابط بين بغداد وكركوك المار بناحية هبهب التابعة لمحافظة ديالى.

وذكر المتظاهر عبد الوهاب علي، أن طريق كركوك – بغداد، شهد في الأيام الماضية حوادث متكررة غير مسبوقة.

وأضاف، “اغلقنا الطريق لفترة وجيزة من اجل لفت الانتباه للقضية وإجبار السائقين على تخفيف السرعة”، مطالبا بوضع مطبات صناعية.