اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتوفير الخدمات وتوفير فرص العمل، فيما قررت نقابة المعلمين في الزبير بالبصرة الإضراب عن الدوام في جميع مدارس القضاء، بدءا من اليوم الاحد.

25 يوما من الاعتصام

ودخلت اعتصامات أهالي دربنديخان جنوبي السليمانية ضمن إقليم كردستان، يومها الخامس والعشرين من دون أي استجابة تذكر لمطالباته بتوفير الماء والكهرباء.

أبو حسين (نازح من صلاح الدين)، ويسكن هو وعائلته منذ فترة طويلة في دربنديخان، أكد أنه وأفراد عائلته “باتوا يعانون الكثير من الأزمات بسبب غلاء مستلزمات الحياة من وسائل تدفئة وكهرباء وماء ومستلزمات حياتية أخرى”.

ويعاني أبو حسين، من تردي الواقع المعيشي جراء الأزمة الاقتصادية وعدم توفر فرص العمل الملائمة، إذ انتقد دور الحكومة الاتحادية التي وصفها بـ”المهملة” لاحتياجات آلاف النازحين الذين يقطنون في مدن إقليم كردستان منذ العام 2014.

المحاضرون المجانيون

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي باسم المحاضرين المجانيين في الاقليم، محمد كمال، ان أكثر من 33 ألف محاضر ما زالوا يعملون مجاناً، ولم يتم تثبيتهم على الملاك الدائم، مؤكدا أنهم سيلجأون لكافة أشكال الضغط على الحكومة من أجل نيل حقوقهم.

وقال كمال في حديث صحفي: “قدمنا أكثر من 600 مذكرة للحكومة وسنلجأ إلى كل أشكال الضغط على الحكومة ووزارة التربية والتعليم للحصول على حقوقنا”.

وأضاف أن “التعيين في قطاع التعليم توقف منذ 2014، ولا يوجد مسؤول حكومي في وزارة التربية بحكومة الاقليم لم نلتق به، لكن دون جدوى، لهذا نحن نشعر بخيبة أمل”.

وتابع كمال “خلال لقائنا مع المسؤولين أخبرونا جميعهم بأنهم سيعملون على عدة نقاط من خلال فريقهم الحكومي، إضافة إلى أنهم سيلتقون بالأحزاب السياسية الأخرى، للضغط على الحكومة، وخاصة وزارة التربية والتعليم، من أجل ايجاد حل لمشكلتنا”.

واكد انه “اذا لم نحصل على ردود من الحكومة، فإن كل السبل ستكون متاحة أمامنا”، مشيرا الى أن “وزارة التربية والتعليم في حكومة الاقليم هي المسؤولة عن هذا الموضوع وقد عقدنا عشرات اللقاءات مع وزير التربية والتعليم، دون أي نتائج”.

وختم كمال بالقول “لم نتلق حتى الان أية تأكيدات للتعيين، لكن سنحاول ممارسة الضغوط على الحكومة”.

إضراب عن الدوام

من جانبها، قررت نقابة المعلمين في قضاء الزبير، التابع لمحافظة البصرة، الإضراب عن الدوام في جميع المدارس، ابتداء من اليوم الأحد وإلى إشعار آخر.

وقالت النقابة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن الإضراب يأتي احتجاجا على الإهمال والاستخفاف بمطالب المعلمين المتمثلة بحسم توزيع قطع أراض لهم في مقاطعة طلحة الثالثة.

وأكدت النقابة، أن هناك مماطلة ومصادرة لحقوق التربويين في هذه المقاطعة والاستخفاف المتعمد بمطالبتهم بإجراء مقابلة مع المحافظ أسعد العيداني بالرغم من المناشدات الكثيرة.  

كما دعت النقابة كل مدراء المدارس وبمعيتهم ملاكاتهم التربوية الى التوجه نحو قسم تربية الزبير، صباح اليوم الأحد، لإقامة وقفة احتجاجية.

وجدد منتسبو وزارة الدفاع في البصرة، وقفتهم أمام دار استراحة المحافظ في الكورنيش، وسط المحافظة، مطالبين بتخصيص قطع أراض سكنية لهم، أسوة بباقي منتسبي الوزارات.

وأشار عدد منهم إلى أن وقفتهم سلمية، وتأتي للمطالبة بمستحقاتهم كقطع أراض سكنية لهم، مناشدين الحكومة بالنظر في ما قدموا من تضحيات دفاعا عن الوطن ومقدساته.

3 مطالب لـ”أبي صيدا”

وتظاهر العشرات من اهالي ناحية ابي صيدا في ديالى، مطالبين بفتح محطة الوقود وانهاء التوتر الأمني في قرى الناحية.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة احمد خليل، ان “العشرات من اهالي ناحية ابي صيدا خرجوا في تظاهرة سلمية، رافعين ثلاثة مطالب عاجلة ابرزها اعادة فتح محطة الوقود الحكومية، وإعادة حصتها من المنتجات النفطية والبدء بتوزيع مادة النفط الأبيض، خاصة مع موجة البرد الأخيرة”.

وأضاف ان “المحطة مغلقة منذ اكثر من 30 شهرا، لأسباب غير معروفة برغم استقرار الأوضاع الأمنية في أبي صيدا”، لافتا إلى ان “التظاهرة سيعقبها الاعلان عن اعتصام سلمي مفتوح، اذا لم تجرِ الاستجابة لمطالبنا”.