اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية، فيما تظاهر العشرات من عمال مصنع تعليب كربلاء، احتجاجا على تحويل ارض مصنعهم الى مجمعات سكنية استثمارية.

دربندخان

وتتواصل اعتصامات أهالي قضاء دربنديخان الواقع جنوب محافظة السليمانية، والتي دخلت يومها العاشر على التوالي، دون الاستجابة للمطالب المتمثلة بتوفير الماء والكهرباء وإعادة تأهيل الطرق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن المعتصمين مستاؤون من تجاهل الجهات المعنية لمطالبتهم المشروعة.

وذكر خالوا مراد وهو احد المعتصمين إن “اعتصاماتهم ما تزال مستمرة منذ انطلاقها مطلع شهر شباط الجاري دون استجابة وحلول لمشاكل أهالي القضاء”.

وأضاف، ان “اعتصاماتهم ستستمر طالما لم تكن هناك استجابة حقيقية لمطالبهم والبدء بتنفيذ المشاريع الخدمية في القضاء”.

وكان عدد من النشطاء قد امهلوا الجهات الحكومية أسبوعاً واحداً في 24 كانون الثاني للاستجابة لمطالبهم والمتمثلة بتوفير الماء والكهرباء وترميم الطريق الرابط بمحافظة السليمانية، الا انه لم تكن هناك استجابة من قبل الجهات الحكومية، ما دفع أهالي القضاء الى إعلان الاعتصامات منذ الأول من شهر شباط الجاري.

المقدادية

الى ذلك، نظم العشرات من اهالي منطقة بلور في قضاء المقدادية التابع الى محافظة ديالى، تظاهرة احتجاجية على سوء الخدمات الاساسية.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة محمد الجبوري، ان “العشرات من اهالي منطقة بلور في قضاء المقدادية شمال شرق ديالى، خرجوا في تظاهرة سلمية، للمطالبة بتحسين ملف الخدمات الاساسية”.

واضاف ان “اكثر من 5 الاف اسرة تعيش اوضاعا مزرية بسبب اهمال ملف الخدمات من قبل المسؤولين”، لافتا الى عدم وجود انصاف في توزيع المشاريع بسبب تأثير المحسوبية والأبعاد السياسية لبعض القوى المتنفذة”.

وتعد بلور من كبرى الاحياء في قضاء المقدادية، فهي تعاني من سوء ملف الخدمات الاساسية.

مصنع تعليب

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من عمال مصنع تعليب كربلاء، احتجاجا على ما وصفوه “الاستيلاء على معملهم، وتحويله الى ارض للاستثمار السكني”.

وطالب المتظاهرون الحكومة بمراجعة القرار واعادة احياء المصنع وعدم تسريحهم.

وخلال العام الماضي، طالب النائب محمد جاسم الخفاجي، هيئة النزاهة ببيان مراحل التحقيق بشأن ملف فساد استثمار اكبر معامل العراق في كربلاء.

وشددت وثيقة صادرة من مكتب الخفاجي الى هيئة النزاهة بشأن الموضوع، على “ضرورة تبيان الأوليات والمراحل التي وصل اليها التحقيق الجاري لديكم بشأن الفساد في ملف الأرض المشيد عليها معمل تعليب كربلاء والبالغة مساحتها اكثر من 100 دونم والتي يراد الاستيلاء عليها بمبالغ زهيدة لا تتناسب مع القيمة الحقيقية للأرض عبر الاستفادة المشبوهة من بعض مواد القوانين النافذة فيما يخص استثمار الأراضي الصناعية”.