اخر الاخبار

عقدت اللجنة العليا للتيار الديمقراطي العراقي اجتماعها الدوري يوم السبت 28 كانون الثاني 2023 والذي تزامن مع الذكرى الأولى لانعقاد المؤتمر الثالث للتيار.

وفي هذا المناسبة اقام منتدى “بيتنا الثقافي” ندوة عامة سبقت الاجتماع بعنوان: “التيار الديمقراطي بين الواقع والتطلعات”، تحدث فيها المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين ونائبه السيدة سهير القيسي وعضو السكرتارية اثير الدباس.

وبعد انتهاء الندوة عقدت اللجنة العليا اجتماعها بحضور الأمناء العامين وممثلي الأحزاب، حيث حضر الاجتماع سكرتير الحزب الشيوعي العراقي وممثل الحزب في اللجنة العليا، ممثل حزب التيار الاجتماعي، ممثل الحزب الوطني الاشوري، ممثل حزب تحالف العمل الوطني، الأمين العام وممثل حزب البصمة الوطنية، ممثل التجمع العلماني العراقي، ومنسقو المحافظات ومسؤولو اللجان وأعضاء اللجنة العليا من المستقلين.

بعد الترحيب بالحضور تمت مناقشة محاور جدول الأعمال؛ حيث استعرض المجتمعون آخر تطورات الوضع السياسي وتأثير تدهور أسعار صرف الدينار العراقي وضرورة ان تتخذ الحكومة كل السبل الممكنة من أجل مساعدة الكادحين والطبقات المهمشة وحمايتهم من تأثيرات هذا الانخفاض في سعر الدينار على حياتهم اليومية ومتطلباتهم الأساسية على أقل تقدير. ثم استعرض المنسق العام للتيار تقريرا عن نشاط المكتب التنفيذي واللجنة العليا الذي كان من أهم سماته انتظام الاجتماعات والمشاركة وإقامة العديد من الفعاليات وإصدار البيانات التي تعبر عن موقف التيار الديمقراطي في الأحداث السياسية والوطنية كافة.

ثم ناقش المجتمعون تقرير اللجنة التنظيمية وشخّص نقاط القوة والضعف في التنسيقيات، وتم الاتفاق على ان يكون هناك جدول لزيارة التنسيقيات كافة وخاصة المتلكئة بالعمل من قبل وفد من المكتب التنفيذي واللجنة التنظيمية للوقوف على الأسباب، حيث يعتبر الجانب التنظيمي هو العصب الأساس في التيار الديمقراطي. وتمت مناقشة تقارير لجان العلاقات والشباب والمرأة واستعرض الزملاء في العلاقات توجهات التيار الديمقراطي المقبلة في الانفتاح على بقية الأحزاب المدنية والديمقراطية. وضمها الى التيار الديمقراطي من أجل توسعة هذه المظلة الديمقراطية السياسية المجتمعية. وفي مجال الشباب تم استعراض الآفاق المستقبلية لعمل اللجنة بعد مؤتمر الشباب وتشكيل الهيئة القيادية للشباب التي سوف تتشكل منها لجان الشباب في المحافظات، والتي سوف تساهم في رفد التنسيقيات بالعناصر الفاعلة من جيل المستقبل، وعلى غرار مؤتمر الشباب نوقشت الاستعدادات لإقامة مؤتمر المرأة وتم تحديد الرؤى والأفكار ايمانا من التيار بأهمية المرأة في المجتمع، كما استعرضت اللجنة المكلفة بالإعداد لمؤتمر البديل السياسي ما توصلت اليه اللجنة بهذا الخصوص والكفاءات الاكاديمية التي سوف تساهم في هذا المؤتمر.

وفي ضوء الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة سواء على مستوى انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات النيابية، اكد المجتمعون أهمية التهيئة الجيدة واختيار العناصر الفاعلة من مرشحي التيار وتكييف الوضع القانوني للتيار الديمقراطي في الفترة القريبة القادمة.

28 كانون الثاني 2023