اخر الاخبار

شهدت خمس محافظات تظاهرات احتجاجية تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات، واحتجاجا على استمرار ارتفاع سعر الدولار.

وأعلن أصحاب محال وتجار في محافظة الديوانية، الإضراب وإغلاق المحال إثر استمرار أزمة الدولار، فيما تظاهر العشرات من أهالي محافظة الديوانية، احتجاجا على أسعار صرف الدولار.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من التجار والكسبة في محافظة الديوانية، تظاهروا احتجاجا على أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي”، مشيرا إلى ان “عددا من أصحاب المحال التجارية في محافظة الديوانية، أقدموا على الإضراب بعد استمرار أسعار صرف الدولار بالارتفاع”.

وأضاف، أن “اغلب المحال التجارية في المحافظة تعاني من قلة الاقبال والعزوف عن الشراء بفعل ازمة الدولار المستمرة”، موضحا أن “اغلب المهن التجارية في الديوانية تعاني من الركود وقلة الإيرادات المالية، الامر الذي اجبرهم على اغلاق محالهم بوجه الزبائن”. 

من جانبهم، تظاهر العشرات من اهالي محافظة النجف تحت مجسرات ثورة العشرين مطالبين بخفض سعر صرف الدولار امام الدينار.

واشار مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس الى ان المتظاهرين طالبو الحكومة بمعالجة اوضاع الناس المعيشية واتخاذ اجراءات تسهم في تحسين اوضاعهم الاقتصادية.

حقوق الموظفين

وتظاهر مئات الموظفين في الشركة العامة للموانئ العراقية، أمام مقر الشركة في المعقل، وسط محافظة البصرة، مطالبين باستحقاقاتهم المالية وتخصيص قطع اراض للسكن.

واشار المتظاهرون الى ان مطالبهم تتمثل بتوفير قطع أراضٍ وحل مسألة تسعيرها”، منوهين بأن “تسعيرة قطع الاراضي في الشركة تختلف عن باقي الشركات حيث تصل إلى 15 مليونا”.

وطالب المتظاهرون بـ”تشكيل لجنة للدفاع عن حقوق الموظفين والتأمين الصحي التي طرحت على الإدارة أكثر من مرة، ولا توجد أي استجابة”، مشيرين إلى أن “المطلب الآخر هو الحوافز، وهذه كانت موجودة تحت مسمى المنحة، التي توقفت ولم نعرف سبب التوقف”.

وشدد المتظاهرون على ضرورة “احتساب الأرباح وإنصاف موظفي شركة الموانئ”.

تصعيد مرتقب

من جانبهم، توعّد العشرات من خريجي الكليات والمعاهد النفطية في ذي قار، الحكومة المحلية بالاستمرار في التظاهر والاعتصام المفتوح للمطالبة بتوفير الدرجات الوظيفية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من خريجي الكليات والمعاهد النفطية، نظموا تظاهرة امام ديوان مجلس محافظة ذي قار، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية في موازنة 2023.

وأضاف، ان المتظاهرين طالبوا الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، بالنظر في مطالبهم والاستجابة لها بالتنسيق مع وزارة النفط.

وأشار الى ان، المتظاهرين سيواصلون التظاهر امام مبنى الحكومة المحلية، والاعتصام قرب شركة نفط المحافظة لحين الاستجابة لمطالبهم.

دربندخان والخدمات الاساسية

من جانب اخر، نظم العشرات من مواطني قضاء دربنديخان التابع لمحافظة السليمانية، وقفة احتجاجية، وسط القضاء للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية، وأبرزها توفير النفط الأبيض ومعالجة أسعار الغاز المنزلي.

وقال هاوري اسماعيل، وهو مواطن من أهالي قضاء دربنديخان، في حديث صحفي، إن “المواطنين تجمعوا للمطالبة بالخدمات الاساسية والضرورية في فصل الشتاء، لما لأجواء ومناخ دربنديخان من خصوصية في هذا الفصل”.

وأضاف، أن “المحتجين طالبوا بتوزيع النفط الأبيض على المواطنين بكميات مناسبة واسعار مرضية، كما طالبوا بالغاء العدادات الذكية التي وضعتها مديرية توزيع الكهرباء في السليمانية، مع زيادة ساعات تجهيز الكهرباء”.

كما طالب المحتجون، بحسب المتظاهر، بـ”توفير الغاز المنزلي ومعالجة مشكلة ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز”.

وبيّن هاوري إسماعيل، أن “تركيب عدادات الكهرباء الذكية، وتأخر إمدادات النفط، ونقص الغاز، وزيادة الأسعار، زاد من الاعباء على السكان”.