اخر الاخبار

الشيوعي البرتغالي: نحيي نضالكم ضد إنهاء الهيمنة الاجنبية والعدوان الخارجي

الرفاق الأعزاء

باسم الحزب الشيوعي البرتغالي، نبعث تحياتنا الرفاقية إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

إن لدى حزبكم تاريخا طويلا وبطوليا وصعبا في النضال من أجل استقلال العراق وسيادته الوطنية، ضد الهيمنة والعدوان الإمبريالي، من أجل حريات وحقوق وتطلعات الطبقة العاملة العراقية والفلاحين والشعب. لقد كان لزاماً على نضال ومقاومة الحزب الشيوعي العراقي، الذي دام عقوداً من الزمن، أن يواجه تاريخاً طويلاً بنفس القدر، من القمع والاضطهاد. لقد كان العراق هدفاً للحروب الإمبريالية الإجرامية العدوانية التي تسعى إلى إدامة هيمنة القوى الإمبريالية على الشرق الأوسط وموارده الهائلة، كما كان أيضا العديد من البلدان الأخرى في غرب آسيا وشمال أفريقيا في السنوات الأخيرة، ومن بينها أفغانستان ولبنان وليبيا وسوريا واليمن.

إن شعوب العالم تعيش اليوم واحدة من أخطر الفترات في التاريخ. إن القوى الإمبريالية المجتمعة في مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ترفض قبول تراجعها النسبي وتغير ميزان القوى في الاقتصاد العالمي. إنهم يرفضون تأكيد السيادة والاستقلال الوطني، والحق في التنمية وفي العلاقات العميقة الثنائية والمتعددة الأطراف من قبل الدول الأخرى، خارج نطاق سيطرتهم. وتهدد الإمبريالية الأمريكية وحلفاؤها الإنسانية بشكل متزايد بحرب عالمية جديدة. حرب للحفاظ على “نظامها الدولي القائم على القواعد” القديم والمتآكل، والذي فُرض على العالم أجمع عن طريق العنف والنهب. حرب ستكون لها، في العصر النووي، عواقب كارثية على جميع شعوب العالم.

ولا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر بشكل أوضح من الحرب الوحشية والإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني برمته. ففي تتويج لعقود من الاحتلال والمجازر والطرد والحروب وغيرها من الجرائم، تشهد الأشهر الخمسة الماضية من عمليات القتل اللاإنسانية، والتدمير الشامل لقطاع غزة، والاضطهاد والاعتداءات اليومية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، على الطبيعة الحقيقية للنظام الإسرائيلي الصهيوني. ولكنها تشهد أيضا على الطبيعة الحقيقية للقوى الإمبريالية، وفي المقام الأول الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك المملكة المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي، التي تواصل دعم جرائم إسرائيل والتواطؤ معها. إن هذا الدعم الثابت هو دليل آخر على سعي الإمبريالية الدائم للسيطرة على الشرق الأوسط ونهبه، الأمر الذي جلب الكثير من المعاناة والموت والدمار لبلدكم.

لقد أصبح من الملح وقف التصعيد نحو الحرب والكوارث. إن الدور الذي تلعبه الأحزاب الشيوعية وتعاونها الأممي أصبح اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. ويجب على الأحزاب الشيوعية في كل مكان أن تكون في طليعة النضال ضد الإمبريالية وحروبها، وأن تدافع عن الشغيلة الذين هم ضحاياها الرئيسيون، وأن تساعد في إنشاء جبهة عالمية قوية مناهضة للإمبريالية يمكنها وقف ودحر تهديدات الإمبريالية للبشرية، وفتح الطريق للسلام والعدالة الاجتماعية والتقدم في جميع أنحاء العالم.

ويؤكد الحزب الشيوعي البرتغالي مجددا تضامنه ويتمنى النجاح لنضال الشيوعيين العراقيين دفاعا عن مصالح العمال والشعب العراقي.

القسم الدولي - الحزب الشيوعي البرتغالي

7 آذار 2024

***************************************************************************

تسعون عاما مهداة الى الحزب الشيوعي العراقي

حسينة بنيان

تسعونَ عاماً أنت مُحتَسِبُ

حتى تراءى منهمُ العجبُ

تسعون تحكي قصةً سحرت

تلك النفوسَ فأُضرمَ الحطبُ

باقٍ تشنُّ وتتّقي ألماً

أذ مايجول بنفسك التعبُ

أنت الجميل بفكرةٍ صبَغتْ

أرضَ السواد فيستوي الشعبُ

والحرُّ يفهم  لو يقاربهُ

والدربُ باقٍ  حوله صعبُ

لن تستريحَ وأرضنا يبست

والجرحُ تحت ستارهِ لهبُ

حزبٌ ترادف في مسيرته

وتسابق الشهداءُ ماتعبوا

فأمضِ أبياً ناصعاً صلِباً

لو هزّك الجبناءُ ماغَلِبوا

حزبٌ تسارع وأستوى عَلماً

بيد الرفاق ودربهُ خصِبُ

حزبٌ أمينٌ يزدهي ألقاً

بخُطى رفاقٍ  أين ماذهبوا

تبقى عيون الحزب ناطرةً

هذي البلادَ وتشهدُ الحِقَبُ

فكرٌ ترعرع َ حاملاً أملاً

سهمَ الوفاء وطبعهُ ذهبُ

قادَ الجموعَ لثورةٍ زحفت

ضدَّ الظلام فشمسهُ تهِبُ

ردمَ الفسادَ بفكرهِ أمداً

أذ ما يقولُ وقولهُ صلِبُ

فدعوا صلاةَ الحُرِّ قائمةً

فصلاتهُ يعلو بها غضبُ

تبدو سماءُ الكونِ راضيةً

أذ ما يقول فقولهُ أدبُ

***************************************************************************

الشيوعي الإيرلندي: حزبكم قوة رائدة في النضالات الشعبية

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

يبعث الحزب الشيوعي الأيرلندي إليكم تهانيه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم. ونتطلع إلى استمرار العلاقات الجيدة بين حزبينا الشقيقين والشعبين الأيرلندي والعراقي، اللذين لديهما تاريخ مشترك في مناهضة الإمبريالية. كان الشعبان الأيرلندي والعراقي يتطلعان إلى بعضهما البعض لاستنهاض النضال المشترك ضد الاستعمار البريطاني في عشرينيات القرن العشرين.

ويمكن لحزبكم أن ينظر بفخر إلى تاريخه الممتد لتسعين عاماً، وهو تاريخ من الدفاع عن عراق مستقل ذي سيادة وديمقراطي، حيث يتحكم الشعب العراقي في مصيره. إن مآثر شهداء حزبكم دليل على أنه يواصل هذا النضال. ويرجع ذلك إلى عقود من التضحيات التي در قدمها كوادر الحزب، الذين دفع الكثير منهم حياتهم ثمناً للنضال من أجل الديمقراطية الوطنية.

ويستمر الشيوعيون العراقيون في التضامن مع الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تحاول فيه إسرائيل الصهيونية تنفيذ الإبادة الجماعية. وفي ايرلندا، يقف حزبنا وشعبنا أيضا متضامنين مع الشعب البطل والمتحدي في فلسطين ومع شعوب المنطقة.

لقد كان الحزب الشيوعي العراقي قوة رائدة في النضالات الشعبية عام 2019، حيث قُتل 800 من المتظاهرين الشباب. كما كان الحزب في طليعة النضال من أجل استقلال العراق والنضال الديمقراطي، الذي يتواصل اليوم في النضال ضد الفساد والتدخل الخارجي والقمع.

لقد عارض حزبنا غزو القوى الإمبريالية للعراق عام 2003، وهو العمل الذي كان يتناقض مع كافة المعايير الأساسية للقانون الدولي، وألحق الدمار وجرائم وحشية بالشعب العراقي. واليوم، نستخدم تلك التجربة في الحملة من أجل السلام والسيادة لجميع شعوب العالم. وندعو، بشكل خاص، إلى وضع حد لاستخدام «مطار شانون» كقاعدة عسكرية أميركية بحكم الأمر الواقع، والذي بدأ بالحرب على العراق في 2003.

ويتمنى الحزب الشيوعي الإيرلندي لحزبكم الشقيق احتفالاً ناجحاً في بغداد يوم 9 آذار. إن الـ 90 عاما من نضال الحزب الشيوعي العراقي هي أيضا نضالنا وفصل بطولي في تاريخ حركتنا.

مع تحياتنا التضامنية

غراهام هارينغتون

سكرتير العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي الأيرلندي

3 آذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي البريطاني: نحيي نضالكم أجل الاستقلال الوطني والسلام

إلى الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي البريطاني بأحر تحياته إلى الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيدكم التسعين.

ونحيي النضال الدؤوب لحزبكم من أجل الاستقلال الوطني والسلام والاشتراكية، ودفاعكم عن الطبقة العاملة العراقية. إن التقدم الكبير الذي أحرزه حزبكم منذ عام 1934 هو دليل على الشجاعة والصمود والالتزام الثوري وتضحيات أجيال من الشيوعيين العراقيين.

ان مقاومتكم الشجاعة طوال تاريخكم، للأنظمة الرجعية وللغزو والاحتلال الإمبريالي، يحظى بإعجاب الشيوعيين والقوى التقدمية في أنحاء العالم.

ويعبّر الحزب الشيوعي البريطاني عن تقديره لعلاقات الصداقة الوثيقة مع حزبكم، ولحضوركم مؤتمرنا السابع والخمسين في تشرين الثاني 2023، والعمل المشترك في «اللجنة التنسيقية للأحزاب الشيوعية في بريطانيا».

نتمنى لكم كل النجاح في نضالاتكم المستقبلية من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في العراق، ومن أجل قضية الاشتراكية. وإلى الأمام نحو الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس حزبكم في عام 2034.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاشت الصداقة والتضامن بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي البريطاني

مع تحياتنا الرفاقية

روبرت غريفيثس

الأمين العام

الحزب الشيوعي البريطاني

6-3-2024

***************************************************************************

الشيوعي التركي: معا لإبعاد خطر الامبريالية عن منطقتنا

إلى لجنة العلاقات الخارجية

الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

بداية نود أن نشكركم جزيل الشكر على رسالتكم الودية.

نحن سعداء جداً بالاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. إن حزبكم، الذي يعتبر أحد الأحزاب الشيوعية المهمة في الشرق الأوسط، ذا تاريخ غني مكّنه من امتلاك قاعدة اجتماعية داخل البلاد.

نرى أن دور الأحزاب الشيوعية في الشرق الأوسط كان دائما كبيرا، وستزداد هذه الأهمية مع استمرار الوضع المضطرب في المنطقة. وطوال التاريخ الحديث، كان الشرق الأوسط هدفاً للإمبريالية، مما جعل المنطقة بأكملها مركز اهتمام العالم أجمع.

ان الإمبريالية تواجه صعوبة كبيرة في التغلب على أزمتها بشأن الهيمنة، وهي أزمة تتواصل منذ أكثر من عقد من الزمن. انها تحاول إيجاد طرق جديدة للتدخل في هذه المنطقة. والتطورات الأخيرة في فلسطين، وسياسات الإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل، وما يترتب عليها من تدخلات إمبريالية جديدة في المنطقة، ينبغي تفسيرها جميعها ضمن هذا الإطار.

ولذا فإن على عاتق الأحزاب الشيوعية في المنطقة مهمة تاريخية تتمثل في كشف هذه الحقيقة وتنظيم المقاومة اللازمة ضدها.

ونرى أن تعزيز العلاقات الرفاقية بين الأحزاب الشيوعية في المنطقة سيجعل إنجاز هذه المهمة ممكنا على نحو أفضل.

وفي هذا الصدد، نود أن نعبّر عن أطيب تمنياتنا الرفاقية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

الإمبريالية ستفشل، وسوف تنتصر الشغيلة

اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي التركي

7 اذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي الفنلندي: الرأسمالية تهدر موارد البشرية على الحرب والدمار

إلى الحزب الشيوعي العراقي

تهاني رفاقية!

يهنئ الحزب الشيوعي الفنلندي بحرارة رفاقنا العراقيين بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبهم الشيوعي.

لقد سعى رواد ثوريون شجعان للشعب العراقي إلى محاربة الاستعمار والإمبريالية. أرادوا النضال لنيل استقلال بلادهم، ومن أجل حقوق الفلاحين والعمال وحياة أفضل لهم، من أجل الديمقراطية، والمساواة في الحقوق لجميع القوميات التي تعيش في العراق. لقد ظل الحزب الشيوعي العراقي يناضل في ظل ظروف صعبة، وفي ظل الدكتاتورية، وكان هدفا للاضطهاد طوال وجوده.

إن الوضع الدولي خطير. لقد غيرت الحرب في أوكرانيا العالم. وأطلقت الحرب الإسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني في غزة موجة من الاحتجاجات والتضامن في جميع أنحاء العالم. إن الحروب المنسية تقريبًا تدمر حياة المدنيين الأبرياء في العديد من البلدان. وتقف الإمبريالية الأمريكية وراء معاناة الناس. كما إن ظاهرة الاحتباس الحراري وفقدان التنوع البيولوجي يهددان الكوكب بأكمله، وكائناته الحية، وبيئته، وظروفنا المعيشية نحن جميعًا.

ومن الواضح تمامًا أن النظام الرأسمالي لا يستطيع إيقاف ظاهرة الاحتباس الحراري وفقدان الطبيعة. ولا يمكنه أن يوقف الحروب. ولا تسعى الرأسمالية إلى القضاء على الفقر، وتأمين الاحتياجات الأساسية لحياة جيدة لجميع شعوب العالم – تأمين المياه النظيفة والصرف الصحي والتعليم والرعاية الصحية والتغذية الكافية. كما تهدر الرأسمالية موارد البشرية على صناعة الأسلحة والسلع الفاخرة للأغنياء وأنماط الحياة التي تدمر الطبيعة. وهي، في نهاية المطاف، تهدر هذه الموارد على الحرب والدمار الوحشي. وجعلت الحرب التي طال أمدها في أوكرانيا التهديد بالحرب النووية حقيقة واقعة.

إن مسار التنمية ليس حتميا. فتحقيق تغيير في الاتجاه يتطلب قوة جماهيرية، وحركة عمالية عالمية، وتعاون ووحدة جميع القوى التقدمية، والنضال الطبقي. إن الحزب الشيوعي العراقي جزء مهم من نضالنا المشترك هذا.

يبعث الحزب الشيوعي الفنلندي بتهانيه إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه، ويتمنى له النجاح في النضال من أجل مصالح الطبقة العاملة العراقية، وفي النضال ضد رأس المال الكبير وأتباعه.

ونهنئ جميع النساء العراقيات بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار (مارس).

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش التضامن العالمي!

ليزا تاسكينين

رئيسة الحزب الشيوعي الفنلندي

هلسنكي – فنلندا

7 اذار 2024

********************************************************************

الشيوعي البنغلاديشي: تاريخكم المجيد ونضالكم الدائم قادر على مواجهة ودرء المخاطر

يبعث الحزب الشيوعي في بنغلادش تحياته الثورية الحارة إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

يجري الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم في وقت تواجه فيه القوى الشيوعية واليسارية الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط خطر الهجوم الإمبريالي العنيف والأصولية الدينية. وعلى وجه الخصوص، في وقت تقوم فيه القوات الصهيونية الإسرائيلية وحلفاؤها الإمبرياليون الأمريكيون بتكثيف الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

نحن نقدر مبادرتكم لتنظيم هذا الحدث المهم في هذا الوقت العصيب. ونحن على ثقة من أن حزبكم، الذي يمتلك تاريخًا مجيدًا من التضحيات والنضال البطولي، سيكون قادرًا على محاربة هذه الشرور والمخاطر بنجاح وقيادة الشعب في نضاله ضد الإمبريالية والنظام الفاسد، والمضي قدمًا نحو السلام والديمقراطية والتقدم. ونود أن نؤكد لكم أن حزبنا سيقف بحزم إلى جانب نضالكم من أجل الانعتاق الاجتماعي للشعب.

وكما تعلمون، فإنه على الساحة الدولية أصبحت الإمبريالية، وخصوصا الإمبريالية الأمريكية، أكثر عدوانية من ذي قبل. ان لديها حلم إعادة الاستعمار. لقد كثفت مناوراتها العسكرية في جنوب آسيا ومنطقة المحيط الهادئ والمحيط الهندي، وتواصل تهديدها ضد إيران والعديد من البلدان الأخرى، وخصوصا الدول العربية الغنية بالنفط. وهو ما يثبت ان الإمبريالية، وخاصة الإمبريالية الأمريكية، تريد العودة إلى فترة القرون الوسطى وتدمير الإنجاز الكبير للبشرية فيما يتعلق بالحرية والديمقراطية.

نأمل أن ينجح الحزب الشيوعي العراقي في أداء مهمته الأممية المتمثلة في مقاومة الإمبريالية، وتطوير التضامن مع الشعوب المناضلة في جميع أنحاء العالم، وبناء التحالف الأوسع المناهض للإمبريالية.

ان الحزب الشيوعي في بنغلادش يسعى إلى التصدي للتدخل الإمبريالي في بلدنا، وللاستغلال الوحشي من قبل الطبقة البرجوازية الحاكمة والحكومة القمعية التي تمثل هذه الطبقة، وكذلك ضد الأصولية الدينية والطائفية. إننا نعمل على تطوير نضالات الطبقات الكادحة من أجل تحقيق الديمقراطية الثورية بمنظور اشتراكي. وفيما يناضل حزبنا داخل بلدنا ضد الأعداء الطبقيين، فإنه يحاول أيضا أداء مهمته الأممية كجزء من الطبقة العاملة العالمية.

ونأمل أن يظل الحزب الشيوعي في بنغلادش والحزب الشيوعي العراقي، كما كانا من قبل، حزبين شقيقين يتمتعان بتفاهم وتعاون عملي أوثق، ومخلصين للماركسية اللينينية والأممية البروليتارية.

نتمنى النجاح لحفل الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

عاشت الصداقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي في بنغلادش

عاشت الأممية البروليتارية

عاش الحزب الشيوعي العراقي

مع تحياتنا الرفاقية

الدكتور شاه علم – رئيس الحزب

روهين حسين برنس – الأمين العام

2 آذار 2024

***************************************************************************

حزب اليسار الاوروبي: معكم من أجل عراق مستقل اتحادي وديمقراطي

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

بوصفي رئيسا لحزب اليسار الأوروبي، الذي يضم أكثر من 40 حزبا من كافة أنحاء أوروبا كأعضاء ومراقبين وشركاء في صفوفه، أود أن أبعث إليكم بتحيات التضامن الحارة بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسكم. إننا نعرف ونقدر الحزب الشيوعي العراقي كمناضل بارز ضد الاستعمار ومن أجل الاستقلال الوطني لبلدكم ومن أجل المصالح الاجتماعية والحقوق الديمقراطية لشعبكم. لقد لعب حزبكم دوراً بارزاً في الإطاحة بالنظام الملكي الرجعي وفي النضالات الاجتماعية والسياسية للشعب العراقي.

كما أننا ندرك أيضًا الاضطهادات التي تعرض لها حزبكم من قبل الأنظمة الديكتاتورية خلال 90 عامًا من وجوده والتضحيات التي قدمها.

إن تضامن القوى التقدمية والمناهضة للإمبريالية له أهمية قصوى، خاصة في هذا الوقت الذي يتسم بخطر الحروب الإقليمية والعالمية من قبل القوى الإمبريالية والرجعية.

إننا ندرك أنكم تواصلون نضالكم من أجل عراق مستقل اتحادي وديمقراطي ومن أجل مصالح الطبقات العاملة لشعبكم حتى في ظل الظروف الحالية. ونود أن نؤكد لكم تضامننا في هذا النضال.

مع تحياتنا الأممية

فالتر باير

رئيس حزب اليسار الاوروبي

بروكسل – 9 آذار 2024

*************************************************************************

الشيوعي النرويجي: ندعم نضالكم من أجل الحرية والسلام

الرفاق الاعزاء

أطيب التمنيات للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي، والنضال من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

رونا إيفينسن

رئيسة الحزب الشيوعي النرويجي

8 آذار 2024

*************************************************************************

الشيوعي السوري الموحد: حزبكم المجيد قاعدة نضالية صلبة ومدرسة كفاحية في التضحيات والبطولات

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق قيادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي

تتوجه قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد بأطيب التهاني لجميع الشيوعيين العراقيين  وأصدقائهم وجماهيرهم بمناسبة – الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الشقيق.

الرفاق الأعزاء ؛

كانت ولادة حزبكم المجيد منذ 90 عاماً, عاملاً هاماً ومؤثراً في تجذير النضال الوطني والاجتماعي والتقدمي لجماهير الشعب العراقي. كما أسست لنضالكم البطولي ضد الاستعمار والديكتاتورية, والإرهاب الدموي, ومن اجل صون وحدة العراق وتلبية مطالب أبنائه, وشكلت قاعدة نضالية صلبة ومدرسة كفاحية في التضحيات والبطولات, جسدها رواد وقادة الحزب الأوائل        فهد – وسلام وغيرهم من الرفاق الذين سطرت أسمائهم في سجل الخالدين.

واليوم يتابع حزبكم نضاله البطولي في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد على كافة الأصعد.

إن قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد, إذ تحيي هذه المناسبة العزيزة تتمنى لكم مزيداً من النجاحات في نضالكم الدؤوب ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية, ومن أجل عراق سيد ومستقل, وفي سبيل تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية العادلة, لجماهير الشعب العراقي.

عاشت العلاقات الرفاقية بين حزبينا وشعبينا.

ليتعزز أكثر وأكثر نضالنا المشترك من أجل وطن حر وشعب سعيد.

وكل عام وأنتم بألف خير

نجم الدين الخريط

الأمين العام  للحزب الشيوعي السوري الموحد

دمشق 7/3/2024                                             

************************************************************************

الحزب الاشتراكي اليمني: معكم في السعي لاقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة

الرفاق المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية نضالية وبعد

بإسم الحزب الاشتراكي اليمني ومكتبه السياسي اتقدم اليكم ومن خلالكم الى كل اعضاء الحزب الشيوعي العراقي وانصاره بأحر التهاني والتبريكات في الذكرى التسعون لتأسيس حزبكم متمنياً لاحتفالاتكم بهذه الذكرى اليوبيلية كل التوفيق والنجاح.

لقد تأسس حزبكم العريق قبل تسعين عاماً من اجل الاسهام في تحرير العراق وتحقيق استقلاله وتحديثه واقامة الدولة الديمقراطية الحديثة وهي مهام تنتصب اليوم من جديد أمام العراقيين وتجعل العراق اشد احتياجاً لنضال الحزب الشيوعي العراقي ومعه كل قوى التقدم والتغيير من اجل انهاء معانات العراقيين من التحكم الطائفي والمحاصصة والهيمنة الاجنبية المدعومة بالمليشيات المتنفذة واقامة التحالف الواسع لقوى التغيير من اجل دمقرطة العراق وتحديثه واقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة.

اننا في الحزب الاشتراكي اليمني، اذ نشارككم الهم في مواجهة نفس التحديات التي تواجهونها في العراق وبنفس العراقيل التي يصطدم بها نضالكم، فإننا نصبو الى تعزيز العلاقة بين حزبينا والتعاون في مختلف المجالات الممكنة ويشمل ذلك؛ تبادل الادبيات والتشاور في المواقف ونشر مايصدر عن حزبينا من بيانات ومواقف في وسائل إعلامنا ووسائل اعلامكم الحزبية.

وختاماً نؤكد للرفاق في الحزب الشيوعي العراقي ان الحزب الاشتراكي اليمني هو عائلتهم في اليمن ونحن على ثقة بإنكم عائلة الحزب الاشتراكي في العراق.

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

امين عام الحزب الاشتراكي اليمني

د. عبدالرحمن عمر السقاف

***************************************************************************

الشيوعي الألماني: نحيي نضالكم ضد الفساد والامبريالية

الرفاق الأعزاء

 باسم اللجنة المركزية وأعضاء الحزب الشيوعي الألماني، نرسل تحياتنا النضالية إلى كافة أعضاء الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

ان حزبكم يمتاز بتاريخ طويل ونضالي، سواء كان ذلك في ظل الشرعية القانونية او في ظروف العمل السري. وأنتم اليوم تناضلون ضد نظام فاسد واحتلال أمريكي في بلدكم، ومن أجل مجتمع العدالة الاجتماعية ودولة ذات سيادة. ولدينا عدو مشترك في النضال ضد إمبريالية الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا وحلف شمال الأطلسي.  إن الحكومة الألمانية تدعم حاليا الحرب التي يشنها حلف الأطلسي ضد روسيا بأيدي أوكرانيا، والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وهي حرب موجهة أيضا، من منظورها، ضد الصين الاشتراكية. وفي الوقت نفسه، يتم تقييد الحقوق الديمقراطية والاجتماعية للعمال، ويجري تنفيذ سياسة الحرب على حسابهم.

ويلعب التضامن العالمي، والأممية البروليتارية، دورًا رئيسيًا في النضال ضد الحرب والإمبريالية، ومن أجل السلام والاشتراكية. إن التعاون بين أحزابنا الشيوعية هو أيضا جزء من هذا التضامن.

معا في النضال من أجل السلام والاشتراكية!

عاش التضامن العالمي!

مع تحياتنا الشيوعية

 رينات كوبي

 سكرتيرة القسم الدولي

اللجنة المركزية – الحزب الشيوعي الألماني

*********************************************************************

الشيوعي الاسترالي: نشد على أيديكم في الدفاع عن حقوق الطبقات المضطَهدة

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

يبعث الحزب الشيوعي الأسترالي بتحياته الحارة إلى أعضاء وقيادة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

لقد لعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً بارزاً في النضال من أجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة والفلاحين والفئات المهمشة في الوطن. كما لعب حزبكم دورًا مهمًا في النضال من أجل الاستقلال الوطني ضد الاستعمار البريطاني، منذ تأسيسه عام 1934 حتى ثورة 14 تموز 1958.

تسعون عاماً من النضال، وما زال حزبكم يدافع عن حقوق الطبقات المضطَهدة في ظروف صعبة ومعقدة للغاية.

وتأتي ذكرى تأسيس حزبكم في وقت نشهد فيه مشاركة مئات الألوف من الناس حول العالم في مسيرات وتجمعات جماهيرية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني للمطالبة بوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية وإنهاء الاحتلال ومن أجل دولة فلسطينية مستقلة.

يتمنى الحزب الشيوعي الاسترالي لحزبكم الشقيق كل النجاح في الذكرى التسعين لتأسيسه، ونتقدم بالتهاني لقيادة الحزب وأعضائه ولمؤيدي الحزب الشيوعي العراقي. ونحن نتطلع إلى تعزيز العلاقات الرفاقية بين حزبينا على أساس التضامن العالمي والنضال من أجل السلام والاشتراكية.

مع تحيات التضامن الرفاقية

فيني مولينا

رئيس الحزب الشيوعي الأسترالي

8 اذار 2024

************************************************************************

الشيوعي الباكستاني: نضالكم يلهم الأجيال في بلدكم لمواجهة الإمبريالية

الرفاق الأعزاء

نيابة عن الحزب الشيوعي الباكستاني، نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه ونأمل في تحقيق تطلعات الطبقة العاملة العراقية ضد الإمبريالية وحلفائها.

يسعدنا أن نلاحظ الطريقة التي يحتفل بها الحزب الشيوعي العراقي بأيام تأسيسه على الرغم من مواجهته سنوات من الاضطرابات السياسية على أيدي المعتدين الأجانب الإمبرياليين والقوى الرجعية الداخلية. لقد أدى العدوان الإمبريالي للولايات المتحدة في 2003 إلى إلحاق الدمار بشعب العراق والقوى التقدمية، ومهد الطريق إلى السلطة التي تسببت في أضرار جسيمة للشعب العراقي.

ونرى أنه تحت قيادة الحزب الشيوعي العراقي، فإن شعب العراق الذي ينتمي إلى ديانات مختلفة وثقافات متنوعة سينجح سياسيًا في هزيمة كل من القوى الإمبريالية الأجنبية السياسية والاقتصادية والتنظيمات الطائفية في البلاد. وسيحقق وحدة الشعب والمضي قدماً نحو طريق بناء مجتمع اشتراكي، عصري ومزدهر. إن العراق أحد تلك الدول في العالم التي تشهد ركودًا اقتصاديًا وفقرًا وبطالة وعدم مساواة. كل هذه التناقضات يمكن القضاء عليها بمبادئ الماركسية اللينينية والتمسك بمُثل الرفيق لينين.

لقد حان الوقت للحزب الشيوعي العراقي أن يلهم الأجيال في بلدكم بالنضالات البطولية المناهضة للإمبريالية ومن أجل الاشتراكية بقيادته.

سيسعى حزبنا إلى تعزيز العلاقات الودية بين شعبي العراق وباكستان في أي مجال متاح لنا، وخصوصا وسط الطبقة العاملة.

ونؤكد من جديد التزامنا الثابت بتعزيز الأواصر الرفاقية العميقة بين حزبينا، والتي ستبقى ثابتة حتى في الظروف الصعبة. وفي هذه المناسبة، نؤكد تصميمنا على تعزيز الصداقة الحميمة بين مواطني بلدينا وأعضاء حزبينا.

مع تحياتنا الرفاقية

القسم الدولي

الحزب الشيوعي الباكستاني

1 آذار 2024

***************************************************************************

توده الايراني: نضالاتكم الباسلة ساهمت بشكل كبير في تشكيل التاريخ العراقي المعاصر

الرفاق الأعزاء

باسم اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني، نتقدم بأحر التهاني الرفاقية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

لقد كانت المسيرة النضالية للشيوعيين العراقيين شاقة ومستمرة. إننا نحيي ذكرى الرفاق العراقيين الرواد مثل الرفيق يوسف سلمان يوسف، الرفيق فهد، الذي أسس “لجنة مكافحة الاستعمار والاستغلال” في آذار 1934، تمهيدا لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي بعد عام. وأدى التزامهم الثابت بالقضية إلى إعدامهم المأساوي في 14 شباط 1948.

لقد تكبد حزبكم - حزب الشهداء والوطنيين والأمميين - طوال تاريخه خسائر فادحة في ظل الأنظمة الدكتاتورية المختلفة. وسقط المئات من الشيوعيين العراقيين ضحايا للانقلاب الذي دعمته وكالة المخابرات المركزية في 8 شباط 1963، وخلال الإرهاب الوحشي الذي أطلقته دكتاتورية صدام حسين منذ أواخر السبعينيات فصاعدًا. إننا نعتز بذكرى هؤلاء الرفاق العراقيين الذين استشهدوا.

منذ تأسيسه عام 1934، كان الحزب الشيوعي العراقي قوة مهيمنة على اليسار في السياسة العراقية. إن نضالاتكم الباسلة قد ساهمت بشكل كبير في تشكيل التاريخ العراقي المعاصر. فمن مناصرة الإصلاحات الزراعية للفلاحين إلى حماية حقوق العمال والدعوة إلى الحكم الذاتي للأكراد ضمن عراق ديمقراطي فيدرالي موحد، كانت الجهود الثابتة التي بذلها حزبكم على مدى السنوات التسعين الماضية جديرة بالثناء. وعلى المستوى الدولي، وقفتم كمدافعين عن المضطهدين، بما في ذلك الشعبين الإيراني والفلسطيني.

وفي ضوء الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الغزو والتدخلات من قبل الإمبريالية وحلف شمال الأطلسي، واجه العراق تحديات هائلة. لقد كان الانهيار والتفكك داخل العراق مدمرين. خلال هذه الأوقات الصعبة، دافع حزبكم ببسالة عن سيادة العراق بينما كان يناضل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وعلى مر السنين، قام الحزب الشيوعي العراقي بثبات بتعزيز النضال الطبقي للشغيلة في العراق. وفي السياق الأوسع لنضال الشعب، ناضلتم ضد التدخل الأجنبي، ودافعتم بلا كلل عن سيادة العراق الوطنية واستقلاله. كما عارض حزبكم باستمرار العقوبات الظالمة وغير الإنسانية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق في أعقاب حرب الخليج عام 1991.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التزامكم الثابت بتفكيك نظام المحاصصة الطائفية - الاثنية، الذي تأسس منذ الغزو الأمريكي عام 2003، أمر يستحق الثناء. لقد سعيتم مع القوى الديمقراطية الأخرى إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على مبادئ العدالة الاجتماعية.

الرفاق الأعزاء

إن التزامكم الذي لا هوادة فيه بالحقوق والحريات الديمقراطية لشغيلة العراق، والدفاع عن السيادة الوطنية، والنضال الدؤوب ضد التدخل الأجنبي على مدى السنوات التسعين الماضية هو أمر ملهم حقا. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى جهودكم في تنظيم الطبقة العاملة والمشاركة بنشاط في الحركات الجماهيرية للشعب العراقي. إن تفانيكم في تعزيز المثل النبيلة مثل العدالة الاجتماعية والاشتراكية أمر مثير للإعجاب.

إن أحزابنا تتقاسم تاريخا مشتركا من النضال الدائم في ظل أنظمة قمعية وظروف شاقة. وطوال هذه الأوقات الصعبة، وجد رفاقنا العزاء والدعم في صفوف بعضهم البعض. ونحن نقدّر على نحو عميق علاقتنا الرفاقية والنضالية مع نظرائنا العراقيين ونظل ملتزمين بمواصلة تعزيز هذه الروابط في المستقبل.

ونحن نحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نتقدم لكم بأحر تمنياتنا بدوام النجاح. ونأمل أن يؤدي تحقيق أهدافكم المباشرة – كما حددها برنامجكم بإقامة نظام حكم ديمقراطي موحد وغير منحاز - إلى مستقبل مزدهر للشغيلة في العراق، مسترشداً بمبادئ الاشتراكية.

مع تحياتنا التضامنية

اللجنة المركزية لحزب توده الإيراني

5 آذار 2024

**************************************************************************

حزب اليسار الايراني: ندعم نضالكم في سبيل نيل الحريات والحقوق

إلى: الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

تقبلوا خالص تحياتنا بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

لقد تأسس حزبكم قبل 90 عاماً أثناء النضال ضد الاستعمار والاستغلال في العراق، وحتى الآن فإن برنامجه وأنشطته الرئيسية هي تحقيق الاستقلال الكامل وإقامة السيادة الوطنية، وإصلاح الأراضي، وتسليم الأراضي للفلاحين، وضمان حقوق العمال والمواطنين، والحرية لنقاباتهم، وتوفير الحقوق والحريات الديمقراطية لجماهير الشعب وحرية الأحزاب. وظل حزبكم طوال هذه السنين يدعم حركات التحرر في المنطقة، وخاصة نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه الوطنية، والحركة القومية للشعب الكردي في العراق للتمتع بحقوقه المشروعة في عراق ديمقراطي اتحادي موحد، وضد السياسات الشوفينية والتمييزية للأنظمة الدكتاتورية.

الرفاق الأعزاء

  نحن ندعم أهدافكم لتحقيق تغييرات شاملة يمكن أن تعبر عن رغبات الشعب العراقي في خلق عراق حر وموحد ومستقل وديمقراطي وفيدرالي.

الرفاق الأعزاء

إن الشرق الأوسط، المنطقة التي نعيش فيها، بحاجة إلى السلام أكثر من أي شيء آخر. إن السلام في المنطقة أمر ممكن من خلال وقف إطلاق النار في غزة وضمان السلام الدائم بين إسرائيل وفلسطين. وهذان الأمران يعتمدان على بذل جهد حقيقي لإقامة دولة فلسطينية، إلى جانب إسرائيل.

ويتطلع حزب اليسار الإيراني إلى تضافر الجهود المشتركة لجميع القوى التقدمية والديمقراطية واليسارية في المنطقة لتحقيق السلام في المنطقة. ويلعب حزبكم دورًا مهمًا في جمع هذه القوى معًا، ونشد على ايديكم لتحقيق ذلك. ونؤكد على التعاون المشترك بين الطرفين ضد مؤامرة القوى الأجنبية. “عندما نكون متحدين، نكون أكثر استعداداً لتحقيق أهدافنا الوطنية.”

الرفاق الأعزاء

مع أطيب التهاني بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ورغم عدم تواجدنا بينكم إلا أننا نشعر بدفء المصافحة.

العلاقات الدولية لحزب اليسار الإيراني

8 آذار 2024

*********************************************************************************************

علاوي: معكم في تثبيت أسس العمل الوطني

الاخ العزيز رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اتقدم لكم ولقيادات واعضاء وجماهير الحزب الشيوعي بالتهاني والتبريكات.

ان المرحلة التي يمر بها عراقنا الحبيب تحتاج أكثر من اي وقت الى العمل المشترك بين جميع القوى والشخصيات السياسية الوطنية لمواجهة التحديات وتثبيت أسس العمل الوطني المشترك للنهوض بالبلاد.

متمنياً لكم مزيداً من العطاء والتقدم ودوام الموفقية في خدمة العراق وشعبنا الكريم.

دمتم اخوة اعزاء

د.اياد علاوي