اخر الاخبار

الشيوعي السوداني: عيدكم التسعون.. منارة يهتدي بها المناضلون

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي،

تحية رفاقية،

في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي نحييكم ونشد على أياديكم ... إنها ذكرى نستحضر فيها تاريخا مشرقا ومشرفا وتضحيات بطولية قدمها رفاقنا ورفيقاتنا في حزبكم من دون وهن من أجل المبادئ والمثل التي تم تأسيس الحزب عليها: خدمة للشعب وسعادته، ونضالا من أجل بناء مجتمع عادل وحر...

نذكر بعزة وفخر شهيدات وشهداء الحزب الذين شهروا وشهرن شجاعة باهرة وثباتا على المبادئ أمام آلة القمع الوحشي في مختلف الحقب والمراحل؛ هن وهم رفاق فهد الشهيد المناضل المؤسس...

صمد الحزب الشيوعي العراقي أمام أهوال وزلازل الحياة السياسية في العراق، صمودا هو تأكيد لتجذره في عمق مجتمع بلاد ما بين النهرين، هذا التجذر الذي جعل اقتلاعه مستحيلا ونموه وازدهاره حتميا...

رفاقنا الأعزاء،

إن العلاقة الرفاقية بين حزبينا كانت دائما في أحسن حالاتها، وكنا سندا وعضدا لتطلعات وآمال شعبينا في العراق والسودان، وكنا في الموعد دائما في التضامن والرفاقية الحقة ... وذلك سيكون ديدننا دائما … في سبيل حماية السيادة الوطنية والديمقراطية والحريات الأساسية من أجل انجاز مشروع مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية في بلادنا ... ونأمل أيضا أن نجد حزبينا دائما في طليعة القوى الثورية المطالبة بالتضامن مع القضية الفلسطينية تأكيدا على موقفنا المبدئي والثابت في التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني لهزيمة الاحتلال ونيل حريته واستقلاله الكامل وإقامة دولته المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.  

الرفاق الأعزاء،

إن عيد تأسيس حزبكم التسعين هو منارة يهتدي بها المناضلون ومناسبة لتلخيص التجارب واستخلاص دروسها في طريق الثورة...

رفاقنا،

نثمن عاليا تضامنكم مع قضايا شعبنا دائما؛ شعبنا الذي يمر بأحلك الأوقات في تاريخه المعاصر بعد اندلاع الحرب بين مكونات اللجنة الأمنية لنظام الإخوان المسلمين المنهار...

هذه الحرب التي يعمل حزبنا من أجل إيقافها وتقديم من أشعلوها لمحاكمات عادلة منعا لانزلاق بلادنا نحو حرب أهلية شاملة ... وسبيلنا إلى ذلك هو بناء أوسع جبهة شعبية قادرة على إجبار طرفي الحرب على إيقافها والسير قدما عبر هذه الجبهة لاستكمال مهام ثورة ديسمبر المجيدة ...

إن إمكانية انتصار شعبنا تتصاعد وتتأكد عبر التضامن الشعبي الأممي وحملات التضامن المتزايدة الواسعة ونتطلع ونثق في ريادة حزبكم لذلك.

لكم منا خالص التهاني ونتمنى لحزبكم العريق دوام التقدم والازدهار...

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني

الخرطوم، ٦ مارس ٢٠٢٤

***********************************************************************************************

جبهة النضال الديمقراطي: معكم من اجل بناء وطن مزدهر

يسر جبهة النضال الديمقراطي تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة في احتفالية الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. متمنين لكم خالص الامنيات التوفيق والنجاح في عملكم الحزبي من اجل بناء وطن مزدهر ومواطنه متساوية بين ابناء الشعب.

جبهة النضال الديمقراطي

**********************************************************************************************

حزب التجمع المصري: يحدونا الأمل في قدرة حزبكم على مواصلة النضال

الرفاق الأعزاء

 أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة وبعد

يطيب لنا في حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، قيادة وأعضاء، أن نتقدم لكم بالتهنئة الرفاقية، بمناسبة العيد التسعين لميلاد حزبكم المناضل، فمنذ أن تأسس حزبكم العريق في 31 مارس/ آذار عام 1934، وهو صامد في مواجهة التحديات التي تعرض لها الشعب العراقي،  والتحديات والأزمات السياسية الوطنية والقومية التي واجهت الأمة العربية، حيث كان حزبكم الشيوعي العراقي منذ النشأة خير سند للشعب العراقي وهو يتلمس طريقه نحو الحرية والاستقلال والتحديث والتقدم، مقدمًا التضحيات قائدًا لنضال الشعب العراقي لتحقيق أمانيه و غاياته الوطنية والقومية والتقدمية.

ونحن إذا نرسل لكم هذه التهنئة إنما يحدونا الأمل في قدرة حزبكم على استمرار النضال من أجل تجاوز التحديات والإخفاقات التي تواجه الشعب العراقي وتواجه شعوبنا العربية، والتي تحتاج إلى اصطفاف القوى الوطنية والتقدمية للسير معا على طريق تحقيق الآمال الوطنية لشعوبنا وبلادنا على طريق إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وبناء مقومات المواطنة والمشاركة الشعبية والعدالة الاجتماعية لشعوبنا.

إننا في حزب التجمع التقدمي قيادة وأعضاء، ننتهز هذه المناسبة لنرسل لكم بخالص التهنئة الرفاقية الصادقة، متمنين لكم التقدم والازدهار.

سيد عبد العال

رئيس حزب التجمع

القاهرة في مارس/ آذار 2024

*********************************************************************************************

الشيوعي الفيتنامي: نحو مزيد من النجاحات في سبيل السلام والديمقراطية

إلى: الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، بغداد

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (31 آذار 1934 - 31 آذار 2024)، أود أن أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى قيادة وكافة أعضاء الحزب الشيوعي العراقي بأحر التهاني تهانينا.

إننا على قناعة راسخة بأنه بفضل التقليد الثوري طويل الأمد والدعم الشعبي من الشعب والشغيلة، سيواصل الحزب الشيوعي العراقي تسجيل المزيد من نجاحات أكبر في نضاله من أجل المصالح المشروعة للشعب العراقي وحمايتها، ومن أجل السلام والاستقلال والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.

أتمنى أن تتعزز وتتطور أكثر علاقات التضامن والصداقة بين الحزبين، وبين الدولتين، وبين شعبي فيتنام والعراق.

مع خالص التحيات الرفاقية

لو هواي ترونغ

سكرتير اللجنة المركزية للحزب

ورئيس لجنة العلاقات الخارجية

الحزب الشيوعي الفيتنامي

**********************************************************************************************

تسعون عاما من الحلم

عبد الستار البيضاني

بدعوة كريمة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، شاركنا الاصدقاء الشيوعيين احتفالهم بالذكرى التسعين لتأسيس الحزب، الذي يصح عليه وصف ( حزب الفقراء والكادحين ).

لاحتفالات الشيوعيين نكهة وجدانية اكثر منها سياسية أو آيديولوجيا قد تختلف  أو تتفق معها ، لذلك كان الوجدان يقظا وهو يمزج بين عبارة ( الذكرى التسعين لتاسيس الحزب ) وصورة ذلك الرجل محني الظهر وهو يحمل بيديه باقة ورد لا تعينه صحته على التقدم خطوة واحدة لاختراق الحشود التي سدت عليه مشهد مسرح الاحتفال ، لكنه بقي في الخلف يلوح وحده بباقة الورد الحمراء ، حينها تذكرت الروائي الراحل غازي العبادي عندما قال لي ذات يوم من ايام التسعينيات وهو يوصلني بسيارته الى بيتي: ( جريمة ماركس أنه صانع احلام كبير ) ، فهل فعلا الحلم جريمة ؟!.. وأي حلم هو ؟.. الحلم بالعدالة الاجتماعية، والحرية، وتحقيق السعادة ، التي فقدناها نحن الجيل الراهن تحت هيمنة طغمة الفساد التي تهيمن على مقادير البلاد الآن!..

الاحتفالية .. على بساطتها ووجدانيتها كانت تنبش في ذاكرتي ( شتلات ) الحلم الأولى، وصور الاصدقاء الذين بذلوا أرواحهم فداء لهذا الحلم ، تذكرت تفاؤلهم بالحياة ولحظات فقدي لهم ، وبكيت بصمت، وربما كنت ساواصل البكاء لولا صوت الفنانة بيدر البصري ، الذي اعادني الى حلاوة وجدانية الحلم!.

 شخصيا كانت بيدر البصري مفاجاة كبيرة بالنسبة لي لم يسبق لي سماعها ، صوت اوبرالي، جميل ، متمكن ، ومثقف ، غنت الموال والبستة والهبت القاعة بالتصفيق، اعترف بانه لم يلفت انتباهي اي صوت نسوي عراقي منذ نحو اربعة عقود ، حتى هذا اليوم الذي جذبني فيه صوت بيدر المتمكن والجميل والمثقف والراقي ! .. كم تمنيت ان تلتفت الفضائيات العراقية اليها وتستغل وجودها في العراق وتسجل لها اكبر عدد ممكن من الأغاني عسى ان نرمم الذائقة العراقية التي هشمتها (اغاني) تسطيح الوعي وتخريب الذائقة الموسيقية...

الف مبارك للشيوعيين العراقيين الذين يواصلون الحلم منذ تسعة عقود ، والرحمة والخلود لشهداء هذا الحلم الجميل..

***********************************************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني: حزبكم قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات الأعزاء/ أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين/ مات

تحية رفاقية وبعد،

بالنيابة عن كوادر وأعضاء وأنصار حزب الشعب الفلسطيني - حزب الشيوعيين الفلسطينيين- نتقدم بأحر تحياتنا الرفاقية إلى اللجنة المركزية وجميع أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بمناسبة الذكرى التسعين المجيدة لتأسيسه.

إن حزب الشعب الفلسطيني يغتنم هذه المناسبة العزيزة على كل الشيوعيين والقوى التقدمية والأحرار في العالم، ليعبر لكم عن تقديره العالي للتاريخ الثوري المشرف لحزبكم، ولنضالاته الوطنية والاجتماعية من أجل التحرر والاستقلال الوطني والحرية والعدالة الاجتماعية.

لقد كان وما زال الحزب الشيوعي العراقي الباسل، قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية التي شهدها تاريخ العراق المعاصر، ناضل بلا كلل من أجل تحرر واستقلال العراق الشقيق وسيادته الوطنية، ودفاعاَ عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الكادحين، ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ومن أجل دعم نضال وحقوق شعبنا الفلسطيني وحماية منجزاته وتضحياته، والسلام العادل في المنطقة.

كما نود في هذه الذكرى العظيمة، أن نشيد بمآثر كل رفاقكم ورفيقاتكم الذين سقطوا خلال هذه النضالات، ونتذكر كل القادة والكوادر الشجعان لحزبكم الذين دفعوا حياتهم ثمناَ للدفاع عن القضايا النبيلة للطبقة العاملة والشعب العراقي، وعن هوية ومكانة وراية الحزب.

في الختام، إذ نحيي مجدداَ ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم، نؤكد حرصنا على استمرار تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين حزبينا، والتصدي معا للقضايا والتحديات المشتركة لشعبنا والشعوب العربية.

عاشت نضالات الحزب الشيوعي العراقي وذكرى شهدائه من أجل وطن حر وشعب سعيد.

خالص تحياتنا الرفاقية

اللجنة المركزية

لحزب الشعب الفلسطيني

*************************************************************************************************

الشيوعي الفرنسي: نشد على أيديكم في خلق البديل السياسي

إلى: الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يبعث إليكم الحزب الشيوعي الفرنسي بتحياته الحارة والرفاقية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي.

منذ عام 1934، يناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل استقلال وسيادة الشعب العراقي، وحقوق الطبقة العاملة، وضد الهيمنة الإمبريالية. وطوال هذه السنوات من النضال، على الرغم من الهجمات المتعاقبة التي شنتها الأنظمة الرجعية والديكتاتورية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، والحملة الدموية المناهضة للشيوعية بعد انقلاب عام 1963 بدعم من وكالة المخابرات المركزية، والإرهاب في عهد صدام، وحرب الثماني سنوات مع إيران، وبعد الغزو والاحتلال من قبل الولايات المتحدة، واصل حزبكم النضال ببسالة من أجل مصلحة شعب العراق.

وما زال الشعب العراقي يدفع الثمن الفظيع لتركة تلك العقود الماضية.

كونوا مطمئنين، أيها الرفاق الأعزاء، من التضامن الكامل للحزب الشيوعي الفرنسي مع نضالات الحزب الشيوعي العراقي من أجل بديل سياسي حقيقي، من أجل عراق ديمقراطي فيدرالي، حر، موحد، ذي سيادة ومستقل، ومن أجل دولة تقوم على العدالة الاجتماعية.

عاشت الصداقة بين الحزب الشيوعي الفرنسي والحزب الشيوعي العراقي

عاش التضامن الأممي

الحزب الشيوعي الفرنسي

باريس – 8 آذار 2024

*************************************************************************************************

الشيوعي الايطالي: معكم في تعزيز حرية الشعب العراقي 

الرفاق الأعزاء

تبعث إليكم سكرتارية الحزب الشيوعي الإيطالي تهانيها بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

ونود ان نعبّر لكم عن عمق العلاقات الرفاقية معكم ومع الشعب العراقي، ذلك الشعب الذي خاض معركة بطولية ضد الإمبريالية الأمريكية والذي يطمح اليوم، مع ثبات الشيوعيين، إلى تعزيز حريته واستقلاله.

مع أطيب تمنياتنا الرفاقية

الحزب الشيوعي الإيطالي

8 آذار 2024

***********************************************************************************************

الشيوعي الاردني: ذتم ولازلتم تذودون عن قيم التحرر والحرية

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية ومكتبها السياسي

تحية رفاقية حارة وبعد،

يطيب للمكتب السياسي لحزبنا، الحزب الشيوعي الأردني أن يتقدم منكم، ومن خلالكم لجميع كوادر وأعضاء حزبكم الشقيق بالتهاني الحارة بحلول الذكرى التسعين لولادة حزب العمال والفلاحين وسائر الكادحين العراقيين، مستذكرين معكم بناة الحزب الأوائل، ومناضليه الأفذاذ، وشهدائه العظام وعلى رأسهم الرفيق المؤسس فهد، وسلام عادل والمئات من رفاقهما الذين وهبوا حياتهم لكسر هيمنة قوى القمع والرجعية والاستبداد والتخلف على مقاليد السلطة في البلاد ولانتصار القوى الاجتماعية النقيضة التي ذادت، ولا زالت تذود عن قيم التحرر والحرية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

إن مآثر هؤلاء المناضلين الأشداء وتضحياتهم الجسام تشكل منارات هادية وملاحم كفاحية كانت ولا زالت وستبقى مصدر الهام لأجيال الشيوعيين المتلاحقة في العراق وخارجه.

إن حزبنا يقدر عاليا مواصلة حزبكم السير على هدى بناته وقادته الأوائل، واستمراره في الدفاع عن المصالح الجذرية للشعب العراقي، وفي تصديه الجسور لأحزاب وقوى المحاصصة الطائفية، ونضاله من أجل إقامة دولة تنبذ شتى أشكال التمييز على أساس الانتماء الطائفي او المذهبي او العرقي، تلتزم بحقوق وحريات جميع مواطنيها وتكرسها واقعا عيانيا ملموسا في مجالات الحياة المختلفة.   

إن حزبنا إذ يقيم عاليا مواقف التضامن الكفاحي الواضحة التي يبديها حزبكم تجاه نضال حزبنا في مواجهة نهج السلطة القائم على تكريس التبعية للمراكز الرأسمالية العالمية، ولاسيما المركز الإمبريالي الأمريكي، وانتهاك الحريات الديمقراطية والعامة، ليتطلع إلى  تقوية أواصر العلاقات الرفاقية القائمة بين حزبينا المستندة إلى  وحدة المرجعية الفكرية، والتمسك بقيم التحرر الوطني والديمقراطية الحقة والاشتراكية، وإلى  النضال المشترك ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية، وتبني نهج كفاحي ينحاز دون تردد أو تحفظ لحق الشعب الفلسطيني المشروع في ممارسة شتى أشكال النضال لتحرير وطنه وانتزاع حقوقه الوطنية، بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

كما يشدد حزبنا على أهمية وراهنية انخراط حزبينا، وسائر الأحزاب الشيوعية الشقيقة وقوى اليسار العربي عموما، ضمن الإمكانات المتاحة، في حركة المساندة لصمود الشعب الفلسطيني والوقوف إلى  جانبه في تصديه البطولي لحرب الابادة والتطهير العرقي الدائرة في قطاع غزة منذ خمسة أشهر، ومواصلة الضغط الشعبي على السلطات الحاكمة في بلدينا وفي سائر البلدان العربية لإجبارها على اتخاذ مواقف ـ غير المواقف المذلة والخانعة التي أبدوها لغاية الان ـ تلجم الصهاينة العنصريين وحماتهم الإمبرياليين عن مواصلة حربهم القذرة ومجازرهم الوحشية، وتنكيلهم الساديّ بحق الشعب الفلسطيني في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

ختاما، يتوجه المكتب السياسي لحزبنا، الحزب الشيوعي الأردني، بخالص تحياته الرفاقية لكم جميعا، أيها الرفاق الأعزاء، ويؤكد تضامن الشيوعيين الأردنيين مع نضال حزبكم، وسائر القوى الديمقراطية العراقية من أجل تحقيق برنامج التغيير الديمقراطي العميق الذي تبناه حزبكم في مؤتمره الأخير، ويكرر تهانيه الحارة وامنياته الطيبة بانتزاع مزيد من المكاسب لمصلحة شعب العراق وعماله وسائر كادحيه.

 عمان في 7/3/2024

 المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني

********************************************************************************************

اكيل القبرصي: حزبكم ترك بصمته على كل مكسب وإنجاز حققه الشعب العراقي

الرفاق الأعزاء

تتقدم اللجنة المركزية لحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) إلى قيادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي بتحياتها القلبية والنضالية الرفاقية في مناسبة بالغة الأهمية، هي الذكرى التسعون لتأسيسه. إننا نحيي التاريخ المجيد والشجاع لحزبكم ونضالات وتضحيات عدد لا يحصى من شهدائه وأبطاله الذين لعبوا دورا بارزا ورائدا في نضال بلادكم الطويل من أجل الاستقلال الوطني والسيادة والسلام والحرية والديمقراطية والاشتراكية.

إن هذه السنوات الـ 90 من النضال جعلت من الحزب الشيوعي العراقي قوة وطنية حقيقية، حزبا ترك وما زال يترك بصمته على كل مكسب وإنجاز حققه الشعب العراقي، في كل مجال من مجالات المجتمع العراقي، وقد غرسه في قلوب وعقول الفئات الشعبية التي كانت عموده الفقري. وهذا هو بالضبط السبب الذي جعله قادرا على تحمل وتحدي جميع أنواع الهجمات والمذابح الوحشية واللاإنسانية التي شُنّت ضده. ولهذا السبب منيت بالهزيمة كل تلك القوى الرجعية المحلية والأجنبية التي استهدفت الحزب الشيوعي واعتقدت بحماقة أنها تستطيع القضاء عليه. إن الشيوعيين العراقيين، مثلهم مثل الشيوعيين في جميع أنحاء العالم، فخورون بتاريخهم الثمين.

ويلهم هذا الإرث الأجيال الجديدة التي تواصل المسار المجيد لرواد الحركة الشيوعية العراقية، مثل الرفيقين يوسف سلمان يوسف (فهد) وسلام عادل. لقد كان الحزب الشيوعي العراقي في طليعة النضال ضد الأنظمة الرجعية والدكتاتورية المتعاقبة، وهو القوة الدافعة التي وقفت كمعقل لمقاومة الاستبداد والتدخلات الأجنبية والمؤامرات والهيمنة.

إن هذه السنوات التسعين هي مجرد بداية صفحة جديدة في طريق النضال هذا، بهدف بناء عراق جديد مستقل، ذي سيادة، علماني، ديمقراطي وتقدمي.

لقد تابع حزب (اكيل) نضالاتكم الصعبة، والدموية في كثير من الأحيان، ووقف متضامنا معكم. لقد تسببت الإمبريالية والرجعية الداخلية في معاناة لا توصف ودمرت بلداً مشهوراً بحضارته العريقة والرائدة، دون أن يحاسبها أحد.

إننا نتابع اليوم نضالاتكم ضد نظام تقاسم المحاصصة الطائفية - الأثنية الفاسد والمفلس الذي فرضته الولايات المتحدة وحلفاؤها. إن الانتفاضات والاحتجاجات الشعبية لم تتوقف أبدًا، إلى جانب نضال حزبكم لتشكيل تحالف واسع من القوى الديمقراطية والتقدمية والاجتماعية للبحث عن بديل سياسي بديل حقيقي، يلبي تطلعات الشعب لبناء عراق حر وموحد وذي سيادة حقًا، عراق فيدرالي ديمقراطي مستقل.

لقد سعى الحزب الشيوعي العراقي دائما إلى توحيد القوى الاجتماعية والأثنية المختلفة، وهو أمر مهم أيضا في نضالنا.

ونغتنم هذه الفرصة لنؤكد من جديد استعدادنا لمواصلة تعزيز علاقاتنا الرفاقية الثنائية، على أساس الاحترام المتبادل والتضامن كما فعلنا على مدى سنين.

ولا يسع حزب (أكيل) إلاّ أن يعرب عن خالص امتنانه للتضامن المبدئي للحزب الشيوعي العراقي تجاه نضال شعبنا ضد الاحتلال التركي المستمر لـ 37 بالمئة من قبرص، من أجل إعادة توحيد بلدنا وشعبنا في إطار اتحاد فيدرالي ثنائي المنطقة والطائفة وعلى أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي. ونعلم أنه يمكننا الاعتماد على تضامنكم.

واذ نعرب عن إدانتنا الشديدة للتطهير العرقي والإبادة الجماعية المستمرين من قبل دولة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني البطل بتواطؤ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ودول مختلفة، يرى حزبنا (أكيل) أنه لهذا السبب بالتحديد تكتسب الوحدة والعمل المشترك للأحزاب الشيوعية واليسار والقوى المحبة للسلام في منطقتنا المضطربة على وجه الخصوص، أهمية قصوى أكثر من أي وقت مضى.

الرفاق الأعزاء، تقبلوا مرة أخرى تحياتنا النضالية والرفاقية في هذه الذكرى اليوبيلية لتأسيس حزبكم.

اللجنة المركزية لحزب (اكيل)

5 آذار 2024

******************************************************************************************

الشيوعي الهندي:  معكم من أجل عالم خال من الاستغلال والقمع

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يتقدم الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) بتهانيه القلبية بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

يتمتع الحزب الشيوعي العراقي بتاريخ مجيد من النضال ضد الإمبريالية والدكتاتورية ومن أجل حرية وحقوق الطبقة العاملة. وفي أساس هذا النضال يكمن التضامن الذي لا يتزعزع مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل وطنه. في هذه العملية، فقد الحزب العديد من أفضل قادته وكوادره، الذين تم استهدافهم وإعدامهم بوحشية من قبل الطبقات الحاكمة. نحن نحيي ذكرى جميع هؤلاء الأبطال الذين استشهدوا. ولا تزال مُثلهم العليا ترشدنا في نضالنا من أجل عالم خال من الاستغلال والقمع.

إن الهجوم البربري الذي شنته إسرائيل على فلسطين واحتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية يؤكد من جديد حقيقة أنه ما لم يتخلص العالم من الإمبريالية وقوات الاحتلال، فلن يكون هناك سلام دائم. فالعدوان الإسرائيلي ينتشر ويزعزع استقرار منطقة غرب آسيا برمتها. إن دعم الولايات المتحدة وحلفائها الذين يقومون بتسليح إسرائيل، هو المسؤول عن الاعتداءات الحالية على فلسطين. ومن واجب كل تلك القوى الديمقراطية والتقدمية المحبة للسلام أن تحشد القوى الشعبية ضد هذا العدوان. وفي هذا السيناريو، يلعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً مهماً.

باسم الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، نهنئكم مرة أخرى بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي ونتمنى لكم كل التوفيق في مساعيكم.

اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)

6 آذار 2024

************************************************************************************************

الشيوعي الروسي: ٩ عقود من الإخلاص والنضال في سبيل القضية

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

تهنئ اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية جميع أعضاء الحزب الشيوعي العراقي ومؤيديه بالذكرى التسعين لتأسيسه.

لقد لعب الحزب الشيوعي العراقي، كونه أقدم حزب نشط في بلادكم، دورا هاما في تشكيل التاريخ السياسي للعراق. وشارك الحزب في العديد من أهم الانتفاضات والمظاهرات الوطنية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وعانى بشدة في ظل حكم حزب البعث وصدام حسين.

وضمنت تسعة عقود من المعارضة، ساهم خلالها الحزب الشيوعي العراقي بتعزيز القوى اليسارية في البلاد والاضطلاع بدور بارز فيها، ضمنت له احترامًا ودعمًا شعبيا واسع النطاق واجتذاب الحلفاء والمؤيدين. وطوال هذه السنوات، ظل الحزب مخلصًا لأفكار الاشتراكية، متوجها نحو الشعب، ومناضلا من أجل حماية المصالح والوحدة والسيادة الوطنية. وعلى الرغم من الملاحقة والقمع، عارض الحزب الشيوعي العراقي دائمًا بقوة الإجراءات المناهضة للشعب، مثل فرض الأمم المتحدة عقوبات على العراق بعد حرب الخليج عام 1991 وغزو الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 وغيرها الكثير.

نتمنى كل النجاح للحزب الشيوعي العراقي ونعبّر عن ثقتنا بأن نضالكم وخبرتكم وإخلاصكم سيحظى بدعم أوسع من الشعب، وسيساعد على توحيد النضال تحت راية الاشتراكية الحمراء.

عاشت الاشتراكية

مع تحياتنا الرفاقية

رئاسة اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية

موسكو - 5 آذار 2024

*********************************************************************************************

الشيوعي الامريكي: موقفكم مشهود في كل انتفاضة شعبية تدعم مطالب واحتياجات الشعب العراقي

الرفاق الأعزاء

يسر الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الأمريكية أن تتاح له هذه الفرصة لتقديم تحياته الرفاقية وأطيب تمنياته للحزب الشيوعي العراقي وأنتم تحتفلون بالذكرى التسعين لتأسيسه.

وباعتباره أقدم حزب سياسي في العراق، فقد استحق حزبكم بجدارة احترام وتقدير الشيوعيين والتقدميين في جميع أنحاء العالم. وطوال الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، لم تكن هناك انتفاضة شعبية أو مظاهرة تدعم مطالب واحتياجات الشعب العراقي، ما لم يكن الحزب الشيوعي العراقي قوة رئيسية فيها.

وعلى الرغم من القمع المستمر من قبل الطبقة الحاكمة العراقية، ظل حزبكم مدافعا بثبات عن الاشتراكية والنضال من أجل الحقوق الديمقراطية.

لقد وقف حزبكم معارضا بحزم لكل من نظام صدام حسين، وللعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق في أعقاب حرب الخليج عام 1991، والتي كانت تقف وراءها الولايات المتحدة.

لقد أمضى حزبكم تسعة عقود في النضال بثبات من أجل الشعب العراقي. ونحن فخورون بالوقوف معكم في تضامن رفاقي، ونتمنى لكم نجاحات أكبر في السنوات القادمة.

مع تحياتنا الشيوعية والأممية

 

القسم الدولي

الحزب الشيوعي الامريكي

27 شباط 2024

************************************************************************************************

الشيوعي البرازيلي: كنتم وما زلتم تحملون راية الدفاع عن حقوق العراقيين

الرفاق الأعزاء

يهنئ الحزب الشيوعي في البرازيل بحرارة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

في تاريخه المجيد الحافل بالشهداء، كان الحزب الشيوعي العراقي رائدا في رفع رايات ذات أهمية دائمة في العراق، مثل الدفاع عن الديمقراطية، وحقوق العمال والفلاحين، وتحرير المرأة، والسيادة الوطنية، والاشتراكية.

أيها الرفاق..

في مواجهة تراجعها النسبي، تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بما في ذلك الصهاينة، بتصعيد التهديدات والعقوبات والاعتداءات ضد الشعوب المناضلة. ويتطلب هذا السيناريو العالمي وجود أحزاب شيوعية قوية ومؤثرة ووحدة واسعة لجميع القوى المناهضة للإمبريالية، بما في ذلك تكثيف الدعم لفلسطين الشهيدة، والدفاع عن السلام العالمي، وتقرير المصير.

واذ نعبّر عن ثقتنا في أن الحزب الشيوعي العراقي سيستمر في النمو بشكل أقوى في نضاله من أجل الاشتراكية، فإننا نحيي قيادة الحزب وجميع اعضائه بمرور 90 عاما على تأسيسه.

عاشت الذكرى التسعون للحزب الشيوعي العراقي

عاشت الأممية البروليتارية

آنا بريستيس

سكرتارية العلاقات الدولية

الحزب الشيوعي في البرازيل

*********************************************************************************************

الشيوعي السويدي: لا يمكن ايجاد بديل للحرب والفقر في النظام الرأسمالي

إلى الحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى الـ 90 لتأسيسه

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي السويدي بأحر التهاني الرفاقية إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

وبينما يحتفل حزبكم بهذه المناسبة العظيمة، يتم تذكيرنا باستمرار بأهمية النضال ضد الرأسمالية، النظام الذي ليس لديه ما يقدمه للشعب سوى الفقر والحرمان والحرب. في غزة، دخلت الحرب الوحشية والإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني شهرها الخامس. ومنذ أكثر من عامين، اُرغم العمال على إراقة دمائهم، وسفك دماء زملائهم العمال، في ساحات القتال في أوكرانيا.

إن الشعب العراقي يعرف جيدا معنى الحرمان والحرب، وهو على دراية تامة بالأساليب والأدوات العنفية المستخدمة داخل النظام الإمبريالي لتأمين الوصول إلى الأسواق والموارد الطبيعية وطرق النقل. ونحن نغتنم هذه المناسبة ليس فقط لتهنئة رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي، ولكن أيضا للتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقي في نضاله.

إن البديل عن الفقر والحرب لا يمكن إيجاده في الرأسمالية، فالنظام نفسه هو مصدر النزاعات والدمار. والأمل الوحيد لتحقيق السلام يكمن في النضال من أجل الاشتراكية، وهو النضال الذي لا يستطيع أن يتولى قيادته سوى الحزب الشيوعي.

عاش الحزب الشيوعي العراقي!

عاشت الأممية البروليتارية!

مع تحياتنا الرفاقية

القسم الدولي

الحزب الشيوعي السويدي

7 آذار 2024

********************************************************************************************

الشيوعي الدنماركي: نضالكم من أجل الحرية والسلام مدعاة فخر

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي الدنماركي بتحياته وتهانيه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

ان نضالكم الدائم والمستمر من أجل مصالح الشعب العراقي والعمال، ونضالكم من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية، هو شيء يجب أن نفخر به.

نحن في الحزب الشيوعي الدنماركي نفخر بكوننا جزءًا من الحركة العالمية ذاتها التي ينتمي إليها حزبكم. إن نضالنا من أجل عالم أفضل يتجاوز الحدود.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش الشعب العراقي والطبقة العاملة العراقية

عاش التضامن العالمي

مع تحياتنا الرفاقية

مارتن مينكا يانسن

سكرتير العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الدنماركي

***********************************************************************************************

الشيوعي الفنزويلي: حزبكم عامل حاسم في النضالات التاريخية للشعب العراقي ضد الأنظمة الاستبدادية

إلى: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء 

تبعث اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي تحياتها الرفاقية والتضامنية إلى قيادة ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي البطل. كما تتقدم بأصدق التهاني بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه، والتي يتم الاحتفال بها في 9 آذار 2024.

إنها 90 عاماً من التضحيات والنضالات البطولية للحزب الشيوعي العراقي من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية لشعب وعمال العراق، في النضال من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية. ومن الحزب الشيوعي الفنزويلي، نوجه تحية أجلال إلى كل شهداء وأبطال وبطلات الحزب الشيوعي العراقي، الذين رفعوا عاليا منذ 31 آذار 1934 راية النضال من أجل حقوق الشغيلة والاشتراكية، وواجهوا العنف الرجعي للأنظمة الاستبدادية والسياسة الإجرامية للإمبريالية. ونخص بالذكر الرفيق فهد (يوسف سلمان يوسف) المؤسس التاريخي للحزب الشيوعي العراقي.

لقد كان الحزب الشيوعي العراقي عاملا حاسما في النضالات التاريخية للشعب العراقي ضد الأنظمة الاستبدادية، وانتزاع الحريات الديمقراطية والإصلاحات الاجتماعية التقدمية لصالح الشعب والعمال. كما أن من اللافت دور الحزب الشيوعي العراقي في ممارسة التضامن الأممي مع شعوب منطقة الشرق الأوسط التي ناضلت أيضا من أجل حقها في السيادة وتقرير المصير. وكان بارزاً في جهوده في دعم نضالات الشعب الفلسطيني، ضحية العدوان الإرهابي للصهيونية.

ومن الحزب الشيوعي الفنزويلي، نريد أن نعبّر عن تضامننا الراسخ مع نضالاته الشيوعيين العراقيين الرامية إلى توحيد القوى الديمقراطية في بلادهم لتحقيق عراق ديمقراطي وحر، موحد وسيادي ومستقل، حيث تسود العدالة الاجتماعية. إن القمع والاضطهاد العنيف الذي يمارسه النظام الاستبدادي الحاكم لن يعيق إلى الأبد التقدم الذي لا يمكن وقفه للنضالات الشعبية والعمالية التي تطالب بتغييرات عاجلة.

ونحن على يقين من أن العمل الثوري للحزب الشيوعي العراقي داخل البلاد، ونواتاته في الخارج، سيكون عاملاً حاسماً في النصر الذي ستحققه الشغيلة في العراق عاجلا أم آجلاً. ونشجعكم على عدم الاستسلام أبدًا، والمضي قدمًا؛ فالنصر معقود للشعب وطليعته الثورية.

الرفاق الأعزاء

نود، من الحزب الشيوعي الفنزويلي، أن نؤكد من جديد تضامننا ورغبتنا في مواصلة تعزيز علاقات الصداقة التي توحد حزبينا. وعلى الرغم من المسافة البعيدة ووجود اختلافات ثقافية ولغوية كبيرة، فإن حزبينا وشعبينا يتقاسمان تاريخا مشتركا من النهب الإمبريالي لمواردنا، والتدخل الأجنبي، والحكومات الاستبدادية. ولكن لدينا أيضا تاريخ مشترك استثنائي من المقاومة والنضالات البطولية من أجل السيادة والحريات الديمقراطية والاشتراكية - الشيوعية.

عاشت الذكرى الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

عاشت الطبقة العاملة في العراق

عاشت الأممية البروليتارية

مع التحيات الرفاقية

عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي:

أوسكار فيغويرا - السكرتير العام

هيكتور أليخو رودريغيز - سكرتير العلاقات الدولية

كاراكاس، 3 آذار 2024

*******************************************************************************************

الشيوعي الياباني: معا نحو إنهاء الهيمنة واحلال السلام

إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

نبعث إليكم بتهانينا الصادقة ومشاعر التضامن المتين بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

إننا نشيد بالحزب الشيوعي العراقي ونضاله المتفاني وبثبات على مدى 90 عامًا في الدفاع عن الحقوق الأساسية وسبل العيش للشعب والعمال العراقيين، ومعارضة جميع التدخلات الأجنبية والسياسات الشوفينية، والنضال من أجل الاستقلال الكامل والسلام والتقدم، على الرغم من الصعوبات الهائلة التي سببتها الحروب المتعاقبة، بما في ذلك الحرب العراقية - الإيرانية والحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق، وسلسلة من الأنظمة القمعية.

يشهد الوضع في قطاع غزة حاليا أزمة خطيرة للغاية، ينبغي أن تسمى إبادة جماعية، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق على المواطنين هناك. وندعو إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والوقف الفوري لإطلاق النار. ومن أجل السلام في الشرق الأوسط، وكما أكدت سلسلة من قرارات الأمم المتحدة، يجب بذل الجهود على أساس مبادئ تقوم على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، وتمكين الفلسطينيين من ممارسة حق تقرير المصير، بما في ذلك إقامة دولة مستقلة.

ونأمل ان تتطور علاقات الصداقة والتضامن التقليدية بين الحزب الشيوعي الياباني والحزب الشيوعي العراقي، ولكلاهما تاريخ طويل، في المستقبل بشأن القضايا المشتركة مثل الدفاع وتعزيز النظام الدولي من أجل السلام والسيادة، ومعارضة الهيمنة والتدخل الأجنبي، وحظر الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، وتحسين حياة الناس والحق في التقدم والتنمية.

ياسو أوغاتا

نائب رئيس الحزب الشيوعي الياباني

5 آذار 2024