اخر الاخبار

البصرة تحتفل بيوم الشهيد الشيوعي

ماجد قاسم

احتضنت «قاعة الشهيد هندال جادر» في مبنى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان محمود سعدون وأحمد ستار، وجمع من الرفاق وأصدقائهم.

أدار الحفل الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيدين الوطني والأممي، ثم الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعد ذلك، ألقى الرفيق حسن حسين كلمة في المناسبة باسم اللجنة المحلية، قال فيها أن «الشيوعيين مصرين على مواصلة النضال، مؤكدين ما قاله الرفيق فهد بأن الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق، وان شهداءنا هم مشاعل الفكر النير الذي يضيء طريق المناضلين».

ثم ألقى المحامي صبيح عمر، شقيق الشهداء أيوب ويوسف وكريم، كلمة باسم عائلات الشهداء. أعقبه عضو الهيئة التنسيقية المركزية للتيار الديمقراطي العراقي د. يسر الفرطوسي بقراءة كلمة في المناسبة باسم التيار الديمقراطي.  بعدها ألقت السيدة نوال سالم كلمة باسم رابطة المرأة العراقية، قالت فيها: «لنجعل من هذا اليوم حافزا لنا جميعا للسير على خطى شهيدات الحركة الوطنية من اجل السلام والحرية والعدالة الاجتماعية، في وطن حر وشعب سعيد».

وشهد الحفل قراءات شعرية مجدت مواقف بطولية لشهداء الحزب، ساهم فيها كل من الشعراء مقداد مسعود،  كاظم اللايذ، سهاد بندر، عبد الحسن العبودة وسالم محسن.

كذلك قدم الفنان الكربلائي عباس شهاب، مسرحية بعنوان «عبد والساحة»، استذكر فيها شهداء الحزب وشهداء انتفاضة تشرين الباسلة. ثم عرض الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين فيلماً خاصاً عن الشهيدة عائدة ياسين مطر (ام علي)، تلاه الفنان يوسف نصار بتقديم باقة من الأغنيات الوطنية.

واختتم الحفل بترديد الحاضرين: «سنمضي.. سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد».

************************************************************************

في يوم الشهيد الشيوعي شيوعيو الكرخ الثانية  يزورون عائلات شهداء وراحلين

طريق الشعب

تزامننا مع ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط وقرب حلول الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، زارت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، العديد من عائلات الشهداء والراحلين والرفاق المرضى.

وشملت الزيارات كلا من الرفيق عبد الجليل جبار (أبو ريم) والرفيق أبو بلال والرفيقة أم إبراهيم وعائلة الرفيق خالد الذكر حارث خيري (أبو يوسف)، والرفيق كاظم شجر (ابو سلام) ، والرفيق أبو صباح، والرفيق أبو رمزي، وعائلة الرفيق خالد الذكر خير الله كاظم (أبو عمر)، وعائلة الشهداء د. ياسين وإبراهيم وخليل رشيد، وعائلة الشهيدة نادية قاسم وعائلة الشهيد يحيى سلمان، فضلا عن عائلة الراحلة نجاة حبيب.

*********************************************************************************

في كربلاء احتفلوا بيوم الشهيد الشيوعي

كربلاء - غانم الجاسور

تحت شعار “الخزي والعار للقتلة الطغاة والمستبدين”، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الجمعة الماضية على قاعتها، احتفالا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الاحتفال عضو الرقابة المركزية للحزب الرفيق إبراهيم حلاوي ومسؤولة رابطة المرأة العراقية في كربلاء الرفيقة كوثر كاظم ناصر، والحقوقي فاضل مناتي عن التيار الديمقراطي، فضلا عن جمع من الرفيقات والرفاق والأصدقاء.

الرفيق مشتاق طالب أدار الاحتفال وافتتحه بدعوة الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب، مع إنشاد النشيد الوطني.

ثم قال بعد أن رحب بالحاضرين: “كنا ولا زلنا وسنبقى دائما رغم كل الصعاب، نردد شعار الرفيق فهد (الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق)”، مضيفا أن “الاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي ذو معانٍ سامية. وفي هذا اليوم نجدد العهد والوفاء للشهداء، ونؤكد سيرنا على طريق المناضلين.. طريق الشهادة والتضحية”.

بعدها ألقى الرفيق مختار محمد كلمة اللجنة المحلية، مما قاله فيها: “في هذا اليوم من كل عام نستذكر أولئك العظماء فهد وحازم وصارم وسلام عادل والعبلي، مع الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل رفع راية العراق في وطن آمن يسع الجميع وينعم بالسعادة والعيش الرغيد.. نستذكر تضحياتهم الجسيمة وهم يقارعون الظلم والاستبداد والتعسف الدكتاتوري الارعن”، مؤكدا أن “الجذور الشيوعية الممتدة عميقا في بلاد الرافدين لا يمكن اقتلاعها”.

وتابع قوله “سيظل الحزب سراجا وهاجا لأجيال المناضلين. بينما مصير القتلة الاوباش الى مزبلة التاريخ. وستبقى الشيوعية رغم أنوف الجلادين والطغاة أقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق”.

وأضاف الرفيق محمد قوله “نحن اليوم على يقين اعظم بأننا سنصل الى ضفاف الامن والسلام والحرية، وان من يرشد خطواتنا هي تلك الروح التي تبقى ابدا في وجداننا، ونحن نعلم ونثق بأن من بين اعظم واجمل دروس صمود رفاقنا بوجه جلاديهم، هو ان خصومنا اذا ما ابادوا كل الزهور فانهم لم يمنعوا حلول الربيع.. هكذا اخبرنا التاريخ وعلمتنا الحياة النضالية.. عاش الحزب الشيوعي العراقي حزب الشغيلة والكادحين.. عاشت الشيوعية”.  ثم ألقى الرفيق صباح أبو دكة كلمة باسم عائلات الشهداء والمناضلين. أعقبه الشاعر الشيوعي الشاب محمد شاكر، بقصيدة في المناسبة.

واختتم الاحتفال بترديد الحاضرين أنشودة “سالم حزبنا ما همته الكلفات”.

**************************************************************************

شيوعيو الديوانية يحتفون بيوم الشهيد الشيوعي 

 طريق الشعب

احتفى الشيوعيون واصدقاؤهم في محافظة الديوانية بيوم الشهيد الشيوعي، الذكرى الخامسة والسبعين لإستشهاد قادة حزبنا الأماجد، فهد وحازم وصارم، حيث أقامت اللجنة المحلية حفلا خطابيا حضره جمع من الرفاق واصدقائهم وعوائل الشهداء ووفد من التيار الديمقراطي واتحاد الادباء والكتاب. وقد افتتح الحفل بالنشيد الوطني وبالوقوف حداداً على شهداء الحزب والحركة الوطنية. القى بعدها الرفيق ميعاد القصير عضو اللجنة المركزية وسكرتير المحلية، كلمة الحزب التي توقف فيها عند الدور البطولي للرفيق فهد ورفيقيه حازم وصارم وعن دور الشبوعيبن ومواقفهم الوطنية وعن الأوضاع السياسية والاجتماعية الحالية وموقف الحزب منها، داعياً القوى الوطنية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات الى التوحد بمشروع مدني ديمقراطي جامع والى تقوية وتعزيز قوى التغيير الديمقراطية.

بعدها القت الرفيقة وثبة ناصر عواد، كلمة لعوائل الشهداء، تحدثت فيها عن مكانة الشهداء ومآثرهم البطولية، ثم استمع الحاضرون لكلمة التيار الديمقراطي القاها منسق التيار الدكتور محمد نعمة الزبيدي، ولقصائد شعرية للشعراء قاسم شاتي وعدنان سمير وهاتف العذاري ومالك البرقعاوي. وتكريما لعوائل الشهداء، قام الرفاق ميعاد القصير وجواد الخفاجي ويحيى المياحي وعالية الخفاجي بتوزيع ميداليات على ذوي الشهداء.