اخر الاخبار

من داخل مقبرة شهداء الحزب في أربيل.. إحياء يوم الشهيد الشيوعي العراقي

طريق الشعب

شهدت مدينة أربيل، مؤخرا، فعالية كبيرة أقيمت داخل مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي للاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي (14 شباط) ولاستذكار جريمة إعدام قادة الحزب، فهد، حازم وصارم والتي مر على وقوعها 75 عاما.

وافتتح الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني وسكرتير مركز أربيل للحزب، الرفيق كردوا صالح، حيث تحدث أمام جمع غفير ضم الشيوعيين وعوائلهم بعد أن احتشدوا في مكان الفعالية رغم الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة أربيل.

وألقت الرفيقة هاژه سليمان كلمة المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، تلتها كلمة أخرى مشتركة لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين ومنظمة أربيل للحزب الشيوعي العراقي، ألقاها الرفيق شاكر جابر.

وواصل الحفل الذي أداره الإعلامي هوشنك كريم، تقديم الكلمات بهذه المناسبة، حيث ألقى الرفيق كوران سعيد كلمة جمعية البيشمركة القدامى للحزب الشيوعي الكردستاني، وبعدها الكلمة الأخيرة لعوائل الشهداء ألقتها إيناس هاشم.

وتناولت الكلمات التي قدمها الرفاق، المواقف البطولية للرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) ورفيقاه حازم وصارم، وجميع شهداء الحزب في مختلف ميادين النضال وعلى مدى 90 عاما، من أجل (وطن حر وشعب سعيد).

واشترك في إحياء المناسبة كل من مركز أربيل للحزب الشيوعي الكردستاني، ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، ومنظمة أربيل للحزب الشيوعي العراقي.

وفي نهاية الاحتفاء وضع المشاركون أكاليل الزهور على منصة مقبرة الشهداء، وعلى قبور الشهداء أيضا.

************************************************************************************************

شيوعيو ديالى يحُيون يوم الشهيد الشيوعي ويزورون أضرحة رفاقهم الراحلين

طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أمس السبت، حفلا للاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي (14 شباط)، فيما نظمت مجموعة من الشيوعيين زيارة إلى أضرحة الرفاق الراحلين في احدى مقابر المحافظة.

وعلى قاعة مقر المحلية التي غصّت بالحاضرين من الرفاق والاصدقاء وذوي الشهداء، بدأ الحفل بكلمة ترحيبية والاستماع إلى النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والوطن.

واستمع الحاضرون إلى كلمة المحلية وأخرى باسم ذوي الشهداء الذين تم تكريمهم، كما ألقى الشاعر سعيد قصيدة بهذه المناسبة، قبل أن يقدم الرفاق طاهر وناجي وعلي اليعقوبي مساهمة لاستذكار شهداء الحزب وقادته.

واختتم الحفل بترديد عبارة «سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد».

وعلى هامش الذكرى، نظّمت مجموعة من الشيوعيين في ديالى، زيارة إلى أضرحة عدد من الرفاق الراحلين في إحدى مقابر المحافظة.

واستذكر الشيوعيون مواقف رفاقهم، كما اشادوا ببطولات شهداء الحزب وصمودهم بوجه الجلادين، ومنهم مؤسس الحزب الشيوعي العراقي (فهد) ورفاقه الميامين.

*******************************************************************************************

في خانقين.. فعالية احتفاء بيوم الشهيد الشيوعي

 طريق الشعب

نظّم الشيوعيون في قضاء خانقين، مؤخرا، فعالية للاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي (14 شباط) والتي تصادف الذكرى الخامسة والسبعين لإعدام الرفيق فهد وقادة الحزب الشيوعي العراقي. وفي بداية الحفل الذي حضره العشرات من الرفاق والاصدقاء، ألقى الشاعر مصطفى الشيخ بعض القصائد الوطنية عن نضالات الشيوعيين، كما قدم الفنان الشاب فاضل خانقيني مقطوعات فنية بالعزف على آلة الدف. وشارك في الحفل أيضا وفد من الحزب الشيوعي الكردستاني، ضم عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق أحمد مجيد ورفاق من محلية كرميان.

وعلى هامش الفعالية، قدم الاستاذ ولي شريف، ندوة سياسية عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني تحت عنوان «لمحات من نضال الحزب» حيث تضمنت العديد من المعلومات الغنية والنقاشات الحيوية بشأن محاورها.

**************************************************

بابل تُحيي  يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط

محمد صادق المحاويلي

أقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، حفلا استذكاريا للاحتفاء بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي (14 شباط) وذكرى إعدام قادة الحزب.

وعلى قاعة آذار، حضر حشد من الرفاق والاصدقاء إلى الحفل الذي بدأ بالاستماع إلى النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء.

وألقى سكرتير اللجنة المحلية للحزب في بابل وعضو اللجنة المركزية، الرفيق بهجت الجنابي، كلمة المناسبة والتي استذكرت «مآثر الشهداء الشيوعيين وغيرهم من الأبطال الذين قدموا أرواحهم من أجل الحرية وايجاد عراق جديد يحفظ كرامة أهله ومستقبل الأجيال».

وبعد كلمة الحزب، ألقى الاستاذ محمود عبد السادة، كلمة عوائل الشهداء وتضحياتهم، تلتها شهادة قدمها الرفيق عباس محسن بحق رفيق دربه الشهيد ناظم جاسم عضو الحزب الشيوعي في بابل خلال سبعينيات القرن الماضي، ومن ثم شهادة أخرى أدلت بها الرفيقة خولة الحار بحق شقيقها الشهيد معن الحار.

وتخللت أجواء الفعالية قصائد جميلة تناوب على تقديمها كل من الشعراء، الدكتور وليد الزبيدي، حامد گعيد، عامر الوطيفي، لفته الخزرجي وطارق جبر، لتأتي لاحقا الفقرة الفنية التي قدم فيها الفنان حسين مسلم مقطوعات موسيقية وأغاني شيوعية نالت تفاعل الحاضرين، قبل أن تختتم عريفة الحفل الرفيقة الشاعرة حسينة بنيان، البرنامج من خلال توجيه الشكر إلى الحاضرين.

*******************************************************************************************

شيوعيو الكوت يحتفلون بيوم الشهيد

 طريق الشعب

احتضنت «قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي» في مقر الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الكوت، أول أمس الجمعة، احتفالية في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، ذكرى إعدام قادة الحزب البواسل فهد وحازم وصارم عام 1949.

الاحتفالية التي أقامتها اللجنة المحلية للحزب في واسط، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. بينما أدارها القاص عيسى مسلم جاسم، الذي دعا الحاضرين للوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني.

بعد ذلك، ألقى الرفيق حيدر خليل كلمة الحزب في المناسبة، والتي أشار فيها إلى تضحيات الشهداء ومآثرهم البطولية عبر تاريخ الحزب ومسيرته النضالية.

وباسم عائلات شهداء الحزب في واسط، ألقى الشاب محمد، نجل شهيد انتفاضة تشرين الرفيق الشاعر علي نجم، كلمة مؤثرة، عبّر فيها عن المعاني الكبيرة لصور التضحية، مستذكرا مواقف والده الشهيد، ودوره البطولي الذي اختطه مع رفاقه في انتفاضة تشرين المجيدة.

وكان للشعر حضوره عبر قراءات مجدّت معاني التضحية والشهادة، واستذكرت بطولات شهداء الحزب والصفحات المجيدة التي سطروها. وقد ساهم في القراءات كل من الشعراء عمار التغلبي، سعد الواسطي، جبار الحمداني ومنتظر مهدي.

وفي سياق الاحتفالية، جرى تكريم عدد من عائلات الشهداء في واسط. وقد ساهم في التكريم الرفيق فتاح طه والشاعر حميد حسن جعفر.

واعتزازا وتقديرا لجهود عدد من الرفاق والأصدقاء في الحملة الانتخابية الأخيرة للحزب، تم تكريمهم من قبل محلية واسط. وقد قام بالتكريم الرفيقان سفاح بدر وعلي الخناق.

كذلك جرى تكريم الشعراء المشاركين، من قبل الروائي والقاص صالح مطروح.

***********************************************************************************************

شيوعيو نينوى يستذكرون شهداء حزبهم

طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الموصل، جلسة استذكار حضرها عدد من الرفاق والاصدقاء وذوي الشهداء.

استهلت الجلسة بدعوة سكرتير المنظمة الرفيق محمد عمر الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية. ثم عرض فيلم وثائقي عن سيرة حياة الشهيد الخالد فهد، منذ ولادته لحين اعتلائه اعواد المشنقة.

بعدها انتقل الجميع إلى قاعة تضم صورا لشهداء الحزب، ابتداء من شهداء الاغتيالات التي بدأت عام 1960، مرورا بشهداء 1963 وشهداء حقبة البعث عام 1979، وانتهاء بشهداء سنوات بعد 2003.

وفي ناحية ألقوش، أحيت منظمة الحزب ورابطة الأنصار، الذكرى بزيارة أضرحة الشهداء في دير الربان هرمز الواقع على جبل ألقوش، وفي مقبرة الآباء والأجداد في الناحية.

واستذكر الرفاق رفاقهم الشهداء، وأشعلوا الشموع قرب أضرحتهم. فيما كللوا الأضرحة بالورود.

أما في ناحية برطلة، فقد أقامت منظمة الحزب جلسة استذكار، حضرها عدد من أصدقاء الحزب وعائلات الشهداء.

وفي سياق ذي صلة، رفعت منظمات الحزب في الموصل وألقوش وبعشيقة، شعارات في المناسبة، في أماكن عامة عديدة.

*********************************************************************************************

شيوعيو الشطرة يُحيون يوم الشهيد

 احمد طه

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة أول أمس الجمعة على قاعتها، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمهور كبير من الرفاق والأصدقاء وممثلي القوى المدنية والديمقراطية.

أدار الحفل الرفيق خليل الغالبي، واستهله بالحديث عن المناسبة وعن تضحيات الشيوعيين من اجل العراق الديمقراطي. ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى نائب سكرتير اللجنة المحلية الرفيق طالب حسين، كلمة في المناسبة أشاد فيها ببطولات شهداء الحزب وتحديهم الجلادين وإصرارهم على مواصلة النضال والكفاح لتحقيق أهدافهم السامية، التي ألهمت كل المناضلين ضد سلطات الاستبداد، مشددا على أهمية دعم الحركات الاحتجاجية، ومواصلة النضال لحين تنفيذ مطالب الشعب الحقة.

وكانت للرفيق رزاق التميمي، كلمة استذكر فيها شهداء الحزب الذين سطروا صفحات من البطولة والصمود في تاريخ حزبهم ووطنهم. وقدموا أعز ما يملكون في سبيل الوطن والشعب، ومنهم شقيقه الشهيد شهاب التميمي الذي استشهد عام 2008، والذي كان قد عاصر الرفيق الخالد فهد وسُجن معه وشهد لحظة إعدامه.

وللتيار الديمقراطي كانت هناك كلمة ألقاها الأستاذ ياسين آل زيارة، وثمّن فيها بطولات شهداء الحزب.

وقال أن «خسارة هذه النخبة الخيرة من ابناء عراق الحضارات، ومن كل مكوناته والوانه، لم تكن تخص الحزب الشيوعي والوطنيين العراقيين فحسب، بل انها الحقت خسارة فادحة بمصير الوطن والشعب»، مشددا على دعم مشروع الحزب في توحيد القوى المدنية والديمقراطية من اجل عراق مدني ديمقراطي.

وفي سياق الحفل، أدلى الرفاق ابو مشتاق وشاكر القروي ومتاني هاشم، بشهادات تاريخية عن مسيرات رفاق شهداء.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشاعر خضير العكيلي، فضلا عن أهازيج حماسية صدحت بها حناجر الرفاق، ليختتم الحفل على وقع هتافات الحاضرين، وهم يتغنون بحياة الحزب ومواقفه الوطنية.

*****************************************************************************************************

إحياء يوم الشهيد الشيوعي في الهندية

غانم الجاسور

تحت شعار «محاسبة الفاسدين وفاء لشهداء الحزب والوطن»، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، الأربعاء الماضي، احتفالا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الاحتفال الذي أقيم على «قاعة تشرين» في مقر المنظمة، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء الرفيق صباح الحمد ومسؤول المختصة الثقافية في المحلية الرفيق سلام القريني وعدد من شيوعيي كربلاء، إلى جانب الرفيقة كوثر كاظم عن رابطة المرأة العراقية والكاتبة والإعلامية آمنة الأسدي والأستاذ محمد هادي الفتلاوي والحقوقي فاضل مناتي عن التيار الديمقراطي العراقي، فضلا عن جمع من شيوعيي الهندية وأصدقائهم.

الرفيق خالد عودة الكفري، أدار الاحتفال وافتتحه داعيا الحاضرين إلى إنشاد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى الرفيق ابو فائز كلمة الحزب في المناسبة، وقال فيها: «في هذا اليوم نستعيد سجلا حافلا بالتضحيات والعطاء والمآثر ونكران الذات والمواقف الوطنية المشرفة دفاعا عن الشعب وكادحيه والارادة الصلبة».

وأضاف قائلا: «نستذكر في هذا اليوم من كل عام، النداء المدوي الذي اطلقه مؤسس حزبنا الرفيق الخالد فهد: (الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق) ليتألق اصرار الشيوعيين على مواصلة المسير من اجل الغايات السامية»، متابعا القول أن «ذلك النداء تجدد في امثولة قائدنا الشهيد سلام عادل ورفاقه الشجعان وهم يتحدون جلاديهم».

وعرّج الرفيق أبو فائز في الكلمة على الوضع الراهن في العراق، الذي لا يزال «يحمل مخاطر ترتبط بالاستعصاء والانسداد السياسي والازمة المحاصصاتية القائمة على مختلف الصعد، والمعاناة المريرة لملايين الكادحين».

واختتم الرفيق الكلمة بالقول: «واهم من يظن ان بوسعه القضاء على حزب الكادحين والفقراء والمثقفين.. هكذا علمتنا الحياة النضالية».

بعد ذلك ألقى الشاعران صاحب سعد الخفاجي وعلي محمد عباس النصراوي قصيدتين في المناسبة. فيما قدم سكرتير منظمة الحزب نبذة عن الشهيد الشيوعي عدنان سعيد هاشم الموسوي، مبينا أنه ولد في الهندية وتخرج معلما وامتلك ثقافة عالية، وكان شاعرا. وقد اعتقل عام 1980، وغيّب ولم تعرف أخباره إلا بعد سقوط الطاغية، فتبين انه من الشهداء.

وقبيل الختام، وزع الرفيق صباح الحمد شهادات تقدير على المساهمين في الاحتفال.

وفي النهاية، أكد الرفيق خالد الكفري انه في يوم الشهيد «نستمد العزم والتصميم، رغم كل الصعوبات والاوضاع المعقدة، على مواصلة البذل والعطاء لاستنهاض الحزب واعلاء شأنه وتعظيم دوره وتمتين صلته بالجماهير بما يؤهله للقيام بدوره المنشود مع سائر القوى الوطنية المدنية والديمقراطية للسير على طريق الإصلاح والتغيير».