اخر الاخبار

مع بداية العام الجديد استأنف المحتجون حراكهم الذي حمل المطالبة ذاتها طوال السنوات الماضية، بينما لم تستجب الحكومات المتعاقبة تلبيتها لهم الا بشكل ترقيعي، ما جعل أزمات الناس تتراكم.

احتجاج على قرعة التطوع

وتظاهر العشرات من المتقدمين للتطوع بصفة جندي على ملاك وزارة الدفاع مطالبين باعادة القرعة الخاصة التي اجرتها الوزارة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المتقدمين للتطوع بصفة جندي على ملاك وزارة الدفاع نظموا تظاهرة امام المقر القديم للوزارة في منطقة باب المعظم، مطالبين باعادة القرعة الخاصة باسماء المتقدمين”.

وقال ان “المتظاهرين هددوا بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم اعادة القرعة”، مبينا انهم “يدّعون ان القرعة شابتها عمليات فساد”.

ويوم السبت الماضي، اعلنت وزارة الدفاع اجراء القرعة الخاصة بالمتقدمين للتطوع بصفة جندي (قوات خاصة) بمقر دائرة الادارة وبحضور وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش وممثلي مختلف الدوائر والمديريات بالوزارة.

تظاهرات للمعلمين والطلبة

من جانبهم، نظم أعضاء في نقابة المعلمين بالمثنى وقفة أمام بلدية السماوة، للمطالبة بإنصافهم وشمولهم بقطع الأراضي السكنية أسوة بباقي الشرائح، فيما هددوا بتنظيم إضراب عن الدوام في حال عدم تحقيق مطالبهم.

وقال عدد منهم، إنهم يستحقون المشمول بتوزيع قطع الأراضي منذ فترة طويلة، مشيرين إلى أن النقابة قامت بإكمال كافة الإجراءات الخاصة بالشمول بالتنسيق مع الدوائر البلدية، إلا أن الحكومة المحلية لم تقم بالتوزيع حتى الآن.

وأكدوا إن شمولهم بتوزيع قطع الأراضي يعتبر حقا من حقوقهم لاسيما وإنهم أكملوا الخدمة الوظيفية اللازمة. كما دعوا الجهات الحكومية الى تحقيق العدالة وشمول جميع الشرائح بالتوزيع وعدم تفضيل شريحة على أخرى.

وتظاهر العشرات من طلبة وموظفي وأساتذة الكلية التربوية في الديوانية، احتجاجاً على قرار الإخلاء وتخصيص المبنى لمجلس محافظة الديوانية الجديد.

وأصدرت تربية الديوانية قراراً بإخلاء مبنى (DY8) الذي تشغله الكلية التربوية، وانتقالها الى البناية (DY7) في حي الضباط، على أن يشغل مجلس محافظة الديوانية المنتخب، المبنى الأول الكائن في مركز المدينة.

التدريسي في الكلية خالد مراد يرفض وزملاؤه إخلاء الكلية الآن “نحن نستعد لإجراء امتحانات النصف الأول في الأيام المقبلة، ونأمل أن تتخذ المديرية قرارا بالتأجيل”.

خريجات كليات التربية

ونظمت العشرات من الخريجات التربويات في ميسان، وقفة أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة، للمطالبة باستثنائهن من الضوابط المرافقة للدرجات الوظيفية البالغة 150 ألف درجة، التي أقرت ضمن الموازنة.

وقال عدد منهن: إنهن يمثلن شريحة مظلومة من حيث عدد المشمولين بقرار 315، الذين تم تعيينهم على ملاك مديرية التربية، وإنهن يطالبن باستثنائهن من الضوابط وشمولهن بالتعيين ضمن الـ 150 ألف درجة التي أقرت في الموازنة الثلاثية، وإنهن يعتقدن أن لهن الحق في الحصول على تلك الدرجات كونهن يتظاهرن منذ سنوات للحصول على فرصة بالتوظيف الحكومي.

صرف المستحقات المتأخرة

ونظم العشرات من موظفي المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية، تظاهرة أمام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في البصرة، للمطالبة بصرف المستحقات المتأخرة على الرغم من توفير التخصيص المالي.

واكد المتظاهرون، أن سبب التظاهرة يعود إلى التهميش من قبل الإدارة، لافتين إلى حصولهم على موافقات من قبل ديوان المحافظة والمحافظ والنائب الأول ومدير دائرة الموازنة، مؤكدين انه “حتى الآن الأمر مجهول باعتبار أن مديرة الدائرة لا ترغب في صرف المخصصات”.

تردي الخدمات

وشكا العشرات من أهالي حي الأمين الثانية والمناطق المحيطة بها في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار، من انعدام جميع الخدمات الأساسية وعدم شمولهم بخطة المشاريع الجديدة وتفاقم معاناتهم مع هطول الأمطار في موسم الشتاء.

وقال عدد منهم في وقفة احتجاجية، إن مناطقهم واسعة وذات كثافة سكانية عالية لكنها تفتقر إلى شبكات المجاري والماء والكهرباء والمدارس والتبليط، الأمر الذي يسبب لهم معاناة كبيرة في التنقل مع عدم اهتمام الجهات الحكومية بذلك على الرغم من المطالبات المستمرة.

ووصف المحتجون واقع معيشتهم بأنه “خارج سياق التأريخ” بسبب غياب الخدمات الأساسية، مناشدين الجهات المعنية الالتفات إلى مطالبهم وشمولهم بمشاريع الإعمار وتحسين الواقع الخدمي، فيما هددوا بتصعيد احتجاجي بخلاف ذلك.

تراجع ساعات تجهيز الكهرباء

وتظاهر مواطنو ناحية خلكان والقرى المحيطة بها ضمن حدود قضاء دوان شمالي السليمانية، وأغلقوا طريق (خلكان – رابرين) احتجاجاً على تقليص ساعات تجهيز الكهرباء.

المتظاهر عبدالله ياسين، قال ان تجهيز الكهرباء لا يتجاوز الـ5 ساعات، وسط هذه الأجواء الباردة.