اخر الاخبار

عام يطوي صفحته خلال ساعات، وآخر على الأبواب، يأمل العراقيون أن يكون أفضل، على الصعد الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية، ويتطلعون إلى غد مشرق تسوده العدالة الاجتماعية وتصان فيه الحريات العامة والخاصة.

السلام والمحبة للعراقيين

يقول الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتّاب في العراق عمر السراي لـ»طريق الشعب»، إن «العام الحالي كان عاما متميزا وحافلا على الصعيد الثقافي؛ حيث استطاع الاتحاد أن يقدم نتاجات كبيرة من مهرجانات ومطبوعات ومنشورات وحقق العديد من المكتسبات».

ويأمل السراي أن يكون العام 2024 الأفضل على مختلف المستويات، لأن «أفضل الأعوام تلك التي لم نعشها بعد».

ويبين السراي، أن «العام الجديد سيشهد وضع خطة رائدة تنطلق بتنظيم 12 مهرجانا بالإضافة إلى استمرار إصدار المنشورات والمختارات الشهرية، ومواصلة الورش الثقافية والأدبية التي تندرج من التراث نحو المعاصرة والحداثة، مع دعم المجلات المكرسة وتواصل مهم مع تقديم ورش ثقافية وأدبية وتدريبية تخص الأدب».

ويشير إلى ان «الاتحاد سيكون حريصا على تقديمه العام المقبل»، معربا عن «أمنياته بالسلام والمحبة للعراقيين وأن تكون أيامهم رافلة بالمحبة والرخاء والاستقرار».

مساحة أكبر من الحرية

بدوره، يعبّر الفنان أحمد وحيد عن أمنياته بأن يشهد العام المقبل مساحة أكبر من الحرية للفن العراقي، وأن يكون باستطاعة الفنانين طرح أفكارهم بحرية دون مضايقة من أحد.

ويضيف في حديث لـ»طريق الشعب»، أن «الفن يزدهر في بيئة تمكنه من طرح جميع تساؤلاته وقضاياه بأريحية».

أما السيناريست، نهار حسب الله يحيى فيأمل في حديثه مع «طريق الشعب»، أن «يرى قانونا يحترم ويحمي الحريات، وأن تعم ثقافة السلام في ربوع العراق، وأن يكون هناك قانون يحفظ حق المواطنين ويضمن لهم التعبير عن رأيهم دون خوف وبعيدا عن مظاهر السلاح».

ولا يخفي نهار تطلعه للعيش في ظل دولة مدنية ديمقراطية تعامل المواطنين على أساس المهنية والكفاءة، لا الطائفة والقومية.

«لنا الحياة»

الموسيقار وعازف العود مصطفى زاير، يؤكد استعداده لتقديم أكبر حفل موسيقي في العراق، وذلك ضمن فعاليات «لنا الحياة» بنسخته الرابعة، خلال عام ٢٠٢٤ بالتعاون مع أوركسترا السلام للعود العراقي.

ويتطلع زاير إلى إنهاء أعمال ألبومه الموسيقي القادم، الذي يجمع بين موسيقيين من جميع أنحاء العالم، إذ يبرز التعاون الدولي كجزء أساسي من مشروعه الموسيقي، مع التطلع إلى تقديم مساهمات فنية متنوعة وغنية في المشهد الموسيقي العالمي.

المرأة في الأولويات

الناشطة النسوية نور الهدى سعد تؤكد على «التصدي ومواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تلقي بظلالها وآثارها السلبية على النساء والفتيات»، مشيرة إلى «أهمية تعزيز وجود المرأة بشكل فعال ومؤثر، وتمكينها خاصة في الجانب السياسي، بالإضافة إلى تحسين بعض القرارات والقوانين».

وتأمل سعد في حديث مع «طريق الشعب»، أن يشهد العام الجديد معالجة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تعترض طموحات المرأة في المجتمع.

إنجاز آسيوي جديد

الصحفي الرياضي منعم جابر يعبر عن أمله بحصد إنجاز آسيوي آخر خلال مشاركة منتخبنا الوطني في بطولة كأس آسيا 2024 المقامة في قطر عام 2024، مشيرا إلى أن كرة القدم العراقية خطت خطوات إيجابية إلى الأمام لكنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من التطوير والاستمرار.

ويُعرب جابر في حديث مع «طريق الشعب»، عن أمله بتحقيق إنجاز جديد للرياضة العراقية خلال المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، مؤكداً أنّ «العراقيين انتظروا ما يكفي في سبيل تحقيق وسام آخر الى جانب الوسام الوحيد عن طريق البطل الأولمبي عبد الواحد عزيز». ويحمل الناشط المدني علي البهادلي، أمنية، يعبر بها عن حال اغلب أقرانه بالقول: ان «امنيات الشباب لا تتجاوز استرداد حقوقهم المسلوبة من قبل طغمة فاسدة، تسيطر على مقدرات البلد»، مؤكدا أن «اقرانه يحلمون بوطن تسوده العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص».