اخر الاخبار

 حول علاقات العراق الإقتصادية بمحيطه العربي، كتبت صحيفة (غولف توداي) الصادرة بالإنكليزية مقالاً اشارت فيه إلى النمو الكبير الذي شهدته التجارة بين الإمارات والعراق، والذي تجاوز حاجز 60 بالمائة خلال عام 2022، حسب ما أعلن عنه مجلس الأعمال العراقي البريطاني (IBBC)، الذي يستعد لعقد مؤتمره الرئيسي في دبي يومي 7 و 8 كانون الاول الجاري بهدف تعزيز الشراكات ودفع التحول الاقتصادي في العراق.

مشاركة واسعة

وأكد المقال على استجابة 230 جهة للدعوة التي قدمت لها للمشاركة في المؤتمر، الذي سينجز بتعاون الحكومة العراقية و IBBC و وزارة التجارة الخارجية والصناعة لدولة الإمارات العربية المتحدة. ونقل المقال عن فيكاس هاندا، ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في IBBC قوله بأن علاقات مجلس الأعمال العراقي البريطاني مع العراق تنمو بسرعة، سواء في النفوذ أو الأهمية، ومن المنتظر أن يكون هذا المؤتمر ذا أهمية كبيرة للتنمية على المدى الطويل، مرحباً بحضور جميع المساهمين في اجتماع الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) لهذا المؤتمر.

 أهداف كبيرة

كما نقل التقرير عن إدارة IBBC تأكيدها على تمتع دولة الإمارات بإمكانيات هائلة للاستثمار في العراق، وتشجيع دور قطاعه الخاص في التنمية، متوقعة ان يساهم المؤتمر في بحث قضايا محورية مثل الاستدامة الاقتصادية والتعليم والتمويل والتغير المناخي، فيما يتوقع مجلس الأعمال حدوث تحول في التعليم والاستدامة في العراق، مع التركيز على زيادة التدريب على المهارات والتعاون الصناعي. كما سيتناول المؤتمر الذي سينعقد في منعطف حرج، الاستدامة من خلال استغلال الغاز واستراتيجيات التمويل لدعم الاستثمارات بما يتجاوز تقلبات أسعار النفط.

 تعاون مع اندونيسيا

ونشر موقع Go Global Spirit تقريراً عن نجاح شركة Internasional EP Pertamina الأندينوسية في تعزيز حصتها في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز في العراق، الذي يمتلك أكبر احتياطيات من النفط والغاز، لتصل إلى 20 بالمائة، بعد تمكنها من شراء 10 بالمائة من شركة إكسون موبيل المحدودة، التي كانت تعمل مقاولاً رئيسياً في حقل غرب القرنة 1 الواقع بالقرب من مدينة البصرة.

واشار التقرير إلى أن شركة Pertamina تعّد من الشركات المهمة، حيث سبق لها ونجحت في تنفيذ التزاماتها مع شركائها، وتتمتع بثقة الجانب العراقي. كما يمكن للشركة أن تضمن بهذا الاستحواذ إنتاجًا إضافيًا يصل إلى ما يقارب 50 ألف برميل من النفط يوميًا، على ان يتواصل هذا الإنتاج في الإرتفاع في المستقبل.

 وعد وإدانة

ونشرت وكالة شينخوا الصينية تقريراً عن العلاقات العراقية الأمريكية، اشارت فيه إلى رفض رئيس الحكومة اي هجوم للقوات الأمريكية على أراضي بلاده، وذلك في اتصال تلفوني أجراه مع وزير خارجية الولايات المتحدة، انتوني بلينكن.

واكدت الوكالة في تقريرها على ان المكالمة تضمنت وعداً والتزاماً من بغداد بحماية مستشاري التحالف الدولي العاملين في العراق، في الوقت الذي دعا فيه بلينكن بغداد إلى حماية المنشآت التي تستضيف موظفين أمريكيين وملاحقة المسؤولين عن الهجمات عليها.