اخر الاخبار

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات احتجاجية، حملت مطالب متنوعة كان ابرزها الاحتجاج على التنفيذ السيئ للمشاريع الخدمية، وتهرب أحد المستثمرين من تسليم الوحدات السكنية لمستحقيها ولموظفي معمل إسمنت السماوة، احتجاجا على الاعتداءات المتكررة من قبل الشركة المستثمرة للمعمل.

 معضلة الرواتب في السليمانية

ومنذ أكثر من شهرين، تتواصل تظاهرات المعلمين في محافظة السليمانية، والتي أخذت تشهد مشاركة واسعة للمحاضرين بالمجان والموظفين والطلبة، مطالبين بصرف الرواتب المتأخرة وتثبيت المحاضرين المجانيين.

وقال دلشاد ميراني ممثل المعلمين، «ما زلنا نطالب بحقوقنا من الرواتب والعلاوات والترفيعات المهنية وتثبيت المحاضرين».

وأضاف، ان «خروجنا بهذه التظاهرات يؤكد اصرارنا على مطالبنا وعدم التراجع عنها والاستمرار في الإضراب لغاية الاستجابة للمطالب».

وأكد ميراني ان «الكثير من موظفي المؤسسات الحكومية والطلبة وذويهم شاركوا في هذه التظاهرات المطلبية، والجميع مصرٌّ على المطالبة بحقوقهم المتمثلة بصرف الرواتب المتأخرة دفعة واحدة، وتثبيت المحاضرين المجانيين، وصرف العلاوات والترفيعات المهنية».

 صرف الرواتب بالدولار

واحتج عدد من أصحاب الشركات المتعاقدة مع الشركات الاستثمارية النفطية، ضد مصرف بغداد الأهلي، بسبب تسليمهم حوالات بالدينار بدل الدولار.

وقال محتجون في مقطع مصور، تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن «مصرف بغداد الأهلي يجبرنا على توقيع تعهد باستلام الحوالات الخاصة بنا بعملة الدينار برغم أن التحويل وارد بعملة الدولار».

وأضافوا، أن «هذا المصرف يزعم اتخاذه هذا الإجراء بناءً على توجيهات البنك المركزي العراقي، لذلك شكلنا فريقاً من المحامين لمراجعة المركزي الذي أكد بدوره عدم إصداره مثل هكذا توجيهات، وأن ما يفعله مصرف بغداد هو تصرف فردي».

وأكملوا، «لدينا موظفون ونتعامل معهم بالدولار ويرفضون استلام أجورهم بالدينار، لذا يجب أن تصرف الحوالات بالدولار».

 سوء تنفيذ المشاريع

واحتج أهالي حي البلديات شرقي بغداد، إثر مشاكل أصابت شبكة الصرف الصحي عقب انتهاء أعمال التبليط، وأدت إلى تجمع المياه في بعض الشوارع الرئيسة والأزقة، واتهموا الشركة والجهات المسؤولة بالتقصير.

 وأشار الأهالي الى انه لم يتم تبليط الشارع بصورة صحيحة، والمنهولات لم يتم تنظيفها كذلك، وهي لا تعمل بصورة صحيحة، منوهين الى انه بعد تبليط الشارع سقطت كميات كبيرة من الأسفلت والحصى في فتحات المجاري ما تسبب بانسداد بعضها، وبالتالي تجمع المياه بهذا الشكل.

 فشل المستثمر

 ونظم موظفون في معمل اسمنت السماوة وقفة احتجاجية على ما أسموه بالاعتداءات المتكررة بحقهم من قبل الشركة المستثمرة للمعمل، حيث أشاروا إلى أن آخر هذه الاعتداءات تمثل بإطلاق النار على أحد العاملين فيما دعوا رئيس الوزراء ووزارة الصناعة الى التدخل لحل هذه الإشكالات. 

وطالب عدد منهم بإعادة المعمل إلى الإدارة الحكومية بعد فشل تجربة الاستثمار حسب وصفهم، لافتين إلى أن المعمل لم يشهد أي تطوير من قبل المستثمر فيما لم يلتزم بدفع جزء من رواتبهم التي تتحملها وزارة الصناعة مع حجب المخصصات الإضافية.

 تهرب من تسليم الوحدات السكنية

وشكا مواطنون ممن كانوا قد اشتروا وحدات سكنية في مجمع مدينة البصرة الحديثة من عدم استلام وحداتهم رغم استيفاء الشروط والمبالغ ومضي عدة سنوات على ذلك، فضلا عن منعهم من الدخول للمشروع.

وقالوا خلال وقفة احتجاجية امام بوابة المجمع انهم يقفون احتجاجا ضد الشركة المنفذة للمشروع التي اكدوا ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها، فيما طالبوا رئيس الوزراء والسطات المختصة بالوقوف على معاناتهم واسترجاع حقوقهم.

وأضافوا ان بعضهم قام بدفع المبالغ كاملة 100 % للمستثمرين، فيما نوهوا الى ان ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بالمنطقة أدى بالمستثمر الى ان يفكر هو الاخر برفع أسعارها أيضا وتحميلهم أعباء إضافية، على حد قولهم.

ونظم موظفون في الشركة العامة لتوزيع كهرباء البصرة، وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، مطالبين بشمولهم في توزيع قطع الأراضي ومخصصات الساعات الإضافية.