اخر الاخبار

عقدت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة مؤتمرا تحت عنوان “أزمة المياه في العراق ووسائل التعامل “معها وذلك يوم 28/10/2023 على قاعة بروناي في كلية الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن (SOAS) بالتعاون مع السفارة العراقية.

لقد حضر المؤتمر جمع غفير من الأكاديميين وذوي الاختصاصات المختلفة في إنكلترا إضافة الى سعادة سفير جمهورية العراق السيد محمد جعفر الصدر والمستشار الثقافي الدكتور محمد الهاشمي.

وقد افتتح المؤتمر بدقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء الذين فقدناهم خلال السنوات الأخيرة وخاصة شهداء الحرب في غزة. وتلت ذلك كلمة الهيئة الإدارية لافتتاح المؤتمر القتها البروفيسورة سلوى السام رئيسة رابطة الاكاديميين في المملكة المتحدة، وبعدها القى سعادة السفير كلمة شاملة تلتها كلمة المستشار الثقافي أشادا فيهما بأهمية المؤتمر ودور الاكاديميين في التقدم الحضاري وخدمة الوطن. ثم جرى النقاش حول تحديات ازمة المياه في العراق التي تواجه المواطنين والحكومة العراقية والحلول الممكنة لمواجهة هذه المشاكل.

وتناولت المحاضرات التي القيت بالمؤتمر المحاور التالية:

1 - المياه العابرة للحدود في العراق والقانون الدولي التحديات والفرص - القتها المحامية والباحثة في القانون الدولي للمياه الدكتورة زاكي شبر).

2 ـ شط العرب، معضلات التلوث والملوحة والتصحر الزراعي ودور السد المقترح - القاها الدكتور سلمان كاصد الأستاذ الجامعي، الناشط والباحث في أمور مشاكل ومعالجة الملوحة في مياه شط العرب).

-3 حوكمة المياه العابرة للحدود الجمود والإكراه وإشراك المجتمع المدني - القاها البروفيسور بيتر مولنكا الاختصاصي في تحكم كمية المياه في الدول المتشاطئة ومشاريع الري في بلدان وسط وجنوب آسيا).

4 - اهوار بلاد الرافدين ورحلة الحياة والموت - القاها الأستاذ جاسم الأسدي المهندس والمؤسس لمركز انعاش الاهوار وعضو لجنة متابعة ادراج اهوار جنوب العراق على لائحة التراث العالمي).

5 - هل يستطيع الذكاء الاصطناعي معالجة أزمة المياه في العراق بسرعة: السرعة مقابل الدقة؟ - القاها البروفيسور ضياء الجميلي الأستاذ في جامعة ليفربول والاختصاصي الذكاء الاصطناعي وكيفية توظيفه لحل مشاكل المياه.

6 - الزراعة في ظل التغيرات المناخية والجفاف - القاها الأستاذ حسين النحال مؤسس منظمة النهضة البيئية المختصة بمكافحة التصحر وانشاء الغابات والاحزمة الخضراء). وقد حفزت المحاضرات التي قدمها المتحدثون المشاركة الفعالة من قبل الحضور وخاصة من خلال المناقشات والاسئلة التي جرى تداولها في جلسات النقاش.

ادناه بعض القرارات والتوصيات التي صدرت عن المؤتمر:

1ـ من الضروري انشاء هيئة تابعة لمجلس الوزراء تشمل الوزارات المعنية لتوحيد سياسة المشاريع لحل مشاكل المياه.

2 ـ تعزيز قدرة العراق في مجال قانون المياه الدولي وفي المفاوضات الدولية بشأن المياه، وعلى الحكومة العراقية توظيف المصالح المشتركة للمساومة على بعض الاتفاقيات الاقتصادية من اجل حل مشاكل المياه المتعلقة مع دول الجوار.

3 - الإسراع الى تشريع قانون المياه في البرلمان لادامة الاهوار ليصبح واجب على أصحاب القرار بتنفيذه في ظل أي حكومة قادمة.

4 ـ الالتزام بالاتفاقات الدولية للتراث العالمي لحفظ الاهوار كونها مناطق  سياحية ومحمية من قبل المنظمات العالمية كاليونسكو.

5 - تشريع قوانين لمنع تسريب مياه الصرف الصحي في الانهار ومنع المؤسسات الصناعية من رمي النفايات فيها، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها ومعالجتها.

6ـ التعامل مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في حقل البيئة ومشاكل المياه، واقامة ورشات عمل من خلالها لتوعية المواطنين والعمل على نشر ثقافة حفظ المياه من التلوث بين عامة الشعب ومنعهم من رمي الفضلات وتصريف مياه المجاري فيها.

7ـ اكمال كافة المنشآت الهايدرولوكية المطلوبة للسيطرة على مداخل تغذية

 الاهوار ومخارج تصريف المياه منها للحفاظ على نوعية المياه فيها.

8ـ إعادة النظر في الاستراتيجية الاروائية والزراعية وعدم زراعة الرز في المواسم الجافة، واستعمال الطرق الحديثة في الزراعة والري كالتنقيط وانشاء السدود اللازمة على نهري دجلة والفرات.

9ـ منع بعض المتنفذين في مناطق الاهوار بإنشاء بحيرات سمكية خاصة.

 بهم تستنزف المياه من شط العرب.

10 - حل مشكلة ملوحة مياه شط العرب واختلاطها بمياه البحر وإعادة النظر بإقامة مشروع السد على شط العرب.

11 - التفكير بإقامة الواح شمسية على سطح المياه لمنع التبخر وكذلك لتبريد هذه الالواح في أيام الصيف الحارة جدا لتمكينها من الاستمرار في عملها.

 12 - يجب مشاركة المعلومات بين المؤسسات الحكومية والوزارات باستعمال الذكاء الاصطناعي وتعميمها بدلا من حصرها في مؤسسة أو وزارة معينة بحجة الحفاظ على صيانة الاسرار.

 13 - انشاء غابات واحزمة خضراء طويلة بشرط ان لا يقل العرض عن مئة متر، ويتم البدء بزرع اشجار قصيرة أولا تتبعها بتدرج أشجار بارتفاع تصاعدي، مثلما استخدمت في الصين وفي مقاطعة كولورادو في اميركا.

14 - تخزين مياه الامطار وخزنها في اخاديد داخل الأرض بعمق أكثر من متر وعرض سم. نأمل ان تحضى هذه القرارات والتوصيات باهتمام المسؤولين في رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب العراقي لتأخذ طريقها الى التنفيذ.

وأخيرا، تود الهيئة الإدارية لرابطة الاكاديميين ان تعرب عن شكرها وامتنانها للمحاضرين الذين شاركوا بخبراتهم القيمة، وللاعزاء الحضور ولجميع الذين ساهموا وعملوا بكل اخلاص لانجاح هذا المؤتمر، ونخص بالذكر الدكتور لارس لامان المحاضر الاقدم في قسم التاريخ في جامعة سواس (SOAS).

 الهيئة الإدارية لرابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة

*بلاغ من رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة