اخر الاخبار

خلال الـ24 ساعة الماضية، استشهد 254 مواطناً وأصيب 562 آخرون في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي شهد ليلة دامية لم يتوقف فيها قصف الاحتلال الغاشم في أرجاء مختلفة، ما دفع بحصيلة ضحايا العدوان إلى الارتفاع، مسجلة أكثر من 2808 شهداء، وإصابة 10850 منذ السابع من تشرن الأول الجاري. وهذه حصيلة مرشحة للزيادة.

اليوم العاشر

ولليوم العاشر على التوالي، واصل الاحتلال الإسرائيلي جرائم استهداف المدنيين في منازلهم.

وقال شهود عيان لسكاي نيوز، إن طائرات الاحتلال شنت غارات مكثفة على الأحياء الشرقية لمدينة غزة وحي الزيتون والشجاعية وشمال غرب المدينة، وسط حديث عن استخدام قنابل عنقودية. وفي الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال حشد قواته والتحضير لعملية عسكرية برية محتملة في القطاع، فإن عدد النازحين من داخل القطاع ارتفع إلى مليون نازح، وسط اتهامات أممية للاحتلال بممارسة التطهير العرقي ضد سكان غزة.

بوتين يحذر من حرب إقليمية

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، اتصالات مع عدد من زعماء العالم، في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستعرة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت روسيا، إن الولايات المتحدة والغرب يتجاهلون الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967.

وطلبت كولومبيا، أمس الإثنين، من السفير الإسرائيلي، بمغادرة أراضيها.

وسبق أن هدد الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بيترو على صفحته بمنصة “إكس”، “نحن لا نؤيد الإبادة الجماعية، في يوم من الأيام”.

الصحة العالمية: «كارثة حقيقية»

من جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس، من “كارثة حقيقية” سيشهدها قطاع غزة خلال ساعات، بسبب نقص المياه والكهرباء.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري، إن نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر سيتحول إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وبات ربع سكان قطاع غزة بلا مأوى بعد نزوحهم من بيوتهم قسراً تحت القصف والغارات، ويتوزعون بين مراكز الإيواء وعند الأهل والأقارب.

قمة إقليمية دولية مرتقبة

وكشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى لمراسل “سكاي نيوز عربية” في القاهرة، عن بدء التجهيزات لاستضافة قمة إقليمية دولية السبت المقبل من أجل تناول “تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية”.

جولة بلينكن في المنطقة

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية سامويل وربيرغ، في حديث صحفي، ما حققته جولة وزير الخارجية أنتوني بلينكن بـ7 دول بالمنطقة.

وقال وربيرغ، ان بلينكن ناقش الوضع الإنساني في قطاع غزة، وإمكانية إيصال المساعدات الإنسانية مباشرة إلى الشعب الفلسطيني.