اخر الاخبار

العراق و روسيا

نشرت جريدة (ذي ناشيونال) الناطقة بالإنكليزية مقالاً لسنان محمود عن العلاقات الروسية العراقية على ضوء زيارة رئيس الحكومة لموسكو ولقاءاته مع الرئيس بوتين، وإشادته بالقيادة الحكيمة له، لاسيما في مواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص للنجاح والتنمية.

لا للحرب

ونقل الكاتب عن رئيس الحكومة العراقية، دعوته، مرة أخرى، للسلام بين روسيا وأوكرانيا وانهاء الحرب عبر الحوار، لاسيما وأن العراق، الذي عانى من الحروب والعقوبات، يدعو دوماً إلى اعتماد الحوار لإيجاد حلول سلمية لوقف هذا الصراع، الذي خلّف عواقب خطيرة على المستويين الإنساني والاقتصادي.

مصالح مشتركة

وأشار المقال إلى أن الجانبين بحثا خلال الزيارة، قضايا الأمن الغذائي وسبل تعامل بغداد مع ديون روسيا عليها في ضوء العقوبات العالمية المفروضة على موسكو بعد بدء الحرب في أوكرانيا. وأوضح بأن البلدين، اللذين يتمتعان بعلاقات ثنائية منذ عقود، ويبلغ حجم الاستثمارات الروسية في العراق أكثر من 13 مليار دولار، معظمها في صناعة النفط، يهتمان كثيراً بالتعاون في مجال الطاقة والقضايا العسكرية والأمنية.

وذكر بعض الأمثلة على هذا التعاون، كإستثمارات شركة روسنفت، وهي أكبر شركة نفط روسية، في إقليم كردستان منذ عام 2017 ، وقيام شركة لوك أويل الروسية بإنتاج نحو 480 ألف برميل يوميا من النفط في حقل غرب القرنة 2 بجنوب العراق، ومشاركة جازبروم نفت، الذراع النفطية لشركة غازبروم العملاقة، في مشروع بدرة في شرق العراق وفي حقلين في كردستان.

وتطرق المقال إلى التنسيق السياسي بين البلدين، حيث نسقت بغداد مع موسكو في الحرب ضد داعش، وشكلت مع روسيا وإيران وسوريا لجنة تنسيق أمني وامتنعت عن التصويت، إلى جانب الصين وإيران والهند وباكستان وأرمينيا و16 دولة أفريقية، على قرار للأمم المتحدة يدين الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

التنسيق في سوق النفط

وحول العلاقات بين مجموعة أوبك + من الدول المنتجة للنفط التي قررت مؤخرًا الالتزام بسياسة الإنتاج الحالية مع استمرار أسعار النفط في الارتفاع، مدفوعة بنقص الإمدادات وتحسن آفاق الطلب، نقل المقال اتفاق الجانبين على الحاجة للتنسيق لتحقيق التوازن بين العرض والطلب لمنع الانهيارات الاقتصادية وتداعياتها السياسية والاجتماعية وتأثيرها على الاستقرار الإقليمي وعلى السلام والأمن والاستقرار الدولي.

طريق التنمية

من جهتها علقت وكالة تاس الروسية حول الزيارة فأكدت على استعداد موسكو للمشاركة في مشروع طريق التنمية، الذي أعلنت عنه السلطات العراقية في أيار 2023، والذي يمكن أن يسهل بشكل كبير تبادل السلع بين الدول الآسيوية والأوروبية. وأشارت الوكالة، نقلاً عن مساعد الرئيس الروسي إيغور ليفيتين، إلى وجود امكانيات كبيرة لتبادل، ليس المنفعة الاقتصادية فحسب، بل وأيضاً الخبرة بين الجانبين.

العدوان على غزة

وأكد تقريران منفصلان لوكالة تاس الروسية وموقع (ذي كارديل) على اتفاق موسكو وبغداد على ضرورة حل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين، وذلك في سياق الزيارة، حيث جرت مناقشة حول الأمر بين وزيري خارجية البلدين، لافروف وفؤاد حسين.

وذكر التقريران بأن الزيارة جاءت في ظروف ضاغطة، جراء الصراع الدائر بين غزة واسرائيل، والتي طالب فيها رئيس الحكومة العراقية روسيا بتحمل مسؤلياتها، كعضو دائم في مجلس الأمن لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وهو الأمر الذي استجابت له روسيا في البيان المشترك بين وزيري خارجية البلدين والذي شدّد على وقف إطلاق النار وإجراء محادثات فلسطينية إسرائيلية، تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.